باريس- محاولة لإعادة إسكان مهاجرين من غجر الرومان في فرنسا بدلا من ترحيلهم

الإثنين, 06 غشت 2012

اقامت السلطات المحلية الفرنسية قرية من المنازل الخشبية الصغيرة قرب باريس لمساعدة عائلات من غجر الروما على الاندماج وإزالة الأكواخ العشوائية التي يسكنها مواطنون أوروبيون يعيشون في ظروف صعبة وغالبا ما ينظر إليهم بعداوة.

وتعتبر هذه تجربة فريدة من نوعها, في حين اعلن وزير الداخلية مانويل فالس مؤخرا مواصلة تفكيك أحياء الأكواخ التي يسكنها الغجر بناء على قرار قضائي في تجربة بودر بها في محافظة فال دي مارن (شرق باريس) مع 17 عائلة.

وكانت تلك العائلات اي حوالى 75 شخصا، تعيش قبل سنة في إحياء غير صحية. واختارها مجلس نواب المحافظة وبلدية اورلي من بين متطوعين ووفروا لها الأراضي مقابل التزامها بالاندماج.

وبنت تلك العائلات بنفسها على تلك الاراضي الواقعة قرب السكة الحديدية التي تسير فيها قطارات ضواحي باريس بسرعة كبيرة, منازل خشبية قابلة للتفكيك تتكون من غرفتين صغيرتين او ثلاث مجهزة بالكهرباء والماء.

ويعكف الرجال على اعداد حديد البناء بينما يلهو الأطفال بين نشاط وأخر مع العمال الاجتماعيين من جمعية "سكن وعناية" مكلفين بادارة المواقع.

ولم يتم بناء هذه "القرية" التي بلغت تكالفيها السنة الأولى 1,4 مليون يورو، بدون صعوبات اذ تعين إقناع العائلات باراسل ابنائها الى المدارس وتلقيحهم والزام النساء بالخضوع الى العناية الصحية.

وبات مصيرهم أفضل من مصير عشرات العائلات التي طردت الأيام الأخيرة من اكواخها المتداعية بضواحي باريس او مرسيليا وانتقدت جمعية "غجر اوروبا" طردهم "بدون حلول بديلة".

وقالت "غجر اوروبا" ان "بعض الهيئات المحلية والجمعيات قامت ببعض التجارب (...) وهي لا تنتظر سوى مساعدة الدولة".

واعلن الوزير الاشتراكي في 25 تموز/يوليو ان "كثافة" بعض المخيمات التي اقيمت في الاحياء الشعبية بضواحي كبرى المدن تشكل مصدر توتر مع سكان تلك الاحياء ما اضطر السلطات المحلية الى "اتخاذ قرارات تفكيكها".

وأكدت منظمة اطباء العالم ان نحو 15 الفا من غجر الروما يعيشون في فرنسا منذ عشرين سنة, وهو عدد مستقر رغم عمليات الترحيل لانهم يعودون منهجيا من بلدانهم الأصلية بعد إبعادهم.

ورغم انهم مواطنون اوروبيون لا يحصل غجر الروما على وظائف بسبب "تدابير موقتة" تطبقها على المواطنين البلغار والرومانيين حوالى عشرة دول من الاتحاد الاوروبي بما فيها فرنسا, حتى نهاية 2013.

وأعلن الرئيس فرنسوا هولاند قبل انتخابه ان تلك الإجراءات الموقتة ستخضع "لدراسة موضوعية".

من جانبه قال مانويل فالس "ليس متاكدا ان المشكلة ستحل فقط بفضل التوظيف".

وأضاف "انها مسالة أريد معالجتها رغم إنها ليست سهلة, لكن بهدوء، فاذا عاد النقاش الى الساحة العامة بالطريقة التي طرح بها قبل سنتين فاننا لن نفلح في ذلك".

وفي خطاب مثير للجدل القاه الرئيس اليميني السابق نيكولا ساركوزي في 28 تموز/يوليو 2010 بعد أعمال عنف تورط فيها عدد من غجر الروما (من جنسية فرنسية), اشهر "الحرب" على المجرمين والمهربين و"المشاغبين" ودعا الى وضع حد "أحياء الروم العشوائية الفقيرة".

وانتقد مجلس اوروبا مؤخرا فرنسا لسياسة الترحيل التي تنتهجها لانها "تمييزية باستهدافها مجموعة الروما" وأعرب عن الأسف لنقص في القوانين الفرنسية بشان مواقع الاستقبال.

لكن مانويل فالس أعرب عن الامل في ان يذكر الاتحاد الأوروبي رومانيا وبلغاريا "حيث غالبا ما يطارد اولائك الاشخاص ويتعرضون الى التمييز, بالتزامتهما".

المصدر/ وكالة الأنباء الفرنسية

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+