الاحتجاجات في العالم العربي: منظمة العفو الدولية بفرنسا تستنكر "وحشية" البلدان الغربية في معالجة تدفق المهاجر

الجمعة, 13 مايو 2011

استنكر مسؤولون في منظمة العفو الدولية (امنيستي) -فرع فرنسا- اليوم الخميس السلوك "المتوحش" الذي تستعمله البلدان الغربية في معالجة تدفق المهاجرين سيما القادمين من تونس و ليبيا.

و أكدت رئيسة منظمة العفو الدولية-فرع فرنسا جونفياف غاريغوس خلال ندوة صحفية عقدتها لعرض التقرير السنوي للمنظمة غير الحكومية أن "بلدانا مثل فرنسا قد أبدت الاحتقار و النفاق تجاه تدفق المهاجرين عقب الثورات في العالم العربي و عليها أن تكف عن تفضيل مصالحها فقط بدل مرافقة الانتقال الديمقراطي في هذه البلدان".

و أشارت إلى أن هذا السلوك مناقض لمعاهدة لشبونة التي تلح في مجال حرية تنقل البضائع و الأشخاص على مبدأ تضامن البلدان الموقعة على المعاهدة عندما يتعلق الأمر بمعالجة المسائل المتعلقة بدعم اللاجئين و المهاجرين بصفة عامة.

و اعتبرت السيدة غاريغوس أن ما يحدث و ما يجري حاليا في بعض البلدان العربية هو "منعرج أساسي" في هذه المجتمعات و "الأهم منذ سقوط حائط برلين".

و أكد من جهته نائب رئيس منظمة امنستي فرانسيس بيران أن فرنسا تعرب عن أملها في لعب دور "هام" في هذه المسالة للهجرة و لكنها "لا تفعل أي شيء في الواقع لأنها تفضل مراقبتهم في حدودها دون توفير أي حماية للاجئين المهاجرين".

و أشار إلى أن نزاعا مثل الذي وقع في ليبيا من المفروض أن يتسبب في حركة تنقل هامة للسكان مضيفا أن ما لا يقل عن 30.000 لاجئ التحقوا خلال الأسابيع الماضية بالشواطئ الأوروبية و أن معاملة منصفة و متضامنة و متقاسمة يجب أن تمنح لهم وفقا لمعاهدة لشبونة".

و ذكر السيد بيران في هذا الشان أن منظمة امنستي قد استجوبت وزير الداخلية كلود غيون حول المسالة في مراسلة بتاريخ 16 مارس الماضي من اجل إنذاره و لكن "المنظمة غير الحكومية لم تتلقى أي رد".

و كان المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس قد دعا أمس الأربعاء بباريس أوروبا إلى إبقاء أبوابها مفتوحة للاجئين التونسيين و الليبيين معتبرا أن تدفق المهاجرين القادمين من هذه البلدان "أقل بكثير" مقارنة بالتدفق الكبير للمهاجرين الذي شهده على سبيل المثال القرن الإفريقي.

باريس 12 ماي 2011

المصدر: (وأج)

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+