الرباط- الحكومة الليبية تسهر على تحسين ظروف عمل المغاربة بليبيا

الجمعة, 10 غشت 2012

اعتبر رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني يوم الأربعاء الماضي، على أن اليد العاملة المغربية مرحب بها من أجل إعادة إعمار ليبيا.

وقال رئيس الوزراء الليبي الذي ترأس وفدا ليبيا قام بزيارة إلى المغرب، إن العمالة المغربية "مرحب بها في ليبيا بشكل كبير جدا (...) وارى المجال مفتوحا على مصراعيه لمن يستطيع ومن لديه الامكانية للمساهمة في اعادة بناء ليبيا الجديدة، ونؤكد على رغبتنا الشديدة في ان تكون للمغرب بصمته في هذه العملية".

من جانبه قال ناصر المانع المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء الليبي ان ليبيا تفتح أبوابها لعودة العمالة المغربية والعمالة الأخرى للمساهمة في بناء ليبيا الجديدة، مضيفا ان هناك حوارا بين القطاعين الحكومي والخاص في البلدين لدرس الفرص المتاحة.

وكان يقيم في ليبيا قبل اندلاع الثورة بحسب الأرقام الرسمية, اكثر من 100 الف مغربي, هرب الآلاف منهم الى المغرب بعد اندلاع الثورة الليبية.

من جهة اخرى أكد وزير العمل والتأهيل الليبي، مصطفى الرجباني، خلال لقائه بنظيره المغربي عبد الواحد سهيل، على أن الحكومة الليبية تسهر على تحسين ظروف عمل المغاربة في ليبيا واحترام حقوقهم.

وأشار الوزير٬ في تصريح للصحافة، إلى أن الحكومة الليبية اتخذت قرارات تهدف إلى تسهيل الإجراءات وحماية حقوق العمال المغاربة في ليبيا٬ وهي الإجراءات التي سيتم "تطبيقها في وقت قريب جدا"٬ مذكرا بأن اليد العاملة المغربية مطلوبة جدا في السوق الليبية.

وأضاف الرجباني أن الجانب الليبي التمس خلال هذه المقابلة من الحكومة المغربية المساعدة التقنية في ما يخص التشغيل والأنظمة الإدارية وكذا التنظيم والتكوين.

وأشار الوزير الليبي٬ في هذا الصدد٬ إلى أن لجنة تقنية ليبية ستزور٬ خلال الأشهر المقبلة٬ المملكة للتعرف على فرص تكوين الشباب الليبي في المؤسسات المغربية.

ومن جهته٬ أكد عبد الواحد سهيل وزير التشغيل والتكوين المهني أن الحكومتين الليبية والمغربية أظهرتا رغبة واضحة في تحسين ظروف عمل المواطنين المغاربة في ليبيا.

وقال "توجد اليوم رغبة واضحة لدى الحكومتين المغربية والليبية لكي يتم الحفاظ على حقوق العمال المغاربة في ليبيا٬ حتى يتمكنوا من أداء أدوارهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لليبيا الجديدة".

ويندرج هذا اللقاء بين المسؤولين المغربي والليبي في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها حاليا للمغرب رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب على رأس وفد هام.

10-08-2012

المصدر/ بتصرف عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+