مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 04 غشت 2011
شارك المغرب، للمرة الأولى، في مسابقة "جسر اللغة الصينية" لطلبة الجامعات العالمية، التي تنظم إلى غاية 10 غشت الجاري بمدينة شنغهاي وسط الصين.

ويعد المهدي أوموس، الطالب بمعهد كونفوشيوس بجامعة محمد الخامس-أكدال بالرباط، أول مغربي يشارك في هذه المسابقة، التي تعرف مشاركة 118 طالبا أجنبيا يمثلون 68 بلدا، اختاروا دراسة اللغة الصينية.

وقال أوموس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، "يشرفني أن أكون أول مغربي يشارك في مسابقة جسر اللغة الصينية"، مضيفا أن "مدة دراستي للغة الصينية لا تتجاوز تسعة أشهر، وقد كان من الصعب أن أتنافس مع طلبة تتراوح مدة دراستهم للغة الصينية ما بين سنتين وتسع سنوات".

وأكد أوموس، الذي أقصي خلال مرحلة نصف النهاية للدورة العاشرة لهذه المسابقة، أنه لا يأسف البتة على مشاركته في هذا الحدث الكبير، مضيفا "إنها تجربة لا تنسى .. لقد كانت غنية على جميع المستويات".

وتهدف مسابقة "جسر اللغة الصينية" إلى إتاحة الفرصة للطلبة الأجانب لإبراز مواهبهم ومعارفهم في مجال اللغة الصينية، من خلال اختبارات في الغناء والمسرح والكوميديا الموسيقية والخط وكذا فنون الحرب.

يذكر أن الدورة الأولى لهذه المسابقة، التي تنظمها الصين كل سنة بهدف التعريف بالثقافة الصينية والنهوض بتعلم اللغة الصينية في الخارج، نظمت سنة 2002 وعرفت مشاركة 49 طالبا من 21 بلدا.

4-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

تم اختيار الفيلم الوثائقي "ماي لاند" للمخرج نبيل عيوش في الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الفلسطيني ببوسطن التي ستنظم أكتوبر المقبل.

وأوضح المنظمون يوم الأربعاء 3 غشت، أن المهرجان يبرمج، في سنته الخامسة، أعمالا إبداعية " خلاقة " تستكشف حاضر فلسطين وتاريخها.

ويقدم فيلم نبيل عيوش، الذي صور في مخيمات اللاجئين بلبنان سنة 2009، شهادات لاجئين فلسطينيين مسنين أرغموا على ترك وطنهم الأم سنة 1948 ولم يعودوا إليه أبدا، ويعيشون في مخيمات اللاجئين منذ أكثر من 60 سنة.

وفي الجانب الآخر، يورد نبيل عيوش أيضا شهادات شباب إسرائيلي تربطه علاقات حميمية بتلك الأرض دون أن يعرف السبب، ودون أن يتساءل عن كنه هذا الارتباط.

3-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أفادت وكالة الأنباء البلجيكية (بيلغا)، يوم الاربعاء 3 غشت، أن بلجيكا سجلت خلال الستة أشهر الأخيرة ارتفاعا من حيث عدد طلبات اللجوء تجاوز مجموع ما سجل خلال سنتي 2006 و2007.

وأوضحت أن حوالي 11 ألف و 574 شخص تقدموا بطلبات للجوء في بلجيكا خلال الستة أشهر الماضية، مضيفة أن قرابة 244 مرشحا لم يتمكنوا من الحصول على السكن.

وبحسب الوكالة الفيدرالية المكلفة باستقبال طالبي اللجوء، فان عدد الوافدين هام جدا في الوقت الراهن مما تسبب في حدوث أزمة على مستوى الاستقبال.

ومن جهتها عالجت المفوضية العامة للمهاجرين قرابة 1250 طلبا للجوء خلال شهر يونيو الفارط.

وتتوقع المفوضية , معالجة 1850 ملفا كل شهر ابتداء من أكتوبر القادم، وذلك للحيلولة دون تفاقم أزمة الاستقبال.

4-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

صادقت السلطات الإسبانية على تشريع قانوني يحظر على المغاربة المولودين بمدينتي سبة ومليلية، أن يثبتوا كلمة المغرب في جوازات سفرهم، وبمقتضى هذا القرار سيمنع كل مواطن مغربي لم يتقيد بهذا الإجراء من دخول التراب الإسباني... تتمة المقال

تسير الجمهورية الإيطالية على نفس طريق نظيرتها الفرنسية في ما يتعلق بحظر النقاب والبرقع في الأماكن العامة، بعد أن وافقت لجنة الشؤون القانونية بالغرفة الأولى بالبرلمان على الصيغة النهائية لمشروع القانون الذي يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة... تتمة المقال

انطلقت طقوس إحياء رمضان من الأحياء التي يقطنها مهاجروا بلدان المغرب العربي وإفريقيا إلى العديد من المكتبات الفرنسية الكبرى، حيث بلغ الإقبال على الكتب الدينية وفي مقدمتها المصحف الكريم ذروته مع حلول شهر رمضان...تتمة المقال

توفي  يوم السبت 30 يوليوز 2011، بمدينة غرناطة الإسبانية، مصطفى البقاش، مؤسس الحزب الإسباني "النهضة والاتحاد"، إثر سكتة قلبية.

وفي بيان لها، قالت الفدرالية الإسبانية للهيئات الدينية الإسلامية (فيري)، إن وفاة  مصطفى بقاش الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس في "الفيري"، كانت فاجعة لمسلمي إسبانيا لما عرف عنه من وفاءه لأفكاره  ودفاعه عن حقوق المهاجرين منذ وطإه بلاد الغربة".

وينحدر البقاش من مدينة طنجة، واستقر في غرناطة منذ طفولته، وانخرط في العمل الجمعوي، ثم انتقل إلى العمل السياسي في اسبانيا، ليكون أول مسلم يقدم على تأسيس حزب سياسي للمهاجرين في اسبانيا.

4/08/2011

المصدر/ بتصرف عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+