مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 17 غشت 2011
الأربعاء, 17 غشت 2011 12:08

زهرة هندي.. موهبة "فطرية" صاعدة

من يسمعها لأول مرة يخال أنه ينصت لإيقاعات غربية كلاسيكية في حين أن موسيقاها تمزج بين موسيقى كناوة، والفولك، والريغي، إضافة إلى الجاز والبلوز بمزيج من إيقاعات ونغمات من صميم التراث الأمازيغي. ثقافة فسيفسائية تلك التي نهلت منها هندي زهرة... البورتريه

اقترحت "لجنة المتابعة تجمع مغاربة أوروبا من أجل مواطنة فعلية هنا وهناك" وهي تنسيقية تضم العديد من جمعيات المهاجرين المغربية، في رسالة موجهة لوزير الداخلية والعدل وزعماء الأحزاب السياسية، بإدماج المغاربة المقيمين بالخارج في اللائحة الوطنية إلى جانب النساء والشباب، من خلال مرشحين تقترحهم الأحزاب السياسية كما هو الحال بالنسبة للنساء والشباب... تتمة المقال

احتفالا باليوم الوطني للمهاجر نظمت مجموعة من الجمعيات بشراكة مع المجلس البلدي لتزنيت، ما بين 10 و12 غشت، الدورة الأولى لأيام أطفال مغاربة العالم... تتمة الخبر

بالرغم من ارتفاع وثيرة الهجرة بين سكان مدينة الفقيه بنصالح (جهة تادلة ازيلال) في نهاية التسعينات نحو أوروبا وخصوصا إيطاليا وإسبانيا، ليصل عدد المهاجرين بالإقليم إلى 100 ألف شخص، إلى أن المنطقة لم تستفد من تنمية اقتصادية بفضل مساهمات المهاجرين، لا من خلال المشاريع ولا من خلال الأفكار التي راكموها بالديار الأوروبية ...تتمة المقال

لم يعرف المغاربة العداء المغربي الأصل والامريكي الجنسية خالد الخنوشي، إلا عندما حطم الرقم القياسي العالمي في سباق الماراتون سنة 1999 في ماراتون شيكاغو... البورتريه

سجلت عملية دخول أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الجهة الشمالية الشرقية للمملكة، منذ بداية عملية مرحبا في 10 غشت، عودة أكثر من 411 ألف مغربي مقيم بالخارج بانخفاض نسبته 10% مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

ويمثل هذا الرقم الذي يهم ميناء الناظور وباب مليلية ومطارات العروي(الناظور) والحسيمة ووجدة 25 % من مجموع عمليات الدخول المسجلة على المستوى الوطني (مليون و632 ألف و795) وفق إحصائيات الجهة الشمالية الشرقية.

وتظهر هذه الاحصائيات أن العمال المغاربة المقيمين بالخارج أصبحوا يفضلون الطائرة على وسائل النقل البرية والبحرية على اعتبار أن المطارات الثلاثة للناظور ووجدة والحسيمة عرفت ارتفاعات على التوالي 20 % و18 %  و7 %.

تجدر الاشارة إلى أنه في 10 غشت الجاري غادر نحو 290 ألف عامل مغربي مقيم بالخارج التراب الوطني عبر مختلف النقط بالجهة الشمالية الشرقية وفق المصدر ذاته.

وتعرف عملية مرحبا 2011 التي تشرف عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن تعبئة مختلف المصالح التي وضعت إمكانات هامة لتسهيل عملية الاستقبال.

وتم اتخاذ جملة التدابير لضمان حسن سير عملية عبور المغاربة المقيمين بالخارج (مرحبا 2011) على مستوى مختلف المنافذ بالجهة.

وعملت إدارة الجمارك على إعادة نشر وتعزيز موظفيها على مختلف نقط المرور بالجهة خاصة ميناء الناظور وباب مليلية ومطار العروي.

17-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

فاز الطالب المغربي، مصطفى زقان، من مسجد الأندلس الكبير بالدر البيضاء، اليوم الثلاثاء، بإحدى جوائز مسابقة تونس العالمية لحفظ وتجويد القران الكريم (صنف التجويد)، حيث احتل الرتبة الثالثة، بعد طالب إيراني وآخر من لبنان.

وكانت هذه المسابقة قد انطلقت يوم السبت الماضي بمشاركة مقرئين وحفظة للقرآن الكريم من 21 بلدا عربيا وإسلاميا.

وشارك من المغرب خلال هذه الدورة، بالإضافة إلى المقرئ مصطفى زقان في صنف التجويد، الطالب معاد الدويك في صنف حفظ وترتيل 60 حزبا من القرآن الكريم.

كما شارك في لجنة تحكيم الجائزة الأستاذ سعيد ربيع، وهو أستاذ جامعي وخطيب بمسجد الأندلس الكبير بالدار البيضاء.

وكان الرئيس التونسي المؤقت، فؤاد المبزع، قد قام يوم الثلاثاء باستقبال وتكريم الفائزين في هذه المسابقة، التي تحمل اسم العالم التونسي أبي الحسن علي النوري، الذي عاش في القرن الثاني عشر الهجري (القرن 18 ميلادي) واشتهر بنشر القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتوحيد والفقه، بالإضافة إلى تأليف العديد من الكتب من بينها كتاب "غيث النفع في القراءات السبع".

16-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+