مدريد- مبادرة موسيقية تضامنية من إسبانيا والسنغال والمغرب مع ضحايا الهجرة

الأربعاء, 18 مايو 2011

يعتبر محور الهجرة غير الشرعية الذي يبدأ من السنغال، ويمر بالمغرب، انتهاء بإسبانيا، الفكرة الأساسية لمبادرة "ترانزيك" الفنية الموسيقية التي تستضيفها الدار البيضاء وتضم 7 من كبار موسيقى الراب من الدول الثلاثة، كلفتة تضامنية مع ضحايا الهجرة غير الشرعية.

ومن المقرر أن يقدم الفنانون حفلات موسيقية للترويج لهذه المبادرة في دكار والدار البيضاء وويسكا بإسبانيا، حيث يستضيف مهرجان (L'Boulevard Le Tremplin) بالدار البيضاء أولى فعالياتها، التي سوف يتم تقديمها بالعربية والفرنسية والإسبانية.

ومن إسبانيا يشارك في "ترانزيك" فرقة (Rap'susklei)، ومن السنغال والمغرب فرقتى (Xuman) و(Masta Flow) التي ستحاول من خلال إيقاعات الراب والهيب هوب ذات الطابع الأفريقي، تذكير العالم بمآساة هؤلاء المهاجرين الذين يفقدون حياتهم خلال (أوديسا العبور) المأسوية وصولا إلى سواحل إسبانيا.

ويقول أحد عازفي فرقة (Rap'susklei) الإسبانية "نحاول أن نتحدث عن تجربة التعايش التي يمر بها المهاجرون الذين يصلون إلى إسبانيا والتي تتسم في أغلب الأحيان بالرفض والمصاعب من جانب مجتمعنا".

وتسعى كلمات أغاني هذه الفرق إلى مخاطبة الشباب الذين يحلمون بعبور البحر، كي يكشفوا لهم حقيقة الحلم الزائف بالجنة الموعودة التي تنتظرهم على الجانب الآخر من المتوسط. من جانبه يوضح عازف فرقة (Masta Flow) المغربية "إنها حلقات متصلة في رحلة عبور قاسية تبدأ من السنغال وتمر بالمغرب، وتنتهي في إسبانيا، المحطة الأخيرة لهذا الحلم الخادع"، مخاطبا الشباب قائلا "من الأفضل ألا تنخدعوا بهذا الحلم الفردوسي، اعملوا تجدوا، في أوروبا من لا يعمل لا يأكل، من الأفضل أن تفعلوا شيئا في بلادكم وألا تخاطروا بحياتكم".

جدير بالذكر أن مبادرة "ترانزيك سوف تختتم جولاتها الفنية في 22 من يوليو المقبل بمدينة ويسكا الإسبانية (شمال)، بحفل سوف يقام في إطار مهرجان (البرانس الجنوبية)، فيما يؤكد مدير المهرجان الإسباني لويس كالبو إمكانية استمرار فعاليات المبادرة على مسارح أخرى في مناطق مختلفة.

17-05-2011

المصدر/ أندلس برس

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+