24/25 يوليوز- أزيد من مائة خبير يناقشون في الدار البيضاء تاريخ ورهانات الرياضيين المغاربة عبر العالم

الثلاثاء, 08 يونيو 2010

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج ندوة دولية في موضوع: » الرياضيون المغاربة عبر العالم، التاريخ والرهانات الحالية«، وذلك يومي 24 و 25 يوليوز 2010 بالدار البيضاء. وسيشارك في هذه الندوة مؤرخو الرياضة المغاربة والأجانب، والرياضيون المغاربة المتقاعدون أو الذين ما يزالون يمارسون الرياضة، والصحافيون المتخصصون في الرياضة، وممثلو الفدراليات الوطنية لمختلف الرياضات.

تهدف هذه الندوة، التي ستضم أكثر من مائة مشارك من المغرب ومن الخارج (بلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والسويد، والمملكة المتحدة، والإمارات العربية المتحدة...)، إلى المساهمة في كتابة تاريخ الرياضيين المغاربة في الخارج ابتداءً من أواسط 1930 إلى بروز الأجيال الجديدة من الرياضيين المغاربة من ذوي أصول مهاجرة، ومرورا بالرموز الأسطورية لسنوات 1950 و 1960. وستتطرق الكثير من المداخلات العلمية إلى مساهمة هذه الأجيال في إنجازات دول الإقامة، وكذا في انبثاق وتطوير الرياضة الوطنية المغربية.

ومن خلال الجمع بين الصرامة الأكاديمية وقوة شهادات الرياضيين الذين هم على قيد الحياة أو الذين رحلوا، كما ترويها ذكرياتُ أقربائهم والمسؤولين والصحافيين الذين رافقوهم، ستهدف هذه الندوة أيضا إلى تكريم هؤلاء المهاجرين من نوع خاص، حيث الشجاعة والموهبة قد ميزتا ممارستهم لكل الرياضات.

وأخيرا ستكون هذه الندوة لحظة متميزة لمناقشة الرياضيين الشباب المولودين في بلدان المهجر وخياراتهم المتعلقة بالدولة التي سيمثلونها طيلة حياتهم وأثناء المنافسات الدولية.

وستُبث يوم الثلاثاء 27 يوليوز على هامش الندوة، وبشراكة مع القناة الثانية2M- ، أمسيةٌ خاصة بالرياضيين المغاربة عبر العالم. وستشهد مشاركة رجال ونساء طبعوا أو لا يزالون يطبعوا بصماتهم على الرياضة المغربية في جميع التخصصات. وستكون هذه الأمسية مناسبة لتكريم بعض الأسماء الخالدة في عالم الرياضة.

لتحميل البلاغ الصحفي اضغط هنا

لتحميل البرنامج اضغط هنا

 

Google+ Google+