موريال- "مغربيات من هنا وهناك": التعبئة من أجل دعم الإصلاحات يجب أن تنتقل من المجال الافتراضي إلى الواقع

الثلاثاء, 17 مايو 2011

أكدت المشاركات في الملتقى الأول للنساء المغربيات بالأمريكيتين، الذي اختتم أشغاله مساء يوم الأحد 15 ماي بمونريال، أن تعبئة "مغربيات من هنا وهناك" من أجل دعم الإصلاحات الجارية يتعين أن تنتقل من المجال الافتراضي إلى الفضاء العمومي والمجال السياسي.

وقالت أمينة النصيري، رئيسة مجموعة العمل "مقاربة النوع والأجيال الجديدة" بمجلس الجالية المغربية بالخارج، في كلمة خلال اختتام هذا اللقاء، إنه "على الرغم من بعدكن نسجل بفخر تعبئتكن في المواقع الاجتماعية الخاصة بالمغرب من أجل دعم الإصلاحات الجارية. وهي تعبئة يتعين أن تتجاوز المجال الافتراضي لتفرض نفسها في الفضاء العمومي والمجال السياسي".

وشددت على أن النساء المغربيات في أمريكا الجنوبية والبرازيل والمكسيك والبيرو في "حاجة إلى التبادل مع المغربيات في شمال أمريكا ونظيراتهن بالمغرب" وذلك بهدف تقديم رؤية علمية واضحة وفهم أفضل للمشاكل الخاصة المرتبطة بالهجرة النسائية بالأمريكتين.

وتأتي هذه التظاهرة إثر ملتقى بروكسيل في دجنبر الماضي الذي يعد مبادرة أولى ضمن سلسلة من الاجتماعات الإقليمية التي ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج في إطار الدورة الثالثة لتظاهرة "مغربيات من هنا وهناك".

وأضافت أنه "في ختام هذه اللقاءات سنتوصل إلى إعداد وثيقة مرجعية حول الهجرة النسائية المغربية وعلى هذه الخصوصيات الإقليمية، وبلورة توصيات مبنية على عمل علمي وميداني أنجزناه جميعا".

ومن جهتها، أكدت القنصل العام للمغرب بمونريال صوريا العثماني أن هؤلاء النساء المغربيات اللائي يخترن، في إطار مسلسل للهجرة، الاستقرار، بشكل متنام، في أمريكا وخاصة بالشمال "يشكلن مؤهلا هائلا سواء بالنسبة لبلدان الاستقبال أو للبلد الأصل".

وأضافت الدبلوماسية المغربية، في كلمة بالمناسبة، أن "بإمكان المغرب أن يفخر بالعديد من سفيراته بالضفة الأخرى للأطلسي، واللائي يحظى حضورهن وديناميتهن ومعرفتهن وخبراتهن بالتقدير في جميع مجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في بلد الاستقبال".

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي حضره العديد من الشخصيات التي تنتمي إلى عالم السياسة والاقتصاد والجامعة والثقافة والعمل الجمعوي، على مدى يومين، مناقشة مقاربة تتركز حول حقوق الإنسان والمساواة ، والعديد من قضايا " مغربيات من هنا وهناك".

وشكلت مواضيع "العمل ضد التمييز"، و"العمل من أجل المساواة" و"نساء ومواطنات" أهم المحاور الرئيسية التي تمت مناقشتها، في شكل ورشات، من قبل المشاركين في هذا الاجتماع الإقليمي الذي شهد حضور حوالي 250 إمرأة مغربية من كندا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والمكسيك والبيرو والمغرب.

16-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+