الرباط- رئيس الحكومة يبدي تفاؤله بإمكانية تجاوز تأثيرات الأزمة العالمية على مغاربة العالم

الإثنين, 13 غشت 2012

وصف رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله ابن كيران، الظروف الناتجة عن تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية على مغاربة العالم ب"الصعبة"٬ معربا عن تفاؤله بإمكانية تجاوزها.

وقال رئيس الحكومة٬ خلال لقاء نظم بمناسبة اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج اليوم الجمعة بالرباط٬ " بالتلاحم والتضامن نستطيع أن نتجاوز هذه الأزمة (في إشارة إلى الأزمة التي تشهدها منطقة الأورو). الظروف صعبة لكن الوضع متحكم فيه. (...)أنا متفائل".

وأضاف ابن كيران٬ خلال اللقاء٬ الذي نظم تحت شعار "الارتقاء بالخدمات المقدمة لفائدة مغاربة العالم٬ "نحن الآن بصدد تحول أساسي في منطق الحكم وفي العلاقة بين المواطنين والدولة"٬ مشددا على الضرورة الملحة لحل المشاكل المرتبطة بالخدمات المقدمة للجالية المغربية المقيمة بالخارج.

ومن جهته٬ ذكر وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة في سبيل الارتقاء بالخدمات التي تقدمها لمغاربة العالم٬ مشيرا٬ في هذا الصدد٬ إلى توسيع شبكات القنصليات عبر العالم وتحسين مستوى خدماتها.

واستعرض٬ بالمناسبة٬ عددا من البرامج التي أطلقتها الوزارة لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ ولا سيما تلك المتعلقة بنظام التدبير القنصلي وتعميم البطاقة البيومترية وجواز السفر البيومتري والنظام المعلوماتي للحالة المدنية٬ مؤكدا أن الهدف من وراء ذلك يتمثل في تقديم "خدمات سريعة ناجزة وذات جودة".

ومن جانبه٬ أبرز الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عبد العظيم الكروج مجموعة من "الأوراش الرامية إلى إحداث تغييرات جوهرية في طبيعة العلاقة التي تربط الإدارة بالمواطنين"٬ وذلك في أفق جعل الإدارة "فعالة وخدومة وناجعة وقريبة من المواطنين".

وأشار٬ في هذا الصدد٬ إلى مواصلة تبسيط الولوج إلى الخدمات الإدارية العمومية وتدعيم وتطوير الإدارة الإلكترونية لتحسين الخدمات الإدارية وتبسيطها٬ مؤكدا أن الحكومة تعتزم في الأسابيع المقبلة توفير وحدات بجميع الإدارات لتحسين الاستقبال وتقبل الشكايات واعتماد نظام المداومة.

وفي السياق ذاته٬ أشار الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز وتدعيم منظومة الاستقبال والرفع من جودة الخدمات٬ ولا سيما من خلال التصريح الالكتروني بالسيارات مباشرة من بلدان الإقامة٬ وهو ما من شأنه أن يسمح بعبور السيارات بشكل تلقائي في المستقبل القريب.

وقال إنه تم اعتماد خدمة المداومة المستمرة وتعليق العطل الإدارية بالنسبة للأطر العاملين بمراكز العبور خلال موسم العبور ٬ فضلا عن طبع وتوزيع دليل جمركي لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وتم٬ خلال هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص وزير الدولة، عبد الله باها ووزير التربية الوطنية ، محمد الوفا، والوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد اللطيف معزوز٬ التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين الممثل بصندوق الإيداع والتدبير.

وترمي هذه الاتفاقية٬ التي وقعها كل من عبد اللطيف معزوز والكاتب العام لصندوق الإيداع والتدبير سعيد لفتيت٬ إلى تمكين أفراد الجالية المقيمة بالخارج من الانخراط في نظام التقاعد بالمغرب من خلال توفير تغطية للتقاعد تتلاءم ومتطلبات الجالية بالخارج وتشمل معاش التقاعد ومعاش الوفاة والزمانة وخدمة نقل الجثمان إلى أرض الوطن في حالة الوفاة.

يذكر أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج يفوق الثلاثة ملايين مغربي٬ بحسب الإحصائيات المقدمة من قبل القنصليات المغربية٬ أي ما يفوق 10 في المئة من مجموع ساكنة المغرب.

13-08-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+