بولونيا- إطلاق ماستر "الإسلام في أوروبا" بجامعة بادوا الإيطالية

الإثنين, 07 مايو 2012

وقع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد اللطيف معزوز نهاية الأسبوع الماضي على إتفاقية شراكة مع جامعة بادوا، إحدى أعرق الجامعات في إيطاليا، أحدث بموجبها بها (ماستر) حول (الإسلام في أوروبا) لأول مرة، تحت إدارة أستاذ مغربي مقيم بإيطاليا.

وتهم هذه الاتفاقية التي وقعها عن الجانب الايطالي رئيس الجامعة غيسيبي زكاريا٬ تقديم منح دراسية ل10 طلبة مغاربة من بين ال20 الذين يتابعون دراساتهم في شعبة (الماستر) المذكورة.

كما تقضي الإتفاقية بالقيام بزيارات ثقافية للمغرب من قبل مختلف خريجي هذه الشعبة، ومشاركة أبرزهم (خمسة) في الجامعات الصيفية المنظمة بالمغرب.

وتهم أيضا تعزيز التعاون الجامعي في مجال البحوث حول الهجرة وكذا تنظيم أيام دراسية حول قضايا تهم المرأة والأطفال المغاربة بالخارج.

والتزم الطرفان وفق الإتفاقية أيضا بإحداث شبكة للكفاءات الجامعية الايطالية المغربية.

وعلى هامش الحفل شارك الوزير الذي رافقه بالخصوص السفير المغربي، حسن أبو أيوب في محاضرة حول الإسلام والهجرة شارك فيها عدد من الأساتذة بهذه الجامعة وكذا رئيس الكونفدرالية الإسلامية الإيطالية التي أحدثت أخيرا.

وبريجيو إيميليا قام الوفد٬ في إطار متابعة إتفاقية وقعت في أكتوبر 2011 بين وزارة الجالية المغربية بالخارج وبلدية هذه المدينة ومؤسسة (موندينسييم)٬ بوضع حجر الأساس لمسرح صغير في الهواء الطلق يسع لثلاثين متفرجا بغلاف مالي بلغ 12 ألف اورو.

ويطمح هذا المسرح ليصبح فضاء للتبادل الثقافي والاندماج والتعايش بين مختلف مكونات المجتمع الايطالي وسيحدث باحترام للهندسة المغربية الأصيلة .

كما قام عبد اللطيف معزوز بزيارة الأقسام النموذجية لتعليم اللغة العربية في المدارس الرسمية الايطالية، والتي يستفيد مائة تلميذ منهم 50 مغربي من هذا التعليم الذي تشرف عليه مدرسة مغربية، كما دشن الوزير بنفس المدينة فضاء ثقافيا مغربيا بالخزانة الوطنية للمدينة.

وخلال تواجده ببولونيا (شمال) ترأس الوزير المنتدب إطلاق عملية لفائدة مسجونين مغاربة بقيمة مليون درهم بشراكة مع النسيج الجمعوي المغربي والايطالي همت توزيع ملابس وكتب ومواد أخرى، بهدف إعادة تأهيل المسجونين وزيارتهم بشكل منتظم.

7-04-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+