المهاجرات المغربيات بإفريقيا يبحثن عن الاعتراف والتأطير

الخميس, 12 نونبر 2009

أعربت المهاجرات المغربيات بإفريقيا، خلال اجتماعهن في الأسبوع الحالي بدكار في إطار ملقتى، عن رغبتهن في التنظيم بشكل أفضل، وذلك بالاندماج في الشبكات الجمعوية للمغاربة بالخارج.

ودعت المشاركات في البيان الختامي، عقب أشغال ملتقى نظمه المجلس الوطني للمغاربة المقيمين بالسينغال، وزارة التنيمة الاجتماعية والأسرة والتضامن، إلى إحداث جهاز مخصص لهذه الجالية، قصد "تأطير أفضل لوضعية النساء المغربيات بإفريقيا وتحديد احتياجاتهن".

وأعربت المشاركات عن أملهن في أن يتم تعزيز التمثيليات القنصلية المغربية لدى بلدان الاستقبال بالعنصر النسوي، وذلك بالنظر إلى واقع المهاجرات المغربيات بإفريقيا واحتياجاتهن الخاصة.

ودعون في هذا الصدد، إلى إيلاء اهتمام خاص لقضية الزواج المختلط وللوضعيات التي تطرح إشكاليات منبثقة من عدم مطابقة مقتضيات مدونة الأسرة للقوانين العرفية الجاري بها العمل في العديد من بلدان الاستقبال.

وأوصين، بهذا الخصوص، بتأطير قانوني أفضل للزواج المختلط، بما يضمن حقوق النساء المغربيات وأطفالهن.

كما طالبت المشاركات في هذا الملتقى، وهن ممثلات لجمعيات النساء المهاجرات في عدد من البلدان الإفريقية، بالعمل على التنسيق مع جمعيات المغاربة المقيمين بأوروبا.

وأبرزن أن من شأن تنسيق من هذا القبيل، أن يخول لجمعيات الجالية النسوية المغربية بإفريقيا، الاندماج في الشبكات والمنتديات الدولية المنخرطة في الدفاع عن حقوق المهاجرين.

وفي ما يتعلق ببلدان الاستقبال، دعت المشاركات إلى تنسيق التشريعات المحلية بما من شأنه أن يدرج المبادئ الكونية التي تعترف بالحقوق الأساسية للمرأة، وعلى الخصوص، ما يتعلق باستقلاليتها، والحقوق المدنية والإدارية ذات الصلة بالإقامة والترخيص لإنشاء المقاولات.

كما حثت ممثلات جمعيات المغربيات المهاجرات بإفريقيا، بلدان الاستقبال على إدماج مقاربة النوع في السياسات المحلية المتعلقة بالهجرة، بما يرسخ المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، وخاصة المساواة بين الجنسين.

وشكل الملتقى، الذي نظم بتعاون مع تجمع النساء المغربيات في إفريقيا، مناسبة لمباشرة نقاش حول قضية الهجرة من زاوية جديدة.

ويتعلق الأمر بالنساء باعتبارهن فاعلات نشيطات في الهجرة على محور جنوب ' جنوب، وهو الشق الذي غالبا ما يتم تجاهله في النقاشات حول قضية الهجرة، رغم ديناميته القوية التي تخول مجالا واسعا للبحث السوسيولوجي.

وقد عرفت هذه التظاهرة مشاركة نساء مغربيات مقيمات بتونس والسينغال وكوت ديفوار والغابون وموريتانيا. كما حضرتها نساء مغربيات ينشطن في المجال الجمعوي بفرنسا وهولندا وإيطاليا.

وعرفت أيضا هذه التظاهرة، التي ناقشت وضعية وتطلعات النساء المغربيات المقيمات في بلدان الإستقبال بافريقيا، مشاركة ممثلات عن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، والوزارة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج.

وتم خلال هذا الملتقى بحث عدد من المواضيع، منها بالخصوص "التاريخ، والسياق والمحيط السوسيوقانوني للهجرة النسوية"، و"الهويات النسوية، نزاعات وعلاقات اجتماعية"، و"النساء والهجرة، المواطنة والديمقراطية"، و"المجال الاقتصادي والتنمية المستدامة".

وقارب الخبراء ورجال القانون، خلال هذا اللقاء، مسألة الأحوال الشخصية بين البلد الأصل وتشريعات بلدان الاستقبال بالنظر إلى تعدد حالات الزواج المختلط في ما يتعلق بالهجرة النسوية.



المصدر : وكالة المغرب العربي


«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+