غرناطة .. الدعوة إلى تنفيذ الاتفاقيات الدولية حول الهجرة

الإثنين, 02 مايو 2016

دعا المشاركون في اللقاء الأدبي "ثلاثة مهرجانات، صوت البحر الأبيض المتوسط"، الذي نظمته مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط على مدى ثلاثة أيام بغرناطة (جنوب إسبانيا)، إلى تنفيذ الاتفاقات الدولية حول الهجرة.

وحث المشاركون، في بيان صدر في ختام هذا اللقاء الثقافي، نهاية الأسبوع الماضي، دول المنطقة على احترام التزاماتها الدولية في مجال الهجرة واللجوء، خاصة اتفاقية جنيف وميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي، كما دعوا إلى تعزيز القيم والمبادئ الإنسانية التي تتقاسمها شعوب المنطقة، خاصة الحرية والعدالة والديمقراطية والتسامح والتعددية والتنوع الثقافي.

وأضاف البيان أن هذا النص يعكس الإرادة المشتركة للتغيير على أساس أفكار كبار مفكري حوض المتوسط، مثل ابن رشد، الذي أكد على على الحرية والإرادة والتفكير، مبرزا أهمية هذا اللقاء الذي اقترح مساحة للنقاش حول عدد من مواضيع الساعة كالهجرة، والإرهاب، والتحولات السياسية بالضفة الجنوبية للمتوسط.

وعرف اللقاء الأدبي "ثلاثة مهرجانات، صوت البحر الأبيض المتوسط"، الذي انطلق الخميس الماضي، مشاركة مجموعة من الكتاب والمفكرين من عدد من بلدان حوض المتوسط، منها المغرب، الذي كان ممثلا بالكاتب عبد اللطيف اللعبي والكاتب والفنان ماحي بينبين.

كما تضمن برنامج اللقاء، الذي جاء في إطار برنامج "قنطرة .. جسور للحوار والتعايش" الذي أطلقته مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، ورشات تشكيلية وحفلات لموسيقى بلدان البحر الأبيض المتوسط ودورات للسينما.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+