صقلية- اتفاق تعاون بين المغرب وصقلية في مجال التدبير المشترك لقضية الهجرة

الجمعة, 29 أبريل 2011

أعلن الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج, محمد عامر, يوم الخميس 28 أبريل 2011 ببليرمو, أن المغرب والحكومة المستقلة لصقلية اتفقا على إبرام اتفاق تعاون قريبا حول التدبير المشترك لقضية الهجرة.

وأبرز عامر, في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء, أن هذا الاتفاق يهدف إلى إعداد استراتيجية موحدة ومندمجة لمواكبة أفراد الجالية المغربية على أساس دراسة ميدانية تروم تعميق معارفها.

ويتضمن مخطط العمل المشترك مع صقلية, الذي تم تدارسه خلال لقاء محمد عامر بالوزير الجهوي المكلف بالأسرة والسياسات الاجتماعية والشغل, ا اندريا بيرانيو, العديد من الجوانب, ضمنها, برامج التكوين لتسهيل اندماج أفراد الجالية المغربية وتحسين ظروفهم المعيشية, لا سيما في مجال الشغل والسكن.

كما ينص على مواكبتهم في المجال الثقافي, والتعليم باللغة العربية والثقافة المغربية, وكذا في مجال تشجيع مبادرات التعاون المشترك ومشاريع الاستثمار بالمغرب.

وأبرز عامر أن إطلاق هذا المشروع سيتم قريبا بالمغرب بحضور مسؤولي الحكومة المستقلة لصقلية.

وأشار إلى أن هذا المشروع, الذي يندرج في إطار تجسيد الحوار الأورو-إفريقي في مجال الهجرة, يعد نموذجا للشراكة بين البلدان الأصلية وبلدان الاستقبال.

ويشكل الحوار الأورو-إفريقي نموذجا فريدا ومبتكرا للتعاون الإقليمي في مجال الهجرة بين بلدان الأصل والعبور والوجهة والتي توجد على نفس طريق الهجرة.

وفي إطار زيارته لصقلية, أجرى الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج, الذي كان مرفوقا بالقنصل العام للمغرب ببليرمو, يوسف بلا, أيضا محادثات مع رئيس برلمان صقلية فرانسيسكو كاسيو, والوزيرة الجهوية المكلفة بالسياسات المستقلة كاترينا شينيسي, وهي كذلك نائبة رئيس الحكومة المستقلة.

كما عقد عامر, بعد الظهر, لقاء موسعا مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بصقلية.

وقام الوزير بجولة, في إطار زيارة عمل إلى إيطاليا بدأها منذ السبت الماضي, إلى ميلانو, وتورينو, وبولون, وفيرون. وستكون روما التي سيزورها غدا الجمعة آخر محطة من هذه الجولة.

28-04-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+