الرباط- مهرجان "دابا المغرب" يعتزم الاحتفاء بالتراث الفني المعاصر للمغرب

الثلاثاء, 22 مايو 2012

قال الوزير رئيس مقاطعة والونيا وفدرالية والونيا-بروكسل ريدي دموت٬ يوم الاثنين 21 ماي بالرباط٬ إن مهرجان "دابا المغرب" يعتزم الاحتفاء بالتراث الفني المعاصر للمملكة التي تعد "أحد أكثر البلدان المغاربية دينامية".

وأكد دموت٬ خلال ندوة صحافية احتضنتها المكتبة الوطنية بالرباط٬ أن هذه التظاهرة٬ التي ستقام خلال الفترة الممتدة بين أكتوبر 2012 ويناير 2013٬ ستشكل مناسبة لتقديم منظور جديد عن إبداع الجالية المغربية الكبيرة بوالونيا وبروكسيل٬ مضيفا أنه سيتم إيلاء أهمية خاصة للشباب الذي يمثل 50 في المئة من الساكنة المغربية.

ومن جانبه٬ اعتبر وزير الثقافة المغربي، محمد أمين الصبيحي أن هذه التظاهرة٬ فضلا عن طابعها الإحتفائي٬ تشكل فرصة حقيقية لتعزيز العلاقات بين المغرب ومقاطعة والونيا وفدرالية والونيا-بروكسل ومناسبة لعرض نماذج دالة لدينامية الإبداع في المغرب وإبداعية الفنانين المغاربة٬ مضيفا أن مهرجان "دابا المغرب" يعد كذلك بمثابة "ترجمة لذلك الممر العابر بين التقليدي والحديث في التعبيرات (الفنية) المعاصرة".

ومن جهتها٬ أكدت وزيرة الثقافة والسمعي البصري والصحة بفيدرالية والونيا-بروكسيل، فضيلة لعنان أن الغاية من إطلاق الموسم الثقافي المغربي "دابا المغرب" تتمثل في "الإنصات إلى هذا المغرب النابض بالحياة٬ الذي لا ينفك يتحرك٬ والذي يسائلنا ويدعونا إلى إعمال التفكير معه حول مستقبله وحول شروط الإبداع اليومي فيه والمنفتح في الآن ذاته على المستقبل".

وأعربت عن أملها في أن تدفع هذه الدينامية التي أطلقتها هاته التظاهرة الثقافية والفنية إلى عقد شراكات بين الجانبين على المدى الطويل٬ مؤكدة أن التعاون الذي يجمع المغرب وبلجيكا "لا يعود إلى الأمس القريب".

وقالت إنه تم تطوير التعاون بين الجانبين الذي يرتكز على عمق الروابط الإنسانية التي تجمع بينهما.

واسعترض مندوب والونيا-بروكسيل بالمغرب دانيال مانسشريت٬ من جهته٬ برنامج "دابا المغرب" الذي ستحتضن فعالياته بروكسيل ومختلف مدن والونيا٬ مشيرا٬ في هذا الصدد٬ إلى الفقرات المتعلقة بالأدب والسينما والموسيقى. وقال إنه تم إيلاء عناية خاصة بالأشكال الفنية الجديدة٬ من قبيل الرقص المعاصر والفنون الحضرية والموضة والإنتاج المتعلق بالفيديو٬ ذلك في أفق خلق فضاء للحوار وتشجيع التبادل والإنتاج المشترك. وأشار مدير المكتبة الوطنية للملكة المغربية ومندوب التظاهرة عن الجانب المغربي السيد ادريس خروز أن المهرجان ٬ الذي سيجمع 150 فنانا٬ يقترح 60 عملا فنيا٬ مؤكدا أن الهدف الأسمى لهذا الحدث الثقافي يتمثل في تثمين التنوع الثقافي للمغرب.

وقال "نريد أن نبرز٬ من خلال هذا المهرجان٬ الطفرة (الثقافية) للمغرب اليوم" الغني بثقافته العربية الإسلامية٬ الأمازيغية٬ الحسانية والعبرية..

وسينظم الموسم الثقافي المغربي "دابا المغرب" ببلجيكا من طرف والونيا-بروكسيل الدولية ووزارة الثقافة المغربية٬ وذلك في إطار التعاون بين المغرب وفيدرالية والونيا بروكسيل في مجال حوار الثقافات والحضارات. وسيتم خلال هذه التظاهرة إبراز الصورة الجديدة للمغرب المعاصر من خلال تقديم العديد من الأعمال الفنية٬ ولا سيما مشاريع "المواطنة الرائدة الثلاثة المتعلقة بالإقامة وعلاقات التبادل بين المغرب وبلجيكا.

22-05-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+