ميلانو- "سماب إكسبو ميلانو": عرض عقاري مغر بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج

الإثنين, 25 أبريل 2011

أكد وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، أحمد توفيق احجيرة، يوم السبت 23 أبريل بميلانو، أنه بإمكان المغاربة المقيمين بالخارج، الاستفادة على غرار مواطنيهم المقيمين بالمغرب، من عروض السكن الاجتماعي التي تم إطلاقها تماشيا مع التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي هذا الصدد، أوضح الوزير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش معرض العقار وفنون العيش بالمغرب "سماب إكسبو ميلانو"، أن الراغبين في اقتناء عقارات من هذا الصنف، الذي تتراوح مساحته بين 50 و100 متر مربع، سيستفيدون من مساعدة مباشرة للدولة، أي ما يعادل مبلغ الضريبة على القيمة المضافة (40 ألف درهم تشمل القيمة الإجمالية التي تقدر ب`290 ألف درهم).

وأشار السيد احجيرة إلى أن هذا العرض، الذي تم إطلاقه في إطار مخطط يمتد على مدى عشر سنوات (2010 - 2020)، يهم إلى حدود الساعة، 76 في المئة من المدن المغربية، مؤكدا أن جميع أروقة "سماب إكسبو" توجد رهن إشارة أفراد الجالية المغربية لإطلاعهم بشكل مفصل عن هذا المنتوج ومنتوجات أخرى تدخل في إطار اهتماماتهم.

ومن جهته، أشاد الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، محمد عامر، في تصريح مماثل، بانعقاد هذا المعرض للمرة الأولى بإيطاليا، البلد الذي يستقبل نحو 600 ألف مواطن مغربي، مؤكدا أن أفراد الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا، الذين ينتمون في غالبيتهم للجيل الأول، يحملون دوما في أذهانهم مشروع التوفر على سكن بالمغرب، مما يحتم إطلاعهم على مستجدات قطاع السكن الوطني.

وأكد الوزير، من جهة أخرى، على أهمية تعبئة الجالية المغربية لتساهم من جانبها، في المشروع التنموي الذي أطلقته المملكة، التي تنخرط في مسلسل للإصلاحات التي تهم، على الخصوص، الوثيقة الدستورية.

وكان الوزيران، قد تطرقا خلال افتتاح "سماب إكسبو ميلانو" لدور مغاربة العالم في تنمية بلادهم وبناء صرح مغرب الغد.

من جهته، شدد سفير المغرب بروما، حسن أبو أيوب، على ضرورة اغتنام مثل هذه الفرصة من أجل اكتشاف فرص جديدة للتعاون مع إيطاليا، البلد "الذي نتقاسم معه طموحات" مشتركة.

كما دعا الدبلوماسي المغربي، إلى إقامة شراكة واسعة بين جهة لومبارديا (التي تعتبر ميلانو حاضرتها) وجهة تادلة-أزيلال، ضيفة شرف المعرض، والتي ينحدر منها أغلبية أفراد الجالية المغربية المقيمة بميلانو.

ومن جهتها، دعت عمدة ميلانو، ليتيسيا موراني، في رسالة تليت باسمها، إلى تعزيز الحوار بين شعوب الحوض المتوسطي وتطوير النمو الاقتصادي كآلية للسلم والاستقرار.

وأكدت في هذا السياق، استعدادها ل` "مشاطرة المغرب رحلة الالتزام والصداقة والتنمية المشتركة".

وقدم كل من رئيس جهة تادلة - أزيلال، صلاح الحمزاوي، وعاملي إقليمي بني ملال والفقيه بنصالح إلى جانب مدير المركز الجهوي للاستثمار، بعد ذلك، عرضا مفصلا حول إمكانيات جهتهم والفرص التي تمنحها للمستثمرين الوطنيين والأجانب.

وفضلا عن الشخصيات المذكورة، جرى افتتاح "سماب إكسبو ميلانو" بحضور السلطات القتصلية، ومسؤولي القطاعات المشاركة وعدد كبير من أعضاء الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا.

ويشتمل برنامج المعرض على ندوات وأمسيات فنية وورشات في فن الطبخ المغربي، إضافة إلى تنظيم معارض تبرز تنوع وغنى الثقافة والصناعة التقليدية المغربية وطرق عيش المغاربة.

وستكون الموسيقى المغربية أيضا في الموعد من خلال إحياء حفلات فنية مجانية بمشاركة فنانين مغاربة وإيطاليين.

وستلي مرحلة ميلانو دورة باريس (2-5 يونيو)، ثم مارسيليا (11-13 نونبر)، فبرشلونة (2-4 دجنبر).

24-04-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+