إشبيلية- عبد اللطيف معزوز يستعرض بإشبيلية الخطوط العريضة للعمل الحكومي لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج

الإثنين, 28 مايو 2012

استعرض الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج عبد اللطيف معزوز مساء أمس الجمعة بمدينة إشبيلية (جنوب إسبانيا) الخطوط العريضة للعمل الحكومي لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وأبرز الوزير المغربي خلال لقاء عقده مع الفاعلين الجمعويين والكفاءات المغربية بالاندلس أن الاستراتيجيات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المغربية لفائدة الجالية مستوحاة من التوجيهات والتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ما فتئ يحيط بعنايته المغاربة المقيمين في الخارج.

وفي هذا الإطار اعتبر عبد اللطيف معزوز أن الاهتمام الذي توليه الحكومة للجالية المغربية المقيمة بالخارج ينبثق من الدستور الجديد للمملكة الذي خصص العديد من بنوده لمشاركة المغاربة المقيمين في الخارج في تنمية بلدهم الأصلي.

وأوضح أن الاستراتيجية الحكومية التي تستهدف أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج تتوخى بالخصوص تعزيز اندماجهم في البلدان التي تستضيفهم وترسيخ روابطهم مع الوطن الأم وثقافته وتحسين الخدمات الإدارية المقدمة إليهم بالإضافة إلى تحسين الجوانب المرتبطة بالحكامة والتنظيم مؤكدا أن الفاعلين الجمعويين المغاربة المقيمين بالخارج مدعوون إلى الاضطلاع بدور هام في هذا المجال.

وفي هذا الصدد أشار الوزير إلى دور هؤلاء الفاعلين الجمعويين في تحفيز المغاربة المقيمين في الخارج على المساهمة في المشاريع التنموية في المغرب في مختلف المجالات وتعزيز التواصل مع الفاعلين المحليين من خلال الاستفادة من جميع الآليات والأدوات لتحقيق هذا الهدف.

وبخصوص وضعية المغاربة المقيمين بإسبانيا وخصوصا بجهة الأندلس جراء انعكاسات الازمة الاقتصادية التي تعصف بإسبانيا دعا عبد اللطيف معزوز الجالية المغربية إلى تجنب الركون إلى الإحباط مشددا على أهمية الحفاظ على الاتصالات مع المسؤولين بهذه الجهة من أجل البحث عن الوسائل التي من شأنها أن تساعد على التغلب على هذه الظرفية والتخفيف من آثارها.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة بالنسبة لأعضاء الجالية المغربية المقيمة في الأندلس من أجل التطرق إلى عدد من المشاكل التي تواجهها والتعبير عن انتظاراتهم وخصوصا في ما يتعلق بتعليم اللغة العربية لفائدة أبناء هذه الجالية والتأطير الديني فضلا عن الصعوبات التي تواجهها أثناء تجديد بطاقة إلاقامة.

كما أثيرت قضية قرار الحكومة الاسبانية الرفع من رسوم التسجيل بالجامعات الاسبانية بالنسبة للطلبة خارج الاتحاد الأوروبي.

28-05-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+