الجمعة، 19 يوليوز 2024 06:19

المنتدى المغربي الإسباني الأول حول الهجرة والاندماج يومي 19 و20 نونبر بمدريد

الخميس, 19 نونبر 2015

تحتضن العاصمة الإسبانية مدريد يومي 19 و20 نونبر الجاري المنتدى المغربي الإسباني الأول حول الهجرة والاندماج، الذي ينظم بمبادرة من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والكتابة العامة الإسبانية في الهجرة.


ويشارك في المنتدى، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، والكاتبة العامة الإسبانية في الهجرة، مارينا ديل كورال تليز.
ويتضمن برنامج هذا اللقاء موائدة مستديرة حول "وضع المغاربة المقيمين في إسبانيا ومساهمتهم في المبادلات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"، و"المقاربات الجديدة في مجال سياسات الهجرة: الهجرة كمحرك للتنمية"، و"دور المجتمع المدني".
كما ستتناول المنتدى "التعاون المغربي الإسباني: الوضع القائم والآفاق"، من خلال التعاون الثنائي في مجال إدارة الجاليات وشؤون الهجرة، و"السياسة الجديدة للهجرة واللجوء بالمغرب"، و"المقاربة الجديدة لسياسة الهجرة بإسبانيا ومساهمتها في النمو والتكامل الاقتصادي".
وسيشكل هذا المنتدى، كذلك، مناسبة لاستعراض التجارب الناجحة للمهارات والكفاءات المغربية المستقرة في اسبانيا، وكذا مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الإسباني العاملة في مجال إدماج المهاجرين.
وبلغ عدد المغاربة المقيمين بشكل قانوني في إسبانيا 763 ألف و775 شخصا إلى غاية متم يونيو 2015، بحسب أرقام للمرصد الدائم للهجرة نشرت الأسبوع الماضي، وبالتالي يشكلون أكبر جالية أجنبية من خارج الاتحاد الأوروبي مقيمة بشكل قانوني في اسبانيا.
عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+