تخليد ذكرى المغفور له محمد الخامس والاحتفال بالصداقة المغربية الفرنسية خلال لقاء بإيكس ليبان

الأحد, 01 مايو 2016

تم يوم الجمعة 29 أبريل 2016 بإيكس ليبان (جنوب شرق فرنسا)، تخليد ذكرى المغفور له محمد الخامس ،اب الامة، وبطل الاستقلال، وذلك من خلال افتتاح ايام للصداقة المغربية الفرنسية ، بمناسبة مرور ستين سنة على الاستقلال.

واكد المشاركون في هذا الحدث الذي نظم تحت شعار " المغفور له محمد الخامس أب الامة المغربية المعاصرة" على دور الملك الراحل في بناء المغرب الحديث، وعلى مواقفه في معركة تحرير فرنسا، التي وضعت اسس العلاقات الاستثنائية التي تجمع بين البلدين.
وجرت مراسم افتتاح الايام المغربية الفرنسية بايكس ليبان، المدينة التي احتضنت سنة 1955 المفاوضات التي قادت الى استقلال المغرب، امام النافورة التذكارية التي أقيمت سنة 2005 تكريما للمغفور له محمد الخامس ، بمشاركة عدد من الشخصيات المغربية والفرنسية، من ضمنها منتخبين محليين وممثلي النسيج الجمعوي المغربي بهذه الجهة، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وممثلي الاديان بفرنسا.

وأكدت شفيقة الهبطي القنصل العام للمغرب بليون خلال هذا الحدث الذي تميز باقامة "قرية المغرب" تم من خلالها إبراز غنى وتنوع الثقافة والصناعة التقليدية المغربية، على أهمية هذا اللقاء الذي يخلد مرحلة حاسمة من تاريخ المغرب الحديث، وخاصة الدور الريادي للمغفور له محمد الخامس في ملحمة الاستقلال، وتكريس قيم التسامح والانفتاح والتنوع التي تميز المملكة.

كما اأزت وقوف المغفور له محمد الخامس الى جانب القوى المدافعة عن الحرية خلال الحرب العالمية الثانية، وهو الالتزام الذي ساهم بشكل كبير في اقامة العلاقات المغربية الفرنسية على اسس متينة من التعاون والاحترام المتبادل، مشيرة الى ان جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه كان من بين القادة القلائل في العالم الذين تم توشيحهم بوسام "رفيق التحرير" من قبل الجنرال دوغول.
وقالت إن فرنسا والمغرب متحدان اليوم من جديد من اجل مواجهة تحديات اخرى، تتمثل في التنمية الاقتصادية والبشرية،وبناء فضاء متوسطي للسلم والازدهار، يتطلب مواجهة التهديدات البيئية والامنية.

من جهته أعرب دومنيك دور، عمدة ونائب إيكس ليبان عن فخره لانخراط هذه المدينة في لحظة مشعة من تاريخ المغرب، واحتضانها لوحة تذكارية للمغفور له محمد الخامس، مؤكدا ان هذا الحدث يتيح تخليد الصداقة المغربية الفرنسية التي ترتكز على علاقات التفاهم والتوافق والاحترام المتبادل.

من جانبه قال رئيس الجمعية المغربية بايكس ليبان محمد اسلاسي ان هذه المدينة تشكل جزء من تاريخ المغرب، مبرزا اهمية المفاوضات التي جرت بهذه المدينة والتي مكنت من طي صفحة الاستعمار، وبناء علاقات صداقة وشراكة مثالية بين المغرب وفرنسا مع مرور السنين.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+