مدريد- العنصر البشري رافعة لتطوير علاقات التعاون والشراكة بين المغرب وإسبانيا

الجمعة, 25 مايو 2012

أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج عبد اللطيف معزوز أن العنصر البشري يشكل "رافعة هامة" لتطوير علاقات التعاون والشراكة بين المغرب وإسبانيا.

وأبرز الوزير المغربي خلال ندوة مساء الخميس بمدينة إشبيلية (جنوب إسبانيا) في إطار أسبوع الأبواب المفتوحة المنظم بمناسبة الاحتفال بمرور عشرين سنة على تنظيم المعرض العالمي بإشبيلية (إيكسبو92) أنه بالإضافة إلى تقاسم المملكتين الاسبانية والمغربية التاريخ والجغرافيا والحضارة والاقتصاد فإن العنصر البشري يظل الدعامة الأساسية لهذا العامل المشترك.

وفي هذا الصدد دعا السيد عبد اللطيف معزوز إلى بذل الجهود الهادفة إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية في مجال تنقل الأشخاص بين البلدين وخصوصا بالنسبة للطلبة مضيفا أنه يتعين القيام بهذا العمل "مع الاخذ بعين الاعتبار الوضع المتقدم الذي يحظى به المغرب في شراكته مع الاتحاد الأوروبي والذي تعتبر إسبانيا إحدى ركائزه الأساسية".

وفي هذا السياق أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج أن تنقل الاشخاص في عالم اليوم الذي يتسم بالعولمة "يجب أن يتم بالتوازي مع تدفق السلع والخدمات ورؤوس الأموال" مبرزا أنه من مصلحة البلدان المستقبلة والمرسلة للهجرة "العمل معا من أجل القضاء على جميع المظاهر المضرة المتصلة بالإقصاء وسوء الفهم والتمييز وذلك من أجل تثمين التراث الإنساني المتقاسم".

وأشار عبد اللطيف معزوز إلى أن العمل الذي تقوم به الحكومتان ينطلق من كون الهجرة من كلا الاتجاهين لا يمكن إلا أن يكون وسيلة لتحقيق التقارب والاستقرار والتنمية بالبلدين الجارين.

وتأسيسا على ذلك أكد الوزير أن الثقافة تمثل "عاملا للاستقرار وخصوصا بالنسبة للشباب المهاجرين مبرزا أن الحكومة المغربية تعطي الأولوية لتكثيف وتنويع العرض الثقافي لفائدة المغاربة المقيمين في الخارج.

ومن جهة أخرى شدد على الدور الذي تضطلع به مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط التي اعتبرها "رافعة للتعدد الثقافي" بالنسبة لهذه الجالية مشيدا بالتوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة والمؤسسة.

25-05-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+