الجمعة، 19 يوليوز 2024 06:15

البحرين تستضيف ملتقى عربيا حول "الثقافة في مواجهة الإرهاب والتطرف"

الإثنين, 30 نونبر 2015

ينظم مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين بتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ملتقى عربيا في أبريل القادم حول موضوع "الثقافة العربية في مواجهة الإرهاب والتطرف".

وأشار نائب رئيس مجلس الأمناء بالمركز، الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة، أمس الأحد في مؤتمر صحفي مشترك مع وفد من مسؤولي مكتبة الإسكندرية، إلى أن المؤتمر سيشارك فيه عدد من كبار المثقفين العرب.

وقال إن إدارة مكتبة الإسكندرية أخذت على عاتقها تنظيم ملتقيات بالدول العربية كل ثلاثة أشهر، مضيفا أن الملتقى القادم سينظم في المغرب، وأنه في شهر أبريل المقبل سيتم في مركز عيسى الثقافي تنظيم مؤتمر حول الثقافة في مواجهة الإرهاب والتطرف، بمشاركة نخبة من كبار المثقفين العرب.

ومن جانبه، أكد رئيس المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، خالد عزب، ضرورة إقامة شراكة حقيقية بين المؤسسات الثقافية العربية، داعيا إلى مضاعفة الجهود من أجل "مواجهة التحديات العديدة، الداخلية والخارجية، التي تواجه الوطن العربي، وأخطرها الفكر المتطرف".

وأبرز عزب أنه يتعين على المؤسسات الثقافية العربية مواكبة العصر والمتغيرات الحاصلة في فكر الشباب، مشيرا إلى إمكانية إتاحة (مشروع ذاكرة الوطن العربي) عبر تطبيق على الهواتف المحمولة لتمكين الشبان العرب من التعرف على تاريخ بلدانهم.

واستعرض الجانبان، من جهة أخرى، مختلف أوجه التعاون والشراكة بين المركز والمكتبة، والتي تعززت بإبرام اتفاقية للتعاون الثقافي في شتنبر الماضي بالإسكندرية.

وتهم مشاريع التعاون الثنائي، بالخصوص، الكتب الإلكترونية وإقامة متاحف تفاعلية في مركز عيسى الثقافي، بالإضافة إلى ملف النشر المشترك.

عن وكالة المغرب العربي للانباء

مختارات

Google+ Google+