عشرون تظاهرة فكرية وثقافية وفنية ورياضية لفائدة الجالية المغربية بالولايات المتحدة طيلة مارس المقبل

السبت, 30 يناير 2010

ينظم (نادي واشنطن المغربي الأمريكي)، بمناسبة الذكرى ال`20 لإنشائه، عشرين تظاهرة لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك طيلة شهر مارس المقبل، تشمل عقد ندوات فكرية وثقافية وتنظيم لقاءات ورحلات وسهرات فنية ومسابقات رياضية.

وأوضح السيد حسن سمغوني الرئيس المؤسس للنادي، خلال لقاء صحافي عقد مساء اليوم الجمعة بالدار البيضاء لتسليط الضوء على هذه التظاهرة، أن هذه الأخيرة، التي سيفتتحها عمدة واشنطن يوم فاتح مارس المقبل بالعاصمة الأمريكية، ستتميز يوم رابع مارس المقبل بعقد ندوة بجامعة (جورج مايسن) يؤطرها دكاترة وأساتذة جامعيون مغاربة حول موضوع "تسهيل ولوج الجامعات والمعاهد الأمريكية في وجه الطلبة المغاربة الجدد".

وأضاف السيد سمغوني أن هذه التظاهرة، التي ستنظم بشراكة مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج والمجلس الأعلى للجالية، يشمل برنامجها يوم خامس مارس المقبل عقد ندوة حول "العلاقات المغربية الأمريكية" بجامعة جورج تاون، علاوة على ندوة أخرى يوم تاسع مارس بمبادرة من معهد الإرث الأمريكي (طاليم) في طنجة، يتم الحديث فيها عن دور هذا المتحف كمركز للأبحاث وكفضاء للأنشطة الجمعوية والثقافية.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة، في 11 مارس، عروضا في الطبخ المغربي يقدمها سمير البريني رئيس المعهد المغربي للطبخ بأمريكا.

أما يوم 12 مارس، فستعقد ندوة حول "التنمية القروية بالمغرب" تؤطرها جمعية الأطلس الكبير، علاوة على تنظيم مسابقة ثقافية وفنية مفتوحة في وجه الجيل الأول من المغاربة الأمريكيين وذلك يوم 13 مارس.

وسيتم يوم 14 مارس تنظيم مبادرة (حاويات الأمل) المتعلقة بجمع تبرعات من ملابس ولوازم مدرسية من أطفال مغاربة وأمريكيين لفائدة الأطفال المغاربة من أجل مد جسور التواصل بين أطفال الولايات المتحدة ونظرائهم المغاربة.

وسيتم في 15 مارس تكريم أصدقاء المغرب الأمريكيين من العاملين في هيئة جناح السلام الأمريكية، فضلا عن عرض فيلم مغربي وعقد ندوة حول "المغرب وصناعة السينما"، وأخرى يوم 17 مارس حول "تقييم الدعم المقدم للمرأة المغربية ومدونة الأسرة".

وسينظم النادي يوم 19 مارس ندوة حول الأمازيغية يليها عرض فيلم أمازيغي، علاوة على عقد يوم خاص بالثقافة الصحراوية في 20 مارس، تليه يوم 21 مارس ندوة حول الديانات بجامعة جورج مايسن.

وستنطلق يوم 22 مارس رحلة نحو المغرب، تضم 110 طالبا ينتمون لجامعة جورج مايسن وجامعة نيويورك، حيث سيعقدون لقاءات مع طلبة مغاربة تحت إشراف وتأطير جامعيين مغاربة مقيمين بالولايات المتحدة.

وسيعقد في الإطار نفسه يوم 25 مارس لقاء لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة، من أجل شرح مضامين الخطاب الملكي السامي حول الجهوية الموسعة، إضافة إلى ندوة حول الإعلام المغربي في 25 مارس.

وفي الشق الرياضي، سينظم يومي 26 و27 مارس دوري في كرة القدم تشارك فيه فرق مغربية مقيمة بالولايات المتحدة تكريما للراحل حسن مندون (حارس سابق لفريق الرجاء البيضاوي)، إضافة إلى سباق الشباب المغربي الأمريكي داخل القاعة تشرف عليه البطلة نزهة بيدوان.

وستختتم هذه التظاهرة بتنظيم سهرة فنية كبرى تشمل ألوانا غنائية مختلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن (نادي واشنطن المغربي الأمريكي)، الذي أسس سنة 1990، يعمل على ربط علاقات متينة مع الإدارات والمنظمات الأمريكية التي تهتم بالشأن المغربي من خلال تعريفها بالمغرب وتاريخه ومؤهلاته، كما ينظم النادي رحلات دراسية لترسيخ القيم والخصوصيات المغربية في أذهان المستفيدين من هذه الرحلات.

وفي سياق متصل، أبرز السيد سغموني أن الذكرى العشرين لإنشاء هذا النادي، والتي ينظم بمناسبتها هذه التظاهرة، تشكل فرصة لتقييم حصيلة عمل النادي وتحديد استراتيجية عمله في المستقبل.

 المصدر: وكالة المغرب العربي

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+