البندقية- المهرجان الاول الايطالي -المغربي يكرم الجالية المغربية بالبندقية

الجمعة, 15 يونيو 2012

افتتح المهرجان الاول الايطالي المغربي٬ الذي انطلقت فعالياته الاربعاء الماضي بساحة سان- مارك الشهيرة في مدينة البندقية (البندقية /شمال شرق إيطاليا )٬ بتكريم الجالية المغربية المقيمة في هذه المنطقة.

وتساهم الجالية المغربية المقيمة بهذه المنطقة٬ والبالغ عددها نحو 75.000 نسمة منذ أزيد من ثلاثة عقود٬ في التطور الاقتصادي للمنطقة كما تعمل من خلال حضورها النشط والفعال في قلب المجتمع المدني على تعزيز التفاهم المتبادل وتقوية العلاقات الثقافية والسوسيو-اقتصادية بين المغرب وإيطاليا.

وقال نائب رئيس المهرجان الايطالي المغربي الفيلسوف الايطالي أنطونيو كالو٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء٬ إنه بفضل العمل الدؤوب الذي تقوم به الجالية المغربية منذ سنوات أمكن لهذا المهرجان أن يرى النور.

وأضاف أن تنظيم هذا المهرجان وافتتاحه في وسط ساحة سان- مارك٬ التي كانت٬ على مر القرون٬ مكانا للقاءات ولكن أيضا نقطة انطلاق للقوافل التجارية٬ يعد في حد ذاته تقديرا للجهود التي تم بذلها من اجل تحقيق الاندماج .

وأعرب كالو٬ الذي سلم له رئيس الجمهورية الإيطالية٬ جيورجيو نابوليتانو٬ أمس٬ وسام الاستحقاق لتنظيم هذا المهرجان٬ عن فخره واعتزازه لتلقي هذا التكريم الذي يتقاسمه مع جميع المنظمين وعلى رأسهم رئيس جمعية المهرجان الإيطالي- المغربي السيد عبد الله الخزرجي.

من جهته٬ أبرز روبيرتو بانثيرا٬ مستشار في قطاع السياحة بالبندقية٬ الاهمية التي توليها هذه المدينة لتعزيز الروابط الثقافية والتجارية مع المغرب٬ مشيرا الى أهمية الثقافة باعتبارها رافعة لتحقيق التقارب والتفاهم بين الشعوب٬ مشيدا بالغنى الذي يزخر به المغرب في هذا المجال وآفاق التبادل المثمرة التي يوفرها.

من جانبه٬ ابرز نائب رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، مصطفى الجوهري٬ الجهة المنظمة لهذا المهرجان بشراكة مع جمعية المهرجان الايطالي -المغربي٬ الطابع المتعدد لهذا الحدث٬ الذي ستحتضن فقراته عدة مدن ايطالية في منطقة البندقية .

وأضاف أن الهدف من خلال تنظيم هذه التظاهرة يكمن في تعزيز روابط الصداقة القائمة بين المغرب وايطاليا وابراز ما يزخر به المغرب وفرص التبادل والتعاون المتوفرة لدى البلدين في عدة مجالات .

وستتواصل فعاليات هذا المهرجان الاول الايطالي المغربي اليوم الخميس بفيرون من خلال تنظيم معرض للمنتوجات المحلية٬ وكذا عقد لقاء-مناقشة بتريفيس يوم غد الجمعة حول قطاعات التجارة والصناعة والصناعة التقليدية بالمغرب ٬ وإقامة حفل استقبال كبير يوم السبت المقبل في تريفيس٬ بمشاركة حوالي خمسين عائلة مغربية وايطالية.

كما سيتم تنظيم ندوة حول موضوع الهجرة بنفس المدينة ستتوج باقامة حفل للموسيقى والرقص بمشاركة فنانين مغاربة وايطاليين٬ علاوة على تنظيم مباراة في كرة القدم خلال اليوم الاخير من المهرجان تجمع بين صحافيين مغاربة وايطاليين.

15-06-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+