لندن- مغاربة بريطانيا ينخرطون في النقاش حول الإصلاحات الدستورية

الثلاثاء, 10 مايو 2011

تحتضن لندن، خلال الأسبوع الجاري، نقاشا حول الورش الكبير للإصلاحات الدستورية والسياسية التي انخرط فيها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج، في إطار برنامج موسع للمشاورات التي تم إطلاقها لفائدة مغاربة العالم، بغية إشراك الجالية المغربية بالخارج في الحوار الوطني حول الإصلاحات .

ويتيح اللقاء الفرصة أمام ممثلي الجمعيات المغربية والباحثين والفاعلين في المجتمع المدني في بريطانيا للمساهمة، في جو من الهدوء والتعددية, في النقاش حول وسائل تعزيز مسيرة المملكة نحو الحداثة، وتعزيز المؤسسات والمكتسبات الديمقراطية للبلاد.

وقالت سعاد الطالسي، عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج ورئيسة مركز الحسنية للمرأة المغربية في لندن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن اللقاء " يشكل مناسبة للمساهمة في حركة الدمقرطة والنقاش العمومي التي بادر إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وذكرت بأن الجالية المغربية بالخارج، بما فيها تلك المقيمة في بريطانيا, تم وضعها كمجموع المغاربة, في قلب هذه النقاش.

وأضافت أن الاستمارة، التي أطلقها مجلس الجالية المغربية بالخارج في هذا السياق, مكنت مغاربة العالم من التعبير عن رأيهم بشأن عملية الإصلاحات.

وأشارت الناشطة المغربية إلى أن أعضاء الجالية المغربية بالخارج هم، بالتأكيد، على علم بالدينامية السياسية والاقتصادية التي يعرفها الوطن - الأم من خلال وسائل الإعلام, لكن لقاء هذا الأسبوع سيمكن مغاربة بريطانيا من الانخراط الحقيقي في النقاش العمومي الذي سيؤهل المملكة لتبوء المكانة التي تستحقها بين المجتمعات المنفتحة والديمقراطية.

وأوضحت سعاد الطالسي أن المغرب " انخرط، منذ عدة سنوات، في عملية الدمقرطة", مؤكدة أن المحللين الدوليين يتفقون على تأكيد الاستثناء الذي يعرفه المغرب, حيث عملية الدمقرطة تأخذ شكلا متطورا.

ونوه أعضاء الجالية المغربية في لندن، بما فيهم فاعلون من المجتمع المدني، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمبادرة مجلس الجالية المغربية بالخارج, مؤكدين أن مواطنيهم في بريطانيا, الأغنياء بتنوعهم وآفاقهم المختلفة وقوة ارتباطهم بالوطن الأم, ستتاح لهم الفرصة لإثبات هذا الاستثناء المغربي, والعمل يدا في يد من أجل مغرب أكثر قوة ووحدة في مسيرته الديموقراطية .

وذكروا بأن المغرب انخرط في ورش موسع للإصلاحات منذ سنوات, مشيدين في الوقت ذاته بتسريع دينامية الإصلاحات عقب الخطاب الملكي لتاسع مارس, والذي أعلن خلاله صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن إطلاق عملية الإصلاحات الدستورية وتنصيب لجنة استشارية مكلفة بمراجعة الدستور.

10-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+