جمال الدبوز:"أنا فرنسي ومسلم، وفنان"

الإثنين, 19 يناير 2015

"مضى وقت طويل لم أكن أقول فيه إنني مسلم. ليس لأنني لست فخورا بذلك، لا ! الأمر بعيد عن ذلك. ولكن لأنني لم أكن أعتبر الأمر موضوعا يستحق الذكر، ولم أكن أرى داعيا ليكشف المرء عن هويته واختلافه"، بهذه الجملة وصف الكوميدي الفرنسي من أصل مغربي جمال الدبوز طريقة تعايشه مع المجتمع الفرنسي رغم أنه عربي ومسلم، مشيرا إلى أنه وخلافا لما كان عليه في السابق هو يرى اليوم أنه صار لزاما عليه كشف هويته ودينه “وكأنني بذلك أقول للآخر لا تقلق، نحن متشابهون بالرغم من الاختلافات بيننا”.

 وفي كلمة يعرف من خلالها بنفسه قال الدبوز “أنا فرنسي، مسلم وفنان، ولدت في باربيس وترعرعت في ترابس، أنا أب لطفلين ومتزوج من مسيحية، صحافية جميلة جدا، وهذا بالنسبة لي هو وجه فرنسا الحقيقي” قبل أن يضيف “فرنسا هي أمي ولا يحق لأحد أن يلمس أمي”.

تصريحات الدبوز جاءت خلال حلوله مساء اليوم الأحد ضيفا على برنامج “Sept à Huit” الذي تبثه قناة “TF1″ وذلك ردا على أسئلة تتعلق برأيه في الهجومات الإرهابية التي استهدفت فرنسا قبل أكثر من أسبوع، حيث عبر الدبوز عن صدمته الشديدة إزاء تلك الأعمال الإرهابية التي ارتكبت باسم الدين.

وقال الدبوز “فرنسا التي أعرف، هي فرنسا الاختلاف والتسامح والسلام، إنها بلاد بقيم نبيلة، وأنا مستعد للدفاع عنها بروحي ودمي لكل ما قدمته لعائلتي".

وتعبيرا عن التعايش بين الديانات في فرنسا أشار الدبوز إلى كونه مسلم ومتزوج من مسيحية وله طفلين، وأن ابنه يحمل اسما مركبا هو “ليون علي”، اسم يعبر عن ثقافة الأم والأب.

في نفس الوقت عبر الدبوز عن انزعاجه للرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها الصحيفة للرسول (ص) مشيرا إلى أن تلك الرسوم لم تثر لديه رغبة للضحك.

وفي حديثه عن الانتقادات التي قد توجه للأشخاص بسبب الدين قال الدبوز إنه كان “ضحية” معاداة السامية، مشيرا على أنه حين كان في زيارة للقدس رفقة زوجته التقطت له صورة وهو يضع “الطاقية” اليهودية وانتشرت تلك الصورة على نحو واسع على مواقع التواصل الاجتماعي ووجهت له على إثرها انتقادات كثيرة ووُصف بـ”اليهودي القذر".

وبتأثر شديد وقد اغرورقت عيناه ختم الدبوز بالقول "الإرهاب لا دين له، وعلينا الا ننسى ما وقع، لا يمكن ان نتصرف وكأن شيئا لم يقع".

وكان الدبوز قد عبر عن ألمه الشديد لحادث الهجوم على صحيفة “شارلي إيبدو” صبيحة يوم الأربعاء السابع من يناير الجاري، حيث نشر يومان بعد ذلك تدوينة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قال فيها “منذ يوم الاربعاء وأنا لا أجد الكلمات التي تعبر عن ألمي. أفكر في الضحايا وفي عائلاتهم. هذا المساء أنا حزين ومذهول لما وقع. للمرة الأولى ليست لدي رغبة في الضحك".

وقد كان الدبوز من بين الشخصيات التي شاركت يوم الأحد 11 يناير الجاري في مسيرة باريس لمناهضة الإرهاب.

عن موقع اليوم 24

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+