مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 09 مايو 2011

في المخيال العام روجت صور نمطية عن زواج المغتربين، اليوم هل تغيرت الصورة، وهل تغيرت المعطيات على أرض الواقع أيضاـ ومع ظهور وعي جديد، هل يمكن الحديث عن زواج منتج للهشاشة؟... تتمة

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يومي 14 و 15 ماي بموريال، الملتقى الأول لمغربيات الأمريكيتين، بمشاركة نساء من الولايات المتحدة وكندا وبعض دول أمريكا اللاتينية بالإضافة إلى المغرب... تتمة

يتجه معهد العالم العربي بباريس إلى تقليص بعض نشاطاته وتسريح عدد من موظفيه، بسبب مشاكل مالية ناجمة عن إخلال معظم الدول العربية بالتزاماتها المالية تجاه هذا الصرح الثقافي... تتمة

يشارك السينمائيون المغاربة بقوة في الدورة السادسة لبانوراما السينما المغاربية التي تنعقد حاليا بسان-دوني بضواحي باريس.

وتتميز هذه التظاهرة المخصصة للسينما المغاربية التي افتتحت بعرض الفيلم المغربي الناجح "لاموسكي" (المسجد) لداوود ولاد السيد، بعرض أعمال لمخرجين مغاربة آخرين، منها أفلام الراحل أحمد البوعناني الذي كرمه المهرجان خلال هذه السنة.

وبذلك، تمكن عشاق السينما من اكتشاف واستكشاف شريطه المطول الوحيد "لو ميراج" (السراب) (1979)، الذي أنتجه المركز السينمائي المغربي، وكذا أفلامه القصيرة الثلاث "6/12" (1968) و"ميموار 14" (الذاكرة 14)، (1974) و"المنابع الأربعة"، التي استفادت أيضا من دعم المركز السينمائي المغربي.

وتلت هذه العروض لقاءات مع مخرجين مغاربة أمثال علي الصافي وابنة الراحل تودة البوعناني، حيث تم استعراض مسار ومزايا أعمال هذه الأسطورة السينمائية المغربية الذي توفي يوم سادس فبراير الماضي.

وكان أحمد البوعناني المعروف لدى هواة السينما بكونه أخرج الشريط المطول. السراب سنة 1979 وشارك في شريط وشمة، وهو فيلم طويل ساهم في صناعة تاريخ السينما المغربية، كما كان فضلا عن ذلك شاعرا وكاتبا ورساما.

وساهم في التعريف بالعديد من السينمائيين، من قبيل داوود ولاد السيد الذي قدم في افتتاح المهرجان شريطه الأخير لاموسكي (المسجد).

ويتضمن البرنامج أيضا أفلام الجيل الجديد من المخرجين، من بينها "البراق" لمحمد مفتكر (الجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم الوطني بطنجة سنة 2010 وجائزة "حصان ينينغا الذهبي" بمهرجان واغادوغو2011 ) و"شقوق" لهشام عيوش الذي توج أيضا في العديد من المهرجانات وأيضا "إيتو تيتريت"، وهو شريط مطول أمازيغي لمحمد أومولود أبازي.

وأشار طارق كلامي، رئيس قسم تعزيز التعاون بالمركز السينمائي المغربي أن إدماج هذا الفيلم الأمازيغي-الفرنسي ضمن برنامج المهرجان حظي بتقدير كبير من الجمهور، خاصة المنحدرين من أصول مغربية أو مغاربية بشكل عام".

وأشار إلى أن المركز السينمائي المغربي يشجع المخرجين المغاربة باختلاف توجهاتهم، على المشاركة في هذا النوع من التظاهرات التي تشكل-بحسبه- فرصة جيدة للنهوض بالفيلم المغربي والصناعة السينمائية الوطنية.

ولفت هذا المتخصص في الإنتاج السينمائي الانتباه إلى التطور "الإيجابي جدا" القائم في هذا المجال بالمغرب، حيث "يوجد نظام متفرد للإنتاج بالعالم العربي".

وعبر عن قناعته أنه مع بروز جيل جديد من المخرجين الشباب وإدماج تكنولوجيات وقواعد رقمية جديدة "بإمكاننا الانتقال في هذا البلد من 14 إلى 50 فيلم في السنة".

ويتم في إطار هذه الدورة عرض أزيد من 30 فيلم (وثائقي وخيالي وأشرطة طويلة وقصيرة)"، غير مسبوقة أو تعرض لأول مرة أوتعنى بالتراث" من المغرب والجزائر وتونس وأيضا مغاربة العالم، بحضور المخرجين المدعوين.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة أيضا موائد مستديرة وحفلات.

وحسب المنظمين، تمنح الندوات المرتقبة بهذه المناسبة، الفرصة للسينمائيين المغاربيين لتبادل وجهات نظرهم حول الحراك الجاري بالعالم العربي .

8-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

الدكتور يوهان موليمان هولندي مسلم شارك كمستشرق وأكاديمي في أشغال الندوة الدولية حول السيرة النبوية في الكتابات الهولندية التي نظمها مختبر البحث في الأصول الشرعية للكونيات والمعاملات ومنتدى الجامعة الدبلوماسي بجامعة سيدي محمد بن عبدالله فاس أيام 26،27و 28 ابريل الماضي .

ويعتبر يوهان من الهولنديين الذين يتقنون اللغة العربية التي درسها وهو ابن 21 سنة في دورات صيفية بمعهد بورقيبة للغات الحية بتونس ولارتباطه بدول عربية قضى فيها مدة ليست بالقصيرة وخاصة الجزائر التي تنحدر منها زوجته، كما احتك كثيرا بالجاليات الإسلامية بفرنسا واندونيسيا . ويعمل الآن أستاذا للتاريخ والفلسفة بالجامعة الحرة بامستردام يتولى تكوين الأئمة والمرشدين الدينيين تخصص تربية إسلامية.

وللتعرف أكثر على هذه المهمة التي تهم الجالية المسلمة بهولندا عموما والجالية المغربية خصوصا طرحنا على الدكتور يوهان بعض الأسئلة فأجاب عليها بصدر رحب:

ماهو البرنامج الذي يهم تكوين الأئمة والمرشدين؟

إنه برنامج تم وضعه منذ 5 سنوات ندرس من خلاله مواد ذات علاقة بتاريخ الإسلام والفلسفة الإسلامية ودين المجتمع.

هل هو برنامج خاص بالمسلمين ؟

لاإنه يضم مواد مشتركة مع ديانات أخرى كاليهودية و المسيحية.

لماذا هذا البرنامج ؟

لاحظت الحكومة الهولندية ازدياد عدد المساجد والمدارس الإسلامية يؤطرها أئمة وأساتذة غير مؤطرين في الغالب ولا يعرفون اللغة المحلية لذلك، وخصصت إمكانيات هامة لسد هذا الفراغ .

ماهي شروط ولوج هذا التكوين ؟

التكوين مفتوح في وجه الشباب الحاصلين على الباكالوريا، كما يمكن لذوي تجربة ولوجه أيضا ويخضع الجميع لامتحان خاص بالمؤهلات في المعارف العامة واللغوية في الانجليزية والهولندية ولا تعتبر اللغة العربية شرطا للولوج.

كيف يسير هذا التكوين ؟

يستغرق التكوين أربع سنوات يتوج بإجازة لممارسة مهمة إمام أو مرشد روحي . كما يمكن للمتخرجين مواصلة التكوين للحصول على الماجستير.

هل هناك إقبال على ذلك ؟

هناك إقبال على ذلك، رغم ما نلاحظه من تحفظ لكون البرنامج بعيد عن البرنامج التقليدي أو عن مبادرة الجالية. لكننا حاولنا أن نجمع بين الحكومة وبعض الجمعيات المؤثرة في هولندا في تحضير البرنامج والإشراف على تطبيقه من طرف ممثلي مساجد الجاليات المختلفة كالمغربية والتركية والسورينامية. في الحقيقة الجمعيات تتعاون معنا. والآن يصل عدد المسجلين الخمسين.

كيف تقيمون الإرشاد الديني بهولندا عموما، وماذا عن دور المساجد في تأطير الشباب ؟

الأئمة الممارسون بصفة عامة لهم تكوين خارج هولندا لا يعرفون اللغة الهولندية، ولا يفهمون جيدا المجتمع ومشاكل الشباب، مما يؤدي إلى نقص في دور إرشاد الشباب المسلم الذي يتورط في بعض الأحيان في أعمال شغب أو جرائم، أما دور المساجد فيعتبر رئيسيا في تأطير الشباب بالإضافة طبعا إلى المنظمات والجمعيات الأخرى.

8-05-2011

المصدر/ جريدة العلم

فندت دراسة إسبانية أعدها الباحث فرانثيسكو خابيير مورينو والباحثة ماريا بروكيتاس، الادعاء بأن المهاجرين يكلفون الدولة أعباء مالية عالية. وحسب الدراسة التي أعلنت حصيلتها هذا الأسبوع، فإن المهاجرين يكلفون الدولة أقل بكثير مما يكلفها المواطنون الإسبان، ومع هذا تحذر الدراسة من أن الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد قد تتسبب في نمو حالة عداء للأجانب.

الدراسة تفيد بأن نسبة الذين يحصلون على التقاعد من الدولة من الأجانب هي 1 في المائة، ونصف هؤلاء يحملون جنسيات أوروبية، كما أن مراجعات المهاجرين لأطباء الخدمة الصحية الحكومية أقل من مراجعات المواطنين الإسبان بنسبة 7 في المائة، ويرتفع الفارق عند مراجعة الأطباء الاختصاصيين، إذ يبلغ نسبة 16 في المائة. وتخلص الدراسة إلى أنه ليس ثمة ما يدعم الفكرة القائلة إن المهاجرين يستحوذون على الامتيازات الطبية، وهي فكرة تلقى صدى لدى كثيرين، ولا سيما في صفوف مؤيدي الأحزاب اليمينية المتطرفة التي تدعي أن المهاجرين الأجانب هم سبب المشكلات الاقتصادية. وتؤكد دراسة مورينو وبروكيتاس أن الحقيقة هي أن المهاجرين يدفعون الاقتصاد الوطني إلى الأمام، ويمتهنون أعمالا يعزف عنها الإسبان مثل رعاية المنزل أو العمل في الحقول.

وضربت الدراسة مثلا لشعور البعض بأن الأجانب وراء المشكلات الاقتصادية في إسبانيا، فقالت «إذا كان هناك مركز طبي في أحد الأحياء التي يتزايد فيها عدد المهاجرين فإن التأخير في مواعيد الطبيب سيرجعه المواطن الإسباني إلى كثرة عدد المهاجرين في ذلك الحي، بينما الحقيقة هي أن السبب هو سوء إدارة وتوزيع المراكز الطبية ومعرفة احتياجات كل مركز منها».

8-05-2011

المصدر/ جريدة الشرق الأوسط

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+