مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 23 أكتوير 2012

لأول مرة في تاريخه، نظم رواق "غالري لحد" المتخصص في عرض أعمال وفنون الشرق الأوسط، والواقع وسط لندن، معرضا للفنانة الإنجليزية من أصل مغربي وديعة بوطابة، عرف إقبالا جماهيريا وأشاد به عدد كبير من نقاد الفن والمهتمين بحركية الفن التشكيلي فيبريطانيا... تتمة

23-10-2012

المصدر/ جريدة المساء

تتولى الممثلة المغربية ـ الفلبينية مهمة الناطقة الرسمية بحملة «قبلة الوداع لسرطان الثدي» في الفلبين.

وحسب ما أوردته تقارير إخبارية فلبينية، فإن الشابة المغربية (18 سنة)، التي رأت النور في سويسرا كانت مترددة في أول الأمر إن كانت قادرة بالفعل على تولي هذه المهمة لكنها تذكرت قصة إحدى قريباتها التي بلغت مرحلة متقدمة من الإصابة بسرطان الثدي، مما شجعها أكثر على بذل كل الجهود لتوسيع دائرة الوعي وبالتالي المساهمة في اكتشاف المرض في وقت مبكر وتسهيل علاجه.

تقول سارة، التي تحظى بشهرة كبيرة في الفلبين بفضل تألقها في برنامج المواهب وتلفزيون الواقع التي تقدمها شبكة «GMA»، إنها ستشارك في العديد من الأنشطة المواكبة للحملة وستستغل شهرتها وانتشارها في أوساط الشباب من أجل نشر الوعي وجمع التبرعات لفائدة المصابين: «إنها طرق بسيطة، غير أن تأثيرها كبير. ما لم أكن أعرفه عن سرطان الثدي هو أن اكتشاف الإصابة به في وقت مبكر له أهمية كبيرة.»

23-10-2012

المصدر/ جريدة الاتحاد الاشتراكي

نوقشت مؤخرا ً في جامعة جيان الإسبانية أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص من طرف الباحثة المغربية كريمة ولد علي حول موضوع "تحليل قانوني للوضعية العائلية للمرأة المغربية بإسبانيا: الزواج و انحلاله و حضانة الأطفال".

أشرف على هذه الأطروحة أساتذة متخصصين في القانون الدولي الخاص من أهم الجامعات الإسبانية و المغربية، الذين نوَّهوا بأهمية الموضوع و تميزه.

الباحثة كريمة ولد علي في نقاشها تطرقت لمجموعة من النقاط التي تهم المشاكل العائلية للمرأة المغربية القاطنة في الأراضي الإسبانية مثل الزواج المختلط، انحلال ميثاق الزوجية، حضانة الأطفال، تطبيق القانون الأجنبي، تنازع القوانين، إلخ… كما تطرقت إلى التساؤل حول الدور الذي يلعبه القانون الدولي الخاص الإسباني و مدى محافظته على تطبيق القانون الأجنبي (المغربي) داخل التراب الإسباني عندما يتعلق الأمر بأطراف مغربية.

أهمية الموضوع لا تكمن فقط في تقديم مدونة الأسرة المغربية بإسبانيا و تحليلها باللغة الإسبانية، و إنما أيضاً تحليل القانون الإسباني عندما يدخل في تنازع مع القانون المغربي خاصة المبادئ المتعلقة بالقانون المدني الإسباني و القانون الدولي الخاص. في هذا المجال قدمت رسالة الدكتوراه حلولاً للعديد من المشاكل القانونية، و أبدعت نظريات مهمة و جديدة يمكن تطبيقها و إدخالها في السياق القانوني بين البلدين.

و قد جاءت هذه الأطروحة كتتويج لسنوات عديدة من البحث حيث قامت الباحثة المغربية بنشر عدد من المقالات في المجالات القانونية المتخصصة متطرقة للقانون المغربي و تطبيقه في إسبانيا. كما نشرت عدداً من الكتب التي تحلل قانون الأسرة المغربية في إطار المنظومة الدولية للقانون الدولي الخاص، نذكر من بينها ترجمة مدونة الأسرة إلى اللغة الإسبانية، حيث شارك في العمل ثلة من الأساتذة الجامعيين المغاربة و الإسبان المنتمين لشعبة القانون و شعبة الأدب الإسباني و الترجمة، و تعتبر حالياً هي الترجمة الصحيحة المأخوذ بها من طرف المختصين و مراكز البحث باللغة الإسبانية. في الوقت ذاته قامت الباحثة بإلقاء عدد من الدروس و المحاضرات لتقديم قانون الأسرة المغربية في الجامعات الإسبانية و للأطر الإسبانية التي تعمل في مجال الهجرة كالمحامين و المساعدين الاجتماعيين بالبلديات. هذه المحاضرات تنظم في عدد من المدن الإسبانية من طرف الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين التي ترأسها الباحثة.

23-10-2012

المصدر/ جريدة العلم


اعتبر وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة أن وجود عدد لا يتجاوز 6500 مغربي يعملون حاليا في قطر٬ لا يتلاءم مع قوة العلاقات بين الدولتين والطموح الكبير في تعزيزها في مختلف المجالات، وأضاف الوزير القطري٬ في تصريحات صحفية أن الجلانبان القطري والمغربي اتفقنا على آلية تنسيقية وعلى فتح الابواب وتشجيع القطاعات المختلفة٬ والتعريف بالاختصاصات المتاحة لديها٬ حتى يمكننا تسهيل عملية وصول العمالة المغربية إلى قطر... تتمة

23-10-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء و جريدة الأحداث المغربية

تخضع محطات الإذاعة والتلفزة العامة في ألمانيا إشراف من مجالس متخصصة وظيفتها الحيلولة دون حدوث ما شهدته البلاد خلال حقبة النازية من استخدام وسائل الإعلام للترويج لأهداف النظام الحاكم. والمقصود بوسائل الإعلام العامة هنا هي التي يتم تمويلها بأموال دافعي الضرائب وليس للحكومة سلطة عليها.

وتتركز مهمة أعضاء مجالس الإشراف في هذه الحالة على التأكد من حرية بث المعلومات والتنوع في الآراء داخل هذه المحطات لهذا فمن المهم ضمان التنوع بين أعضاء هذه المجالس والذين يجب أن يمثلوا كافة طوائف الشعب باعتبار أن هذه الوسائل تمول من أموال الشعب ومجالس الإشراف تعتبر ممثلة للشعب.

وقررت محطة " زودفيست روندفونك" التي تبث من شتوتغارت بجنوب ألمانيا، ضم عناصر مسلمة لمجلس الإشراف الخاص بها وبذلك تكون المحطة المعروفة اختصارا بـ "ًٍSWR" هي أول محطة عامة تقدم على هذه الخطوة.

ويرى أوميد نوريبور، الإيراني المولد وعضو البرلمان الألماني عن حزب الخضر، أن هذا القرار يتسم بالذكاء ويقول في تصريحات لـ DW:"مجلس الإشراف على محطة إعلامية يتم تمويليها من أموال الضرائب يجب أن يساهم في طرح أكبر قدر ممكن من وجهات النظر".

ويدرك نوريبور أن التأثير الفردي داخل المجلس المكون من 74 عضوا، لن يكون كبيرا. وبالرغم من أنه لا يمكن القول أن المسلمين في ألمانيا يمثلون مجموعة متناسقة وذلك بسبب وجود اختلافات كبيرة بينهم ترجع للدول المختلفة التي ينحدرون منها إلا أن البرلمان الألماني يرى أنه من المهم أن تكون وجهة نظر المسلمين بشكل عام محل اهتمام.

صورة نمطية للمهاجرين في الإعلام

كشفت دراسة أجراها معهد "ميديا تينور" لأبحاث الإعلام عام 2008 أن صورة المهاجرين في وسائل الإعلام تتركز غالبا على تمثيلهم كعناصر إجرامية أو كضحايا لجرائم سياسية. وتنتشر الصحون اللاقطة للبث التلفزيوني على أسطح وشرفات المنازل التي يسكنها أجانب في ألمانيا، وهو ما يعد دليلا على إقبال هؤلاء على مشاهدة محطات أوطانهم الأصلية والتي يتم استقبالها بالأقمار الصناعية.

 

بعد حوالي 60 عاما من بداية تدفق موجات المهاجرين إلى ألمانيا، أدرك المسؤولون أخيرا أن هناك حاجة لتعديل الاتجاه في الصورة التي يتم بها تقديم المهاجرين في الإعلام كما أدركوا الدور المهم للإعلام في عملية اندماج المهاجرين في المجتمع.

ولا يمكن إغفال المصلحة الاقتصادية في الأمر، فحوالي 16 مليون شخص لهم خلفيات مهاجرة يمثلون بالطبع قوى استهلاكية كبرى، وبالتالي فهم فئة مهمة لشركات الدعاية والإعلانات.

إعلاميون من أصول أجنبية

وألقت خطة الاندماج الوطنية التي تم إقرارها عام 2007، بمسئوليات أكبر على وسائل الإعلام في دعم عملية اندماج الأجانب في ألمانيا. وفي هذا السياق أشارت محطة WDR إلى أن خمس الموظفين الجدد لديها ينحدرون من عائلات مهاجرة.

ويفتح مشاهد القناة الثانية في التليفزيون الألماني "ZDF" عينيه على برنامج صباحي تقدمه دنيا حيالي، المنحدرة من أصول عراقية و ميتري سيرين المنحدر من أصول تركية سورية وأيضا شيرنو جاباتي المولود لأب هاجر إلى ألمانيا قادما من غامبيا.

ويمتد الظهور الإعلامي لمذيعين ومذيعات ينحدرون من أصول أجنبية للقناة الأولى في التليفزيون الألماني ARD التي يعمل بها تيل ناصف المولود لأب سوري وكذلك محطة RTLالتليفزيونية الخاصة والتي تظهر بها نازان إيكس المولودة لأسرة تركية هاجرت إلى ألمانيا.

ويبدو أن هذا التنوع آتى بثماره إذ أظهر استطلاع للرأي أن 76% من المهاجرين في ألمانيا يهتمون بمشاهدة البرامج الناطقة بالألمانية فيما يفضل 45% مشاهدة البرامج التي تبث بلغتهم الأم، مقابل أقلية ضئيلة من المهاجرين كبار السن والذين يعتمدون بشكل أساسي على المحطات التي تبث من الوطن الأم فحسب.

وبهدف تحقيق المساواة في مخاطبة الألمان والمنحدرين من أصول مهاجرة ، تبث قناة ZDFinfoبرنامج "منتدى الجمعة" الموجه خصيصا لمشاهديها المسلمين كما تقوم بعض المحطات العامة بإنتاج برنامجا إذاعيا بـ 14 لغة مختلفة بالاستعانة بفريق عمل متعدد الخلفيات الثقافية.

برامج من المسلمين للمسلمين

وتتيح محطة SWRلمستمعيها المسلمين فرصة الحديث عن عقيدتهم من خلال برنامج إذاعي يبث على شبكة الإنترنت مرة كل شهر تحت اسم "كلمة إسلامية". وفي هذا السياق يتذكر البروفيسور كارل هاينز ماير- براون، مدير القسم الدولي في SWR ومفوض قضايا الاندماج بالمحطة، الانتقادات التي تعرضت لها المحطة في البداية بسبب هذا التوجه ويقول:" واجهنا انتقادا كبيرا في البداية ليس من المواطن العادي، ولكن من الساسة. كانوا يسبونا ويصفونا بأننا محطة إسلامية".

لكن الوضع اختلف بعد بث البرنامج الذي قوبل بالثناء من مختلف الأطراف. ويعلق ماير-براون على الأمر قائلا: "يجب على المرء في هذا المجال إظهار الشجاعة ..تحولت /الكلمة الإسلامية/ الآن لبرنامج رائد".

ويرى ماير-براون أن محطته ساهمت في توضيح صورة الإسلام كما يشدد على ضرورة مواصلة وسائل الإعلام عملها لوضع نهاية للصورة السلبية للإسلام والتي مازالت منتشرة.

23-10-2012

المصدر/ شبكة دوتش فيله

أكد الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ عبد اللطيف معزوز٬ أن المغاربة المقيمين بالخارج استمروا في زيارة بلدهم الأم بنفس الوتيرة رغم الظرفية الاقتصادية الصعبة ببلدان المهجر لاسيما في أوروبا.

وأوضح معزوز٬ الذي حل ضيفا مساء الإثنين على نشرة أخبار (ميدي 1 تي في)٬ أن مليونين و58 ألف مغربي مقيم بالخارج دخلوا المغرب بين 15 يونيو و15 شتنبر الماضي٬ مقابل مليونين و78 ألف السنة الماضية٬ أي بانخفاض 20 ألف فقط.

وأشار الوزير إلى أن هذا الانخفاض انعكس بشكل مباشر على قطاع النقل الجوي لصالح قطاع النقل البري والبحري الذي ارتفع بنسبة 4 في المائة٬ فيما انخفض النقل الجوي بنسبة 6 في المائة من جهة لكونه أكثر تكلفة٬ ومن جهة ثانية بسبب انسحاب شركات النقل الجوي منخفض التكلفة من مجموعة من المطارات.

وبخصوص عودة بعض المغاربة المقيمين بالخارج بصفة نهائية إلى المغرب جراء الأزمة الاقتصادية٬ أكد الوزير أنه وفقا للأرقام والمؤشرات التي تعتمدها الوزارة ٬ لم يتم تسجيل عدد كبير من هؤلاء الذين استقروا بصفة نهائية بالمملكة٬ لاسيما من الدول الأكثر تضررا من الأزمة كإيطاليا وإسبانيا.

23-10-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+