جمعيات الجالية المغربية بإسبانيا تؤكد انخراطها في تفعيل مضامين الخطاب الملكي

الإثنين, 09 نونبر 2009

أكدت جمعيات الجالية المغربية بإسبانيا انخراطها الواسع في تفعيل مضامين الخطاب الملكي السامي المتعلقة بالوحدة الترابية للمملكة وفضح مؤامرات خصوم الوحدة الترابية للمملكة.
وأبرزت هذه الجمعيات، التي تمثل المغاربة المقيمين في مختلف الجهات في إسبانيا في بلاغات توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأحد، استعدادها للدفاع عن مغربية الصحراء وفضح مؤامرات خصوم الوحدة الترابية للمملكة، مثمنة مضامين الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال 34 للمسيرة الخضراء.
وفي هذا الاطار، أكدت فيدرالية الهيئات الثقافية الكاطالانية من أصل مغربي، التي تضم العديد من جمعيات الجالية المغربية المقيمة بكاطالونيا، انخراطها في تفعيل توجهات الخطاب الملكي السامي الذي وصفته ب"التاريخي والصريح".
وأوضح رئيس الفيدرالية وعضو البرلمان الكاطالاني محمد الشايب أن المغرب يؤكد، من خلال مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، إرادته الراسخة من أجل توفير "حياة كريمة وعادلة" للصحراويين المغاربة، مشيرا إلى أن حرص المغرب على أن تكون الأقاليم الصحراوية في صدارة الجهوية المتقدمة يعبر بشكل واضح عن عزم المملكة السير قدما في تعزيز الديمقراطية واللاتمركز والحكامة الجهوية الجيدة.
وأكدت جمعية العمال المغاربة بإسبانيا، التي تتوفر على فروع بالعديد من الجهات الإسبانية، أن الخطاب الملكي السامي الذي اتسم بالوضوح والصراحة تضمن توجهات جديدة بخصوص قضية الصحراء المغربية، مبرزة الدور الهام الذي يمكن للجالية المغربية المقيمة بإسبانيا الاضطلاع به من أجل الدفاع عن القضية الوطنية داخل المجتمع الإسباني.
ودعا كمال الرحموني رئيس الجمعية، التي يوجد مقرها بمدريد، إلى الانخراط الواسع للجالية المغربية بإسبانيا من أجل التعبئة ومواجهة خصوم الوحدة الترابية للمملكة.
وأبرزت المنظمة غير الحكومية "التنمية والتعاون مع شمال إفريقيا" أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يشكل "حلا متقدما ومتطورا"، مطالبة برفع الحصار عن المحتجزين الصحراويين في مخيمات تندوف وتمكينهم من الحق في الرجوع إلى أرض الوطن.
وأوضح محمد بنطريقة رئيس المنظمة، التي يوجد مقرها بألمرية (جنوب إسبانيا)، أن المغاربة يجمعون على أن الخطاب الملكي السامي، الذي جاء في ظرفية ملائمة تميز ب "الصرامة والوضوح"، مثمنا الدعوة التي وجهها جلالة الملك إلى الهيئات السياسية وجمعيات المجتمع المدني للقيام بواجبها من أجل الدفاع عن القضية الوطنية وترسيخ قيم المواطنة.
ومن جهتها، أكدت جمعية اتحاد المغاربة بجزر الباليار استعدادها للدفاع عن القضية الوطنية التي تشكل قضية جميع المغاربة بدون استثناء.
وأكد رئيس الجمعية يوسف الجواهري تأييده لكل ما ورد في الخطاب الملكي من مضامين، مؤكدا استعداد الجالية المغربية بجزر الباليار للتعبئة من أجل الدفاع عن مغربية الصحراء وتنميتها.
وأعربت جمعية "أديب بلادي"، التي يوجد مقرها بمدينة ريوس بإقليم طاراغونة، عن تأييدها لمضامين الخطاب الملكي السامي; خاصة في ما يتعلق بالجهوية وإعادة هيكلة المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية والدعوة إلى التعبئة من أجل الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة.
وأكد رئيس الجمعية الحسن الجفالي أن المقترح المغربي لمنح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية يشكل الحل الأمثل من أجل إغلاق هذا الملف وبناء مغرب عربي مزدهر ومتقدم لما فيه صالح مواطني البلدان المغاربية.
ومن جهته، أشاد اتحاد النساء المغربيات المهاجرات، الذي يوجد مقره ببرشلونة، بمضامين الخطاب الملكي السامي الذي يفتح المجال أمام المواطنين الصحراويين من أجل تدبير شؤونهم المحلية وتحقيق التنمية المنشودة بالاقاليم الجنوبية.
وأوضحت رئيسة الاتحاد نعيمة أنزار أن مبادرة الحكم الذاتي تفتح آفاقا واسعة من أجل تحقيق مستقبل أفضل للسكان الصحراويين وتحقيق الاستقرار والازدهار بالبلدان المغاربية.
وأعرب الفرع الإسباني لحركة الديمقراطيين المغاربة بالخارج عن تأييده لمضامين الخطاب الملكي السامي، مشيدا بالمواقف الحكيمة لجلالة الملك في ما يخص تدبير ملف الصحراء المغربية.
وحيى رئيس الفرع الإسباني للحركة حسين يخلف المبادرات الحكيمة والخطوات التي أعلن عنها جلالة الملك من أجل تحقيق التنمية وتوسيع الجهوية وتعزيز الديمقراطية والحكامة الجيدة، مشيدا بإعلان جلالة الملك عن تفعيل المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية.
وأعربت الجمعية الرياضية "أتليتيكو المغرب"، التي يوجد مقرها بمدريد، عن تأييدها التام لمضامين الخطاب الملكي السامي والمواقف الحكيمة التي عبر عنها جلالة الملك محمد السادس بخصوص الوحدة الترابية للمملكة.
وشدد رئيس الجمعية الطيب الهيايطي على ضرورة التعامل "بحزم وصرامة" مع جميع أولئك الذين يتآمرون على قضية الوحدة الترابية للمملكة مباركا خطوات جلالة الملك لتحقيق التقدم والتنمية بجميع الجهات المغربية وفي مقدمتها الأقاليم الجنوبية.
وأعربت منظمة التعاون والتنمية مع شمال إفريقيا بكاطالونيا عن تأييدها للمبادرة المغربية لمنح الحكم الذاتي بالصحراء، مؤكدة الانخراط التام لفروعها بمدن برشلونة وجيرونة وسانفليو وفيغيراس وروساس للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.
وقال رئيس المنظمة أسامة سعدون "لدينا ثقة راسخة بأننا سنكسب آجلا أم عاجلا معركة الوحدة الترابية للمملكة لأن الشرعية التاريخية والقانونية بجانبنا فضلا عن إيمان جميع المغاربة بعدالة قضيتهم الوطنية المقدسة".
واعتبرت جمعية المهاجرين المغاربة في جزر الباليار أن مقترح الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب، يشكل "حلا شموليا" للنزاع المفتعل بالصحراء ولطي هذا الملف نهائيا.
وثمن رئيس الجمعية المصطفى بلحراك ما جاء في الخطاب الملكي السامي من دعوة إلى التعبئة الجماعية للوقوف بشكل حازم ضد المتآمرين على قضية الوحدة الترابية التي تهم الشعب المغربي قاطبة.
وثمنت الجمعية الثقافية "أطلس"، التي يوجد مقرها بمدينة سالط بإقليم جيرونة (شمال شرق إسبانيا)، مضامين الخطاب الملكي التاريخي بمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء.
وأكد رئيس الجمعية محمد الحوري أن الخطاب الملكي السامي يشكل تحولا مصيريا بخصوص معالجة قضية الوحدة الترابية للمملكة، مبرزا حرص جلالة الملك على تعزيز الاقتصاد والديمقراطية اللذين يشكلان "دعامتين رئيسيتين للامة المغربية".
ومن جهتها، شددت العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية بكاطالونيا تشبث جميع المغاربة بوطنيتهم وتجندهم الدائم للدفاع عن حوزة الوطن ومقدساته.
وأبرز محمد الخليفي رئيس العصبة، التي يوجد مقرها بمدينة ملغراط دي مار قرب برشلونة، أن الخطاب الملكي السامي الصريح والشامل جاء لقطع الطريق أمام المتآمرين مع خصوم الوحدة الترابية للمملكة.
وكانت العديد من الجمعيات الصحراوية بإسبانيا قد ثمنت عاليا مضامين الخطاب السامي بمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء.
وأعربت هذه الجمعيات، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء أمس السبت، عن تأييدها لكل ما ورد في الخطاب الملكي من مضامين، مؤكدة استعدادها للتعبئة من أجل الدفاع عن مغربية الصحراء وتنميتها.

المصدر: وكالة المغرب العربي


«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+