مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 30 غشت 2010

يعرض الفنان التشكيلي المغربي عبد الرحمان الأطرش لوحاته الفنية من 10 إلى 30 شتنبر بمعرض "أبراسو" بالعاصمة لشبونة.

ويعبر الفنان المغربي من خلال لوحاته عن مهاراته التقنية في الرسم والإبداع التي تتجلى في التداخل المنسجم للألوان ومهارته في استخدام إيحاءات الخطوط والسطور، وهو ما يضفي على أعماله قيمة جمالية تعشقها العين.

والجدير بالذكر أن المسيرة الفنية للفنان التشكيلي المغربي تندرج في سياق الفن التشكيلي المغربي في حركيته الكونية المستوحاة من أعمال كبار فناني عصر النهضة وحركة الفنانين المستشرقين.

للإشارة، فقد ولد هذا  الفنان التشكيلي في مدينة تازة سنة 1954. وكان بالموازاة مع دراسته للطب بالجامعة الكاثوليكية لوجان ببلجيكا يتابع تكوينه في مجال الفن التشكيلي بالمدرسة الفنية العليا ببروكسيل ويواظب على ارتياد المعارض الفنية.
ويعد الأطرش عضوا في عدد من الجمعيات منها على الخصوص الجمعية المغربية للفنون الحديثة وجمعية فنانون بلا حدود.

وسبق له أن حاز على العديد من الجوائز، منها الجائزة الدولية الكبرى للفن التشكيلي بنيس (فرنسا 2003) وجائزة المعرض الدولي لربيع الفنون بسلا وعلى الميدالية الفضية للمعرض الدولي للفنون التشكيلية لبيربنيان  سنة 2005.

المصدر : وكالة المغرب العربي

أوصى المجلس العلمي المغربي لأوروبا، في ختام دورته العادية الثالثة، التي عقدها اليوم السبت بالرباط، بالتركيز على الأنشطة التواصلية من خلال الانفتاح على الإعلام والمنتديات ذات الاهتمام المشترك.

وشدد المجلس على الاشتغال على محور الأنشطة التواصلية من خلال خلق علاقة مع الإعلام الأوروبي عموما، والأديان والجمعيات الدولية الرسمية والمدنية ذات الاهتمام المشترك والمنتديات الأوروبية والمؤسسات الثقافية والاجتماعية.
كما قرر المجلس الاشتغال على محور البحث العلمي بإنجاز مجموعة من الأعمال العلمية وتنظيم ندوات وملتقيات فكرية على المستوى الأوروبي، بالإضافة إلى محور التكوين بتنظيم مجموعة من الدورات واللقاءات والورشات لفائدة الأئمة والمهتمين بالشأن الديني عموما.

واتجه المجلس إلى اقتراح جملة من الأنشطة تكفل لمغاربة أوروبا ضمان تأطير ديني يتناسب وأحوالهم الدينية والاجتماعية والثقافية ضمن إطار السياق الأوروبي.

ووقف المجلس خلال هذه الدورة، التي تأتي تطبيقا لمقتضيات الظهير الشريف المنظم لأعماله، على المنجزات التي تم تحقيقها وتدارس برنامجه السنوي، حيث قام الأعضاء بتثمين الجهود التي بذلت خلال السنة الفارطة لاستكمال الإجراءات القانونية والإدارية المتعلقة بالترخيص للمجلس للعمل وفق مقتضيات القوانين الأوروبية.

وحرص الأعضاء على استلهام مقررات برنامج المجلس السنوي إلى حدود يونيو 2011 من روح التوجيهات الملكية السامية، الرامية إلى إيلاء رعايا جلالة الملك محمد السادس الأوفياء بالخارج عناية خاصة في شؤونهم الدينية.

وتم الحرص أيضا على أن تراعي نتائج الدورة، من خلال تسطير البرنامج السنوي، خصوصية النموذج الديني المغربي المستند على مرجعية دينية ميزتها السماحة والوسطية والاعتدال في العقيدة والفقه والسلوك.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة مناقشة ثلاثة محاور، هي التواصل، الذي يهدف إلى التعريف بالمجلس سواء لدى أفراد الجالية المغربية المقيمة بأوروبا والجاليات الإسلامية عموما، ولدى المؤسسات الأوروبية وجمعيات المجتمع المدني ومراكز البحث ووسائل الإعلام، ومحور التكوين الذي يتوخى تقديم برامج تكوينية لفائدة الفاعلين في المجال الديني والمهتمين بالشأن الديني الإسلامي، ومحور البحث العلمي الذي يرمي إلى تنظيم جملة من اللقاءات العلمية والفكرية بغية تمكين المجلس من تحديد مجالات البحث العلمي وأولوياته في سياق المهجر، وكذا بلورة خط فكري يسعف أعضاء المجلس في عملية التعريف بخصوصية النموذج الديني المغربي، مذهبا وعقيدة وسلوكا.

كما تضمن جدول الأعمال مناقشة مشروعين، يتعلق الأول بأنشطة المجلس إلى نهاية سنة 2010، فيما يهم الثاني أنشطة المجلس من فاتح يناير إلى نهاية يونيو 2011، إضافة إلى المصادقة على الميزانية التقديرية لتغطية نفقات خطة العمل برسم سنة 2010-2011.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس العلمي المغربي لأوروبا، الذي تأسس سنة 2008، يهدف، بالأساس، إلى المساهمة في الحوار المفتوح بين كافة الديانات والعقائد، مع الانفتاح على مختلف الثقافات المكونة للمجتمع الأوروبي.
ويهدف أيضا إلى الإسهام في تحقيق الأمن الروحي للمسلمين وتحصين الشباب من الزيغ والانحراف، ومساعدتهم على الفهم الصحيح للإسلام ومقاصده بما يتناسب ومفهوم المواطنة.

كما جعل المجلس من بين أهدافه تعميق وعي مسلمي أوروبا بقيم الإسلام المثلى القائمة على التسامح والاعتدال والتعاون على البر والتقوى ونبذ الإثم والعدوان، والعمل عل تمكين المرأة من اكتساب المعارف الدينية والاجتماعية وتحقيق اندماجها على النحو الأمثل وسط البيئات التي تعيش فيها ومشاركتها في تحقيق أهداف المجلس.

ويسعى المجلس كذلك إلى المشاركة في تكوين الأئمة والمرشدات في أوروبا وتأطيرهم وتعريفهم بالخصوصيات التاريخية والاجتماعية لكل بلد، وكذا العمل على جعل المجلس العلمي المغربي لأوروبا مرجعا دينيا معتمدا.

المصدر : وكالة المغرب العربي

واحد من المهندسين الذين أسسوا للقناة الثانية و أشرفوا على انطلاقتها في سنة 1989، قبل أن ينتقل إلى قناة لأبو ظبي و يحط الرحال أخيرا بقناة الجزيرة الوثائقية...تتمة

تستضيف الخيمة الخضراء بمركز أصدقاء البيئة بالدوحة يومه الاثنين، فعاليات الأمسية المغربية التي ستحييها الجالية المغربية المقيمة بقطر...تتمة

تشير إحصائيات في إسبانيا و لإيطاليا إلى تناقص كبير في عدد المهاجرين الأفارقة الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عن طريق السواحل...تتمة

الإثنين, 30 غشت 2010 14:36

مغاربة أستراليا خارج التغطية

رغم أن القناة المغربية الأولى لا تلتقط في الديار الاسترالية، فإنني أحرص على متابعة برامجها على شبكة الآنترنيت، لمعرفة ما يجري داخل وطني...تتمة

فنانة مغربية مقيمة بأميركا، حيث تتابع دراستها في جامعة "كانت يتايت" بشيكاغو...تتمة

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+