مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 06 نونبر 2009

صادق مجلس الحكومة اليوم الخميس على مشروع مرسوم رقم 607-09-2 بتطبيق القانون رقم 03-02 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمغرب وبالهجرة غير المشروعة.
وأوضح السيد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في تصريح للصحافة عقب انعقاد مجلس للحكومة أن مشروع المرسوم،الذي واصل المجلس دراسته اليوم والذي قدمه وزير الداخلية،يتوخى تنظيم وتقنين إقامة الأجانب بتراب المملكة،والإسهام في تعزيز إجراءات وتدابير مراقبة التراب الوطني.
وأضاف السيد الناصري أن المشروع يحدد الشروط القانونية وإجراءات ومساطر تقديم الأجانب لطلبات الحصول على بطاقة الإقامة في المغرب أو تجديدها،مصنفا هذه البطاقة في ثلاثة أنواع.
وذكر بأن هذه الأنواع هي " صفة زائر" و" صفة من أجل العمل" و"صفة طالب" لمتابعة الدراسة.
وأشار إلى أنه يتعين على الأجنبي الراغب في الحصول على بطاقة إقامة أن يتوفر على تأشيرة دخول تحمل صفة البطاقة المرجوة،أو أن يتم تقديم طلب في هذا الشأن قبل مرور أجل 90 يوما على دخول المغرب إذا كان الأمر يتعلق بالأجانب غير الخاضعين لشكليات الحصول على تأشيرة دخول.

المصدر : وكالة المفرب العربي

أبرز الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر، الدور الذي يضطلع به المغاربة المقيمون بالخارج من أجل تحقيق التنمية في وطنهم الأم.
وجاء تدخل السيد عامر الذي يقوم حاليا بزيارة عمل إلى مدينة بوردو (جنوب-غرب فرنسا)، خلال لقاء عقده مع نحو خمسين شخصا من الكفاءات الوطنية ومنتخبين في البلديات من أصل مغربي، الفاعلين في الحياة السياسية المحلية.
وسجل أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج عرفت تغيرا وتطورا، إلى حد أصبح الحديث اليوم عن العديد من الجاليات والأجيال، مؤكدا أنه أصبح من الضروري إعادة النظر في الاستراتيجية المعتمدة للحفاظ على الروابط بين الجالية المغربية والمملكة والاستجابة لانتظارات الأجيال الجديدة.
وبخصوص مسألة تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية في بلدان الاستقبال، ذكر الوزير بأن اللجنة الوزارية المختلطة المكلفة بقضايا الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عقدت يوم 29 أكتوبر الماضي اجتماعا برئاسة الوزير الأول خصص لدراسة المخطط الاستعجالي المتعلق بهذه المسألة، وذلك بتعاون وثيق مع القطاعات الوزارية والعمومية المعنية بهذا الملف.
كما ذكر، من جهة أخرى، بالدعم الذي تقدمه الوزارة للمصالح الاجتماعية بقنصليات المملكة، قصد ضمان معالجة مستعجلة لبعض المشاكل التي تواجه الفئات الأكثر هشاشة، من بينها تكفل الحكومة المغربية بنفقات نقل جثامين الأشخاص المنحدرين من أسر معوزة، وولوج المغاربة المقيمين بالخارج لقرض "الضمان"، والاستفادة من تخفيض بنسبة 85 في المائة على السيارات التي يستوردها المتقاعدون المقيمون بالخارج، علاوة على تدابير تحفيزية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في الاستثمار بالمملكة.
وهمت المباحثات أيضا تجارب الكفاءات المغربية والصعوبات التي يواجهونها في سبيل برهنة كفاءاتهم، وبالخصوص في مجال البحث والدراسات العليا، وإنجاز المشاريع الواعدة التي يحملونها.
حضر هذا اللقاء بالخصوص، القنصل العام للمغرب بمدينة بوردو السيد فضل الله محمد فلات.
ومن المقرر أن يعقد السيد عامر خلال زيارته لبوردو، التي تتواصل إلى غاية بعد غد الجمعة، لقاء مع عمدة المدينة ورئيسي المجلس الجهوي والمجلس العام، بالإضافة إلى جلسات عمل مع المسؤولين عن بعض المؤسسات المكلفة بالمتقاعدين وقدماء المحاربين المغاربة المقيمين بالدائرة القنصلية لبوردو.

المصدر : وكالة المفرب العربي


دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الأربعاء في أثينا الى احترام حقوق المهاجرين مشيرا الى انتقاد عدة منظمات دولية لحقوق الانسان لعدم توفر بنى تحتية مناسبة لاستقبال المهاجرين في اليونان.
وقال بان في ختام لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو ان "الاقتصاد اليوناني استفاد كثيرا في السنوات الماضية من مساهمة العاملين المهاجرين لكن منظمات عدة للدفاع عن حقوق اللاجئين وحقوق الإنسان أعربت عن قلقها من وضع المهاجرين المحتجزين او العاملين في اليونان".
واضاف "آمل في ان تستمر اليونان في الترويج لحقوق المهاجرين وحمايتها وان تحاول الحكومة اليونانية احترام التوصيات حول القضاء على التمييز العرقي حيال طالبي اللجوء".
واجتمع بان كي مون مع باباندريو بمناسبة زيارته لاثينا للمشاركة الاربعاء في افتتاح المنتدى العالمي الثالث حول الهجرة والتنمية برعاية الامم المتحدة.
ووجه مجلس اوروبا والمفوضية العليا للاجئين ومنظمة العفو ومنظمات اخرى غير حكومية انتقادات مرارا الى اليونان حول ظروف اعتقال المهاجرين و"عدم توفر" مراكز استقبال كافية.
ولا تملك اليونان الواقعة في اقصى حدود الاتحاد الاوروبي الجنوبية الشرقية، البنى التحتية اللازمة لاستيعاب الاعداد الكبيرة من المهاجرين الذين يصلون من سواحل تركيا القريبة للتوجه الى دول اوروبا الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية


ينظم المجلس الوطني للمغاربة في السينغال، يومي الجمعة والسبت المقبلين في دكار، ندوة حول هجرة النساء المغربيات إلى إفريقيا.
وستشكل هذه الندوة، التي تنظم بتعاون مع تجمع النساء المغربيات في إفريقيا، حسب المنظمين، مناسبة لمناقشة قضايا الهجرة من زاوية جديدة. ويتعلق الأمر بالنساء كفاعلات نشيطات في الهجرة على المحور جنوب-جنوب وهو الشق الذي غالبا ما يتم تجاهله في النقاشات حول قضية الهجرة رغم ديناميته القوية التي تخول مجالا واسعا للبحث السوسيولوجي.
وتشارك في هذه التظاهرة نساء مغربيات مقيمات في تونس والسينغال والكوت ديفوار والغابون وموريتانيا، إلى جانب استضافة نساء مغربيات ناشطات في المجال الجمعوي بفرنسا وهولندا وإيطاليا لاستعراض وجهات النظر حول الهجرة بصيغة المؤنث.
وتتناول هذه الندوة مواضيع تهم على الخصوص، "التاريخ والظرفية والبيئة السوسيو-قانونية للهجرة النسائية" و"الهويات النسائية والصراعات والعلاقات الاجتماعية" و"نساء الهجرة، المواطنة والديمقراطية" و"المجال الاقتصادي والتنمية المستدامة".
وسيقارب خبراء ورجال القانون خلال هذا الملتقى مسألة الأحوال الشخصية بين البلد الأصلي وتشريعات بلدان الاستقبال في ضوء الحضور القوي للزيجات المختلطة في صفوف النساء المهاجرات.

المصدر : وكالة المفرب العربي

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+