نيويورك- فنانات مغربيات يبرزن بنيويورك إبداعاتهن التي تعكس الطابع التعددي لهويتهن

الخميس, 05 مايو 2011

تقاسمت فنانات من المغرب، يوم الاثنين 2 ماي بنيويورك، إلى جانب السفيرة المتجولة لجلالة الملك آسية بنصالح العلوي، تصورهن للفن، وناقشن إبداعاتهن وطموحاتهن وانتظاراتهن في إطار "الثورة الهادئة" التي تعيشها المملكة.

وقد جسدت هؤلاء الفنانات، خلال لقاء حضره الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة السفير محمد لوليشكي، بحق "مغرب اليوم"، "المتعدد والغني في الآن نفسه بجذوره العريقة".

وحضر هذه التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار الدورة الرابعة لمهرجان "وورلد نومدز موروكو" الذي تنظمه "فرانش أنستتيوت أليونس الفرنسية" بشراكة مع "جمعية الصويرة- موغادور" و"مؤسسة روح فاس"، دبلوماسيون وشخصيات من عالم الفنون والثقافة والإعلام، فضلا عن أعضاء الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة، وحوالي مئة سيدة من مختلف المشارب.

وفي مداخلة له، أبرز السفير لوليشكي الغنى الثقافي والحضاري، وكذا مزايا الوئام والتسامح التي تشكل خصوصية المجتمع المغربي العريق والمنفتح على محيطه والمستعد لتبادل وإغناء والاستفادة من اتصالاته مع جواره.

وأضاف السفير أن قوة الأمة المغربية تكمن أيضا في تنوعها وتضامنها والتشبث القوي للجالية المغربية بالخارج بجذورها، والدور الذي تضطلع به كهمزة وصل مع بلد الإقامة.

وبخصوص الإصلاحات الجارية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اعتبرها لوليشكي امتدادا طبيعيا لتلك التي بدأت قبل عقد من الزمن، مشيرا إلى أن الاعتداء الجبان الذي استهدف مراكش لن يضعف من عزم المملكة على المضي قدما في المسلسل الديمقراطي، وإعطاء المزيد من القوة والعمق لدينامية الإصلاح الرامية إلى "إرساء مغرب حديث، فخور بماضيه، وواثق في مستقبله وملتزم بشكل لا رجعة فيه بتوطيد دولة الحق والقانون وتطوير مواطنة مغربية كريمة ومسؤولة ".

وخلال هذه المناقشة، أعطت سلطانة وهي فنانة راب (26 سنة) تم تتويجها في مهرجان موازين 2008، والفنانات أمينة أكزناي وصفاء الرواس ونجية مهادجي اللواتي سيعرضن للمرة الأولى عملا خاصا للمهرجان والمغنية فرانسواز أطلان، كل واحدة على حدة، لمحة عن هذا المغرب العريق والتعددي الذي "يعيش في تلاقح للثقافات"، وذلك من خلال حياتهن وفنهن وعروضهن في المستقبل.

من جهتها، اعتبرت آسية بنصالح العلوي أن هؤلاء السيدات يجسدن تماما مغرب اليوم الذي يتسم بهويته التعددية، المتجذرة عبر 12 قرنا من التاريخ وماتزال صامدة.

وأكدت بنصالح أنه في الوقت الذي تكتسب فيه المرأة الخبرة والسلطة والرؤية الواضحة في العديد من المجالات، تعززت حقوقها بشكل كبير، موضحة للحضور السياق "الذي يتطور فيه كل ذلك"..

وقالت السفيرة المتجولة إن ذلك تحقق في المقام الأول من خلال الإصلاح الرائد المتمثل في مدونة الأسرة التي جعلت منها منذ يناير 2005 قرينة للرجل في تدبير شؤون الأسرة بما تحمله مقاربة من هذا القبيل من التزامات.

ولم يشمل تحسين وضعية المرأة المغربية الزواج والطلاق فقط والذي يبقى بيد القضاء ولكن أيضا في حضانة الأطفال التي لن تفقدها حتى بعد زواج ثان. كما يمكنها قانون الجنسية الذي تمت المصادقة عليه سنة 2007 من نقل جنسيتها لابنائها.

واثارت الانتباه إلى أن هذه التطورات المتميزة تجسدت على أرض الواقع بفضل التقاء "عملين مشروعين" جد قويين وهما "العمل الاستثنائي في هذا المجال للمنظمات غير الحكومية العاملة في الميدان وإرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي حرص على تسريع وتيرة الإصلاح، على الرغم من الاعتداء الإرهابي خلال ماي 2003".

وشددت على أن الإصلاحات في مجال حقوق النساء توجد في صلب الخيارات الاستراتيجية للبلاد والرهانات الأساسية للتغيير الذي يتعين الدفع به قدما، معربة عن قناعتها ،في المقابل ،بأن هذه "الثورة الحقيقية" الثقافية في حاجة إلى الوقت وتغيير العقليات لتجسيدها على أرض الواقع .

وقالت إن هذه الإنجازات تندرج في إطار الحركة الواسعة للإصلاحات التي تم الشروع فيها من قبل وستكون لا محالة معززة من خلال مسلسل الإصلاح الدستوري الذي اعلن عنه صاحب الجلالة يوم تاسع مارس الماضي في خطابه التاريخي الذي يضع أسس "ميثاق جديد بين الملك والشعب" ويرسخ هذه "الثورة الهادئة" التي تشكل في خضم الربيع العربي خصوصية المملكة.

وأشارت السفيرة وهي أيضا عضو بلجنة التوجيه بالمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية أن مراجعة الدستور تروم "عملا مزدوجا يتمثل في التعزيز والتجديد". وترتكز على النقاط السبع الأساسية للتوجيهات التي اعلن عنها صاحب الجلالة في خطاب 9 مارس الماضي .

وأضافت أن هذه التوجيهات تتمحور، بالأساس، حول ترسيخ دولة الحق والمؤسسات، وتوسيع مجال الحريات الفردية والجماعية، وضمان ممارستها، وتعزيز منظومة حقوق الإنسان، بكل أبعادها، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية، والثقافية والبيئية.

ا4-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+