مدريد- إعداد برنامج ثقافي غني موجه للجالية المغربية المقيمة في إسبانيا

الإثنين, 18 أبريل 2011

تم إعداد برنامج غني يتضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية موجه للجالية المغربية المقيمة بإسبانيا، وخصوصا بجهة الأندلس، بمبادرة من مؤسسة الثقافات الثلاث والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج.

وأعلنت رئيسة مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط إلفيرا سان جيرون أن هذا البرنامج الثقافي، الذي ستنطق فعالياته ابتداء من شهر ماي القادم ليمتد على مدار السنة بالعديد من المدن الاندلسية، سيتضمن تنظيم العديد من الأنشطة من ندوات وحفلات موسيقية ومحاضرات وأنشطة رياضية ومعارض للصناعة التقليدية.

وأوضحت إلفيرا سان جيرون في حديث لوكالة المغرب العربي للانباء أن هذا البرنامج الثقافي المنظم تحت شعار "المغرب في الأندلس" يتوخى من جهة تمكين المغاربة المقيمين في الأندلس من الحفاظ على الاتصال مع جذورهم ومن جهة أخرى إتاحة الفرصة للجمهور الاسباني لتعرف أفضل على المملكة المغربية وحضارتها وثقافتها.

وأبرزت رئيسة مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط التي استقبلت أمس الخميس بمقر المؤسسة سفير المغرب في إسبانيا أحمدو ولد سويلم أن هذه الانشطة المبرمجة في إطار فعاليات هذا البرنامج ستتضمن مواضيع مختلفة انطلاقا من المرأة والطفولة والهجرة والتربية والفنون.

وذكرت بأن تنظيم هذه التظاهرات الثقافية يأتي بعد النجاح الباهر الذي حققته دورة الأنشطة الثقافية "المغرب في ثلاث ثقافات" التي انعقدت السنة الماضية بتعاون مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج.

وأكدت إلفيرا سان جيرون في هذا الصدد أن تنظيم برنامج "المغرب في الاندلس" لا ينبع فقط من النجاح الذي حققته السنة الماضية دورة "المغرب في الثقافات الثلاث" وإنما يندرج أيضا في إطار مواصلة الانشطة التي تنظمها مؤسسة الثقافات الثلاث في البحر الابيض المتوسط والهادفة إلى المساهمة في تحقيق التقارب بين الثقافات والحضارات.

يذكر أن مدينة إشبيلية كانت قد احتضنت السنة الماضية سلسلة من الانشطة الثقافية بهدف تعزيز التقارب بين المجتمعين المغربي والإسباني وتقريب "الجمهور من الحياة الاجتماعية والثقافية والفكرية في المغرب".

ولهذا الغرض أعدت اللجنة المنظمة برنامجا غنيا امتد خلال الفترة على ما بين شهري ماي وأكتوبر الماضيين تضمن بالخصوص تنظيم ندوات ومعارض وعروض أزياء وحفلات موسيقية فضلا عن عرض أفلام مغربية ما بين شهري يونيو ويوليوز الماضيين في إطار برنامج مؤسسة الثقافات الثلاث "سينما يوم الثلاثاء".

وتعتبر مؤسسة الثقافات الثلاث التي تأسست سنة 1998 في إشبيلية منتدى تم إحداثه على أساس مبادئ السلام والتسامح والحوار ويتمثل هدفه الرئيسي في تعزيز التواصل بين شعوب وثقافات البحر الأبيض المتوسط.

كما تعد مؤسسة الثقافات الثلاث التي أحدثت بمبادرة من الحكومة المغربية والحكومة المستقلة للاندلس إحدى الهيئات الأكثر نشاطا في الفضاء الأورومتوسطي.

15-04-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+