مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 31 مايو 2011
تمكن فريق "سالغاوكار" الهندي، الذي يشرف على تدريبه المغربي كريم بنشريفة، من الظفر بلقب البطولة الاحترافية الهندية لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه.

وأحرز الفريق الهندي، الذي تولى بنشريفة إدارته التقنية في فبراير 2010، اللقب بعد انتصاره اليوم الاثنين خارج ملعبه في الدورة الأخيرة من البطولة الاحترافية على فريق "جي سي تي" 2-0 .

وسجل "سالغاوكار"، وهو أحد فرق مدينة غوا الواقعة غرب الهند، رقما قياسيا في البطولة الهندية هذا العام، بتحقيقه 56 نقطة، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ البطولة الاحترافية في الهند.

ويعد لقب البطولة هذا الأول الذي يحرزه المدرب بنشريفة مع فريق هندي، علما بأنه فاز بثلاثة كؤوس مع فريق "موهان باغان"، أحد أعرق الأندية والأكثر شعبية في شبه القارة، وشارك معه بداية العام الماضي في منافسات كأس الكؤوس الآسيوية.

وعبر بنشريفة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتزازه بهذا اللقب الذي يعد أفضل إنجاز رياضي يحققه الفريق في السنوات العشر الأخيرة، معتبرا هذا التتويج "تشريفا للأطر الوطنية المغربية".

وأضاف أن معظم المتتبعين للشأن الرياضي في الهند لم يراهنوا على فوز فريقه بالبطولة حتى في الدورات الأخيرة، لكونه كان باستمرار يصارع من أجل البقاء في الدوري الممتاز، مذكرا بأنه حينما تولى في فبراير من سنة 2010 الإدارة التقنية للفريق في مرحلة الاياب، كان يحتل المرتبة ما قبل الأخيرة.

ولاحظ بنشريفة أن الموسم الرياضي الحالي كان "شاقا للغاية"، إذ أن أطوار البطولة في الهند تنطلق في شتنبر لتنتهي في مايو، وهي فترة تشهد درجات حرارة قياسية تصل أحيانا إلى 48 درجة مائوية، ناهيك عن طول المسافة التي تقطعها الفرق أسبوعيا في شبه القارة.

وخلص بنشريفة إلى أن "تحقيق البطولة تطلب التركيز والانتظام في النتائج"، حيث لم ينهزم فريقه سوى في مباراة واحدة فيما تعادل في إثنتين وفاز في الباقي.

وكان آخر لقب بطولة أحرزه نادي "سالغاوكار" عام 1999. وسيمثل الهند في مسابقة عصبة الأبطال الآسيوية الموسم القادم.

30-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

وقعت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والاتحاد الأوكراني لقدماء المحاربين، مؤخرا بكييف (أوكرانيا)، على اتفاق تعاون وشراكة يروم تعزيز تبادل التجارب في مجالات عمل كل منهما، وتثمين الذاكرة التاريخية المشتركة.

وأفاد بلاغ لسفارة المغرب بأوكرانيا، توصلت وكالة المغرب العربي بنسخة منه يوم الإثنين 30 ماي ، بأن هذا الاتفاق، الذي تم التوقيع عليه بحضور سفير المغرب بأوكرانيا عبد الجليل صوبري ورئيس الاتحاد الأوكراني لقدماء المحاربين الجنرال كولونيل فلاديمير كافريلفيتش فورونتسوف، يهم إقامة علاقات ثنائية في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وينص الاتفاق، على الخصوص، على تبادل التجارب والمعلومات ووسائل العمل بشكل يمكن من تعزيز الحركة الدولية لقدماء المقاومين والمحاربين، وتعزيز الدبلوماسية العامة وجميع أشكال التعاون والصداقة بين فئات المقاومين والمحاربين بالمغرب وأوكرانيا .

ويروم الاتفاق أيضا تثمين رصيد الذاكرة التاريخية المشتركة بين المملكة وأوكرانيا ونشر ثقافة الوطنية والمواطنة الإيجابية لدى الأجيال الصاعدة بكلا البلدين.

وقد تم التوقيع على هذا الاتفاق بمناسبة انعقاد الدورة ال22 للجنة الدائمة للشؤون الأوروبية، التابعة للاتحاد العالمي لقدماء المحاربين، في الفترة من 26 إلى 28 ماي بكييف.

وتمت دعوة وفد هام برئاسة المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري، لحضور هذه الاجتماعات بصفة مراقب.

وخلال مراسم التوقيع على هذا الاتفاق، أبرز السيد الكثيري وسفير المغرب بكييف الحمولة الهامة لهذا الاتفاق الجديد من أجل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

30-5-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أطلع الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، محمد عامر، أفراد الجالية المغربية بستوكهولم، في لقاء موسع، على رهانات الإصلاحات السياسية والدستورية بالمغرب.

ويندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة اللقاءات التواصلية التي يعقدها محمد عامر مع أفراد الجالية لتقريبهم من مضامين الخطاب الملكي السامي لتاسع مارس 2011 ولإطلاعهم على مستجدات البرنامج الحكومي لخدمة مصالح الجالية والنهوض بقضاياها.

وتمحور الموضوع الأساسي لهذا اللقاء الموسع في ستوكهولم، الذي يأتي بعد اللقاء المصغر مع الكفاءات المغربية المقيمة بهذا البلد، حول إبراز أهم مكونات البرنامج الإصلاحي الذي أعطى إشارة انطلاقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي سيشمل إجراء تعديل جذري على الدستور وعلى المؤسسات والممارسات السياسية بالمملكة.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير أن أهم ما يميز المسار الإصلاحي الذي سلكه المغرب، مقارنة مع الدول العربية الأخرى، هو "أن السياق الذي ورد فيه يتسم برسوخ الممارسة التعددية وباندماج كل القوى والتيارات السياسية في الحوار المفتوح غداة الخطاب الملكي السامي مما أهل بلدنا للانخراط في ديناميكية إصلاحية متقدمة ومتزنة بفضل الرؤية الملكية وتجاوب جلالته مع تطلعات وآمال شعبه".

وأبرز أهمية تثمين المجتمع الدولي "للاستثناء المغربي" ودعمه للخطوات التقويمية التي انتهجتها البلاد في الميادين السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا أن هذا الدعم ما هو إلا اعتراف بحكمة وتبصر جلالة الملك وبنضج ووعي القوى الديمقراطية المنخرطة في هذا المسار.

وبخصوص دور مغاربة العالم في هذه الحركية، ذكر الوزير بأن الجالية، كباقي الشعب المغربي، مدعوة إلى المشاركة بكثافة وفعالية في الاستحقاقات المنتظرة حتى تسهم بذلك في بروز نخبة سياسية جديدة قادرة على إدراك رهانات الإصلاح وتحقيق مراميه السامية.

من جهة أخرى، تطرق عامر إلى الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي لخدمة مصالح الجالية وتلبية متطلباتها في الميادين الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بهدف استدامة ارتباط أجيالها المتتالية بوطنها الأصل وبمقومات حضارتها وموروثها الثقافي.

وكانت هذه المواضيع محط نقاش مستفيض أثار فيه المشاركون المشاكل التي تعترض الجالية سواء في أرض المهجر أو عند عودتها الموسمية للمغرب.

وأكد الحاضرون في هذا اللقاء أن الجالية المغربية بالسويد، المقدرة حسب المصادر الرسمية بحوالي 15 ألف فرد، تعاني، بالخصوص، من ضعف البرامج التعليمية الهادفة إلى الحفاظ على مكونات الهوية المغربية لأبنائها، ومن بعض المشاكل الناجمة عن عدم تحيين الإطار الاتفاقي بين المغرب والسويد حول التقاعد والتغطية الصحية، وكذا من انعدام التنسيق والتكامل بين الجمعيات التي تؤطر الجالية مما ينعكس سلبيا على حضورها الإشعاعي وضعف تأثيرها في الأوساط السويدية، خاصة في ما يتعلق بمناصرة القضية الوطنية.

وأوضح محمد عامر، في معرض إجابته على هذه التساؤلات، أن الحكومة تسعى قدر مستطاعها إلى تمكين الجاليات المغربية من الوسائل الكفيلة بمساعدتها على اجتياز ظروف الأزمات ومواجهة القضايا ذات الطابع العام التي تعاني منها، خاصة من خلال آليات الدعم الاجتماعي والقانوني، كما حث النخب التي تمثل الجالية من جمعيات وكفاءات ومنتخبين على توحيد جهودها للعمل معا، في إطار تكافلي وبتعاون مع الوزارة الوصية، من أجل إيجاد حل للإشكاليات المرتبطة بالثقافة والتعليم والتكوين وغيرها.

30-5-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

في روبورتاج من العاصمة السينغالية دكار تسلط جريدة المساء الضوء على بعض جوانب حياة أفراد الجالية المغربية بالسنغال، وبعض المشاكل بالإضافة إلى أهم الرهانات التي تواجه هته الفئة... الروبورتاج

تم يوم الجمعة 27 ماي 2011 بمقر المكتبة الوطنية بالرباط تدشين مؤسسة "أرشيف المغرب" المعنية بصيانة تراث الأرشيف الوطني والنهوض به. وتهدف هذه المؤسسة العمومية إلى صيانة تراث الأرشيف الوطني، والقيام بتكوين أرشيفات عامة وحفظها وتنظيمها وتيسير الاطلاع عليها لأغراض إدارية وعلمية واجتماعية وثقافية... تتمة

يتحدث إبراهيم المهالي إمام المركز الإسلامي باشفيل بولاية نورث كارولينا في حوار مع جريدة التجديد عن تفاعل الجالية المغربية وعلاقتهم بالمساجد والمراكز الإسلامية في عدد من المدن الأمريكية... الحوار

أكدت الفعاليات الجمعوية المغربية المقيمة في ألمانيا انخراطها التام في حركية الإصلاحات الدستورية العميقة التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس في الخطاب التاريخي ليوم تاسع مارس.

وثمنت هذه الفعاليات الجمعوية، حسب بيان للمجلس المركزي للمغاربة بألمانيا، " المبادرة القيمة التي اتخذها مجلس الجالية المغربية في الخارج لإشراك كل الفاعلين الجمعويين و السياسيين في النقاش العمومي من أجل بلورة مقترحات تخص تعديل الدستور، من شأنها خدمة مصالح الجالية المغربية المقيمة بالخارج".

ولاحظ المشاركون في ندوة حول (الإصلاحات الدستورية في المغرب)، نظمت مؤخرا في مدينة فرانكفورت، أن المغرب " يعرف حاليا حركة غير مسبوقة في يخص الاستعداد و التعبئة للإصلاح الدستوري، لترسيخ دولة الحق والقانون وتعميق الديمقراطية"، مضيفين أن هذا المسار تعزز بإحداث المجلس الاقتصادي و الاجتماعي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان و مؤسسة الوسيط و المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان.

وأكدوا أن الإصلاحات الدستورية تتيح للمغاربة المقيمين بالخارج فرصة تاريخية للمشاركة في ترسيخ دولة المؤسسات، و الدفاع عن المسلسل الديمقراطي الحداثي الذي انخرط فيه المغرب.

30-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+