مدريد- تلاميذ وطلاب مغاربة يشاركون في إضراب ومسيرات قطاع التعليم العمومي الإسباني ضد سياسة التقشف

الأربعاء, 23 مايو 2012

شهد قطاع التعليم العمومي اليوم في اسبانيا إضرابا عاما شمل كل المراحل الدراسية من ابتدائي حتى الجامعي احتجاجا على سياسة التقشف التي تنهجها الحكومة المحافظة. وشارك الطلبة المغاربة المسجلين في الجامعات الإسبانية في هذا الإضراب، إذ يعتبرون الأكثر تضررا من الاقتطاعات.

وشهدت الجامعات والمؤسسات التعليمة اليوم الثلاثاء 22 التابعة للقطاع العام في إسبانيا إضرابا شاملا بجميع انحاء البلاد احتجاجا على سياسية التقشف التي مست قطاع التعليم.

وفي المساء خرجت الاطر التربوية واساتذة الجامعة والموظفون من مختلف المستويات التعليمية، وكذلك التلاميذ و طلاب الجامعة في مسيرات احتجاجية على إجراءات التقشف الحكومية القاسية التي قررت حكومة ماريانو راخوي اتخاذها في قطاع التعليم العام في مختلف المستويات.

وشارك العديد من أبناء المهاجرين المغاربة المتمدرسين في المؤسسات التعلمية العمومية بمختلف مستوياتها في للإضراب العام لقطاع التعليم اليوم، كما شارك الطلاب المغاربة في الجامعات الإسبانية في الإضراب والمسيرات .

وخلفت الإجراءات التقشفية المعلنة من حكومة راخوي تأثيرات سلبية كبيرة على الطلاب المغاربة، حيث تجبرهم الإجراءات انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل على مضاعفة رسوم التسجيل إلى 600 في المائة ، وهو ما ليس في طاقة معظم الطلاب المغاربة، الذين سيضطر أغلبهم إذا لم يجر تغيير تكلفة الرسوم إلى البحث عن جامعات اخرى في دول أوروبية ثانية. وكمثال، فالطالب الذي كان يؤدي رسوما تصل الى ألاف يورو خلال الموسم الدراسي الجاري قد يؤدي الموسم المقبل ستة آلاف يورو.

وكانت هيئات طلابية مغربية قد طالبت الحكومة المغربية بالتدخل لدى نظيرتها الإسبانية من أجل حل معضلة الرسوم الجامعية ،وقال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في زيارته الاخيرة إلى إسبانيا إنه أثار قضية الطلاب المغاربة في الجامعات الإسبانية مع ماريانو راخوي ، لكنه لم يكشف نوعية الجواب الذي تلقاه منه.

وطالبت النقابات الرئيسية في إسبانيا العاملين في قطاع التعليم العام بالمشاركة في الاضراب للاحتجاح على خفض ميزانية التعليم بنسبة 21% خلال عام 2012.

ومن المتوقع ان تؤثرهذه الاضرابات، التي دعمتها بعض جمعيات الآباء ونقابة الطلاب، على حوالي 7.5 مليون طالب في المدارس الحكومية.

ما تظاهر أولياء طلبة المغاربة في الجامعات الإسبانية في مدينة طنجة وكذلك أولياء التلاميذ المغاربة في المدارس الإسبانية في المغرب وخاصة في المدينة المذكورة.

23-05-2012

المصدر/ عن موقع ألف بوست

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+