دكار- إجلاء تسعة مغاربة نحو دكار جراء أعمال العنف في أبيدجان

الجمعة, 08 أبريل 2011

علم لدى السفارة المغربية في السنغال أن تسعة مغاربة وصلوا، مساء الخميس 7 أبريل 2011 إلى دكار، قادمين من أبيدجان بعد إجلائهم على متن طائرة عسكرية فرنسية.

ولدى وصولهم للمطار العسكري الفرنسي بدكار، تكفلت مصالح السفارة بالمغاربة التسعة، وهم نساء وأطفال من أفراد أسرتين, وأمنت لهم السفر من دكار نحو الدار البيضاء على متن رحلة جوية منتظمة للخطوط الملكية المغربية.

وتعبأت مصالح سفارة المغرب في دكار, بعد إشعارها من قبل الوزارة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج، لمساعدة الأشخاص المرحلين نحو دكار, حسب سفير المملكة في السنغال السيد الطالب برادة الذي أوضح أن مصاريف السفر من دكار إلى الدار البيضاء تكفلت بها الوزارة.

وفي مواجهة التدهور الخطير للوضع الأمني في الكوت ديفوار, أكد السفير أن الوزارة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج وسفارة المغرب في دكار تنسقان بشكل وثيق للمساعدة في إجلاء المغاربة العالقين في أبيدجان.

ووصل ليلة الأربعاء الخميس ستة مغاربة آخرين، امرأتان وأربعة أطفال، إلى دكار قامين من أبيدجان على متن طائرة عسكرية فرنسية وتمكنوا من العودة, أمس الخميس إلى الدار البيضاء عبر رحلة جوية منتظمة بمساعدة مصالح السفارة المغربية في دكار.

وتؤمن طائرات عسكرية فرنسية، منذ الثلاثاء الماضي، رحلات متتالية بغية إجلاء المواطنين الفرنسيين ومواطني بلدان أخرى من أبيدجان صوب دكار ولومي (الطوغو).

وحسب السلطات السينغالية، تم تأمين خمس رحلات في اتجاه مطار سانغور بدكار خلال أول أمس الأربعاء.

ومنذ اندلاع المعارك العنيفة بين القوات الموالية لواطارا وتلك التابعة لغباغبو, لجأ المئات من المواطنين الأجانب المقيمين في الكوت ديفوار للقاعدة العسكرية التابعة للقوات الفرنسية "ليكورن" في أبيدجان, في انتظار إجلائهم على متن الطائرات العسكرية الفرنسية التي تؤمن جسرا جويا نحو لومي ودكار.

وغادر 440 مواطنا أجنبيا, من بينهم فرنسيون ولبنانيون الثلاثاء الماضي العاصمة أبيدجان التي تشهد معارك عنيفة وأعمال نهب، وكذا 410 آخرين أول أمس الأربعاء, حسب المتحدث باسم القوة الفرنسية "ليكورن".

وأشار مسؤولو القوة الفرنسية إلى أنه أزيد من ألفي أجنبي ينتظرون إجلاءهم, في حين توافد عشرات آخرون منهم, أمس الخميس، للقاعدة العسكرية الفرنسية بور بوي.

8-04-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«حزيران 2016»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
Google+ Google+