مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 02 فبراير 2012

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 18 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء من 10 إلى 19 فبراير 2012، برواق مشترك مع كل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيأة المركزية للوقاية من الرشوة ومجلس المنافسة، مساحته 400 متر مربع.

ستعرف مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج للمرة الرابعة على التوالي في هذا المعرض، حضور مائة مشارك قادمين من 15 دولة إضافة إلى المغرب، سيتم استقبالهم في فضاءين استثنائيين وضعا لهذا الغرض هما: قاعة الندوات وفضاء اللقاءات، اللذان سيحتضنان بالموازاة باقي أنشطة.

تتمحور برمجة مجلس الجالية المغربية بالخارج حول ثلاثة محاور:

  • الكتابات بالمؤنث، تكريم كاتبات مغربيات من العالم
  • الهجرة: أحوالها ودولها يتطرق إلى مستجدات المعرفة ووضعية الجاليات المغربية في جميع دول الإقامة.
  • اللقاءت المخصصة للمبدعين من أجل تقديم جديد منشوراتهم.

كما يتيح مجلس الجالية المغربية بالخارج على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب لحظات من أجل اللقاء والمتعة بشراكة مع المعهد الفرنسي في إطار ليالي المعرض، التي ستحتضنها فضاءات خارج قاعة المعرض.

يشكل المعرض فرصة للعرض والاحتفاء بالإنتاجات الفكرية لمختلف الهجرات عبر العالم، وذلك في فضاء مكتبة مجلس الجالية المغربية بالخارج، الغنية حاليا بأزيد من 3000 عنوان، وكذا للتعريف أيضا بالعديد من الإصدارات التي تم نشرها، بمناسبة هذه الدورة من معرض الكتاب، ضمن سلسلة مجلس الجالية المغربية بالخارج.

تؤكد هذه التظاهرة الثقافية مرة أخرى إرادة المجلس في منح الثقافة مكانة مركزية ضمن إشكالية الهجرة، وإبراز الانخراط الفكري للمهاجرين المغاربة في دول إقامتهم والروابط القوية التي تجمعم بوطنهم الأم، المغرب.

سيفتح المعرض الدولي للنشر والكتاب أبوابه للجمهور ابتداء من يوم الجمعة 10 فبراير إلى غاية يوم الأحد 19 فبراير 201، من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الثامنة ليلا، وتشرف على تنظيم هذه التظاهرة مديرية الكتاب التابعة لوزارة الثقافة.



نظم مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة مؤخرا، ندوة وطنية حول موضوع "البعد الأندلسي للمغرب"، حرص المتدخلون خلالها على تسليط الضوء على العلاقات التاريخية التي تربط بعض مناطق المغرب بالثقافة الأندلسية... تفاصيل المقال

2-01-2012

المصدر/ جريدة أخبار اليوم

تحتضن مدينة ميلانو الايطالية اليوم الخميس، أشغال ندوة حول التنمية المشتركة بين جهتي لومبارديا (شمال) وتادلة - أزيلال, وذلك بمشاركة مسؤولين ومهنيين مغاربة وإيطاليين ينتمون إلى عالم الاقتصاد والمال.

ويهدف هذا اللقاء، حسب المنظمين، إلى فتح نقاش متعدد الأبعاد بين الفاعلين الاقتصاديين والمسؤولين الرسميين بالجهتين، وخصوصا في مجال الاستثمارات والتنمية الترابية .

كما يتوخى أيضا توحيد الجهود والنهوض بالاستثمارات من خلال مجموعة من المواد الإعلامية المتاحة للمقاولات.

ويعد هذا الاجتماع الثاني ضمن سلسلة من اللقاءات المنظمة في إطار مشروع "أخبار: طرق التنمية المشتركة بين المغرب وإيطاليا"، الذي يهدف إلى "تعزيز التنمية السوسيو-اقتصادية للمهاجرين المغاربة المقيمين بايطاليا التي تنحدر أغلبيتهم من جهة تادلة- أزيلال.

وحسب التقديرات، فانه حوالي 16 في المائة من 550 ألف مغربي مقيم بايطايا ينحدرون من جهة تادلة-أزيلال, حوالي 8 في المائة منهم يقيمون بميلانو.

ويستفاد من أرقام رسمية صدرت مؤخرا , أنه في, سنة 2011 , ارتفع عدد الشركات التي يديرها مواطنون مغاربة في إيطاليا إلى 50 الف و863 , أي بزيادة تقدر ب 7ر5 في المئة مقارنة مع سنة 2010 .

و تنظم هذه الندوة، التي تمول باشتراك مع بلدية ميلانو، من طرف التنسيقية الايطالية لمنظمات الخدمة الطوعية وبتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والفلاحة في عاصمة لومبارديا، وكذا بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، والمركز الجهوي للاستثمار لجهة تادلة- أزيلال.

2-02-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

حظي الفيلم المغربي "على الحافة " للمخرجة ليلى الكيلاني الذي بدأ عرضه يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري، بالقاعات السينمائية الفرنسية، باهتمام الصحافة الفرنسية المتخصصة التي أبدت إعجابها بموهبة المخرجة الشابة.

وكتبت صحيفة (لوموند)، في عمودها حول العروض السينمائية خلال الأسبوع، أن "الفيلم الأول للمغربية ليلى الكيلاني يعتبر، بمساوئه وقوته، جوهرة خام, وأغنية للحرية".

واعتبر كاتب العمود أن هذا الفيلم استطاع بسحره غزو قلوب الجمهور، فيما أشارت صحيفة (ليبيراسيون) إلى أن هذا الفيلم أبرز نجومية الممثلات صوفيا عصام ومنى باحماد ونزهة عقيل وسارة البطيوي، مضيفة أن موضوع الفيلم استلهم من خبر نشرته الصحافة المغربية عام 2005 وأثار حينها موضوعا جديدا تمثل في "تأنيث الجريمة" من خلال عصابة من الفتيات "كن يترصدن رجالا في المقاهي من أجل سلبهم".

وأضافت أن الفيلم اختار تسليط الضوء على شخصيات نسوية هن أربع شابات (20 سنة) يشتغلن في مصانع بطنجة وقمن ب "400 عملية".

أما المجلة المتخصصة (تيليراما)، فكتبت أن المخرجة المغربية الشابة فرضت نفسها "كمديرة مدهشة للممثلات"، في حين اعتبرت (لونوفيل أوبسيرفاتور) في ملحقها (سيني تيلي) أن الفيلم يكشف عن "صورة امرأة قليلا ما تكرر نفسها في السيناريو لكنها متوجة بإخراج مدهش".

ويذكر أن الكيلاني، الصحافية المستقلة منذ عام 1997 ، اشتغلت في الأفلام الوثائقية عام 2000 قبل إنجاز فيلم "على الحافة" الذي نال مؤخرا الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

2-02-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

شفت الأمم المتحدة أن ثورات البلدان العربية رفعت من أعداد المهاجرين إلى أوروبا. وتجاوز عدد طلبات اللجوء في النصف الأول من العام الماضي 123 ألف طلب. وأخفق الاتحاد الأوروبي في اعتماد مخطط لتوزيع عبء الهجرة بين بلدانه.

مثلت إحدى الانعكاسات المباشرة للانتفاضات الشعبية ببعض البلدان العربية في تزايد أعداد المهاجرين إلى أوروبا. فطبقا لتقرير صادر مؤخرا عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تجاوز عدد طالبي اللجوء في البلدان الأوروبية في النصف الأول من العام المنصرم 123 ألف طلب للحصول على حق اللجوء. وتمثل هذه النسبة زيادة ب 13 % مقارنة مع النسبة المسجلة في الفترة نفسها من عام 2010 . وتنحدر غالبية المهاجرين من تونس التي ارتفعت نسبة طالبي اللجوء منها من 233 إلى 3490 طلبا. وأمام تزايد عدد المهاجرين من دول الجنوب إلى أوروبا حثت اليونان وقبرص ومالطا دول الشمال في الاتحاد الأوروبي على استقبال قسط من هؤلاء الوافدين عليها. لكن يبدو أن دول جنوب أوروبا مثل اليونان وقبرص التي تشكل بوابة أوروبا للهجرة فشلت في إقناع الدول الأوروبية الأخرى بتبني قواعد جديدة لتوزيع عبئ الهجرة.

خلافات أوروبية حول سياسة لجوء مشتركة

وخلال اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي الأخير في كوبنهاغن ُطرحت مسألة التعاون بين الدول الأوروبية بشأن قضية اللجوء. ويقول وكيل وزارة الداخلية الألمانية أولي شرودر عن مجرى تلك المحادثات التي اتسمت بتشنج المواقف :" كانت هناك نقاشات حول كيفية الوصول الى برامج إعادة توطين اللاجئين داخل أوروبا، غير أن ذلك لم يقابل بأية مساندة. واتفقت غالبية الدول الأعضاء على إجراء تقييم أولي لإعادة التوطين من مالطا".

وأوضح شرودر أن "اليونان تحديدا، وكذلك دولا أعضاء أخرى وجب عليها أن تتحمل مسؤولياتها"، مشيرا إلى أن ألمانيا تسجل هي الأخرى ارتفاعا في عدد المهاجرين إليها. وقال أولي شرودر إن المانيا لم تلجأ في إشارة تضامنية إلى إعادة ترحيل 5000 طالب لجوء قدموا من اليونان، رغم أن قانونا أوروبيا يجيز ذلك. وأعلن المسئول في وزارة الداخلية الألمانية أنه يجب على اليونان ودول أوروبية أخرى إقامة نظام لجوء فعال على غرار ألمانيا. وينص القانون الأوروبي على أن يقدم اللاجئ طلب اللجوء في البلد الأول الذي وصل إليه.

وتمثل سياسة اللجوء المشتركة قضية خلاف مستمرة بين دول الاتحاد الأوروبي. وتفيد مخططات المفوضية الأوروبية بأنه يجب على الدول ال 27 الأعضاء أن تتوصل حتى هذا العام إلى شروط موحدة لاستقبال طالبي اللجوء. ومن بين تلك الشروط أن يقدم اللاجئ بمساعدة مترجم طلب اللجوء، ولا يحق إدخاله السجن. كما يجب وضع حد لممارسات الغش في تقديم طلبات اللجوء. ولإنقاذ ماء الوجه تم الاتفاق في كوبنهاغن الخميس الماضي على تقوية وكالة حماية الحدود الأوروبية فرونتيكس ومكتب اللجوء المشترك اللذين يتم الاستعانة بهما كنظامي إنذار مبكرين لمراقبة أسراب اللاجئين ورصد المشاكل. وهذا ما أكده هنريك أنكيرستييرنه من وزارة العدل الدنماركية بقوله: "نعتزم جمع البيانات بمساعدة نظام الإنذار المبكر لنتحقق من أن أنظمة منح اللجوء تعمل بشكل فعال في أوروبا"

ألمانيا مستعدة لاستقبال طالبي لجوء إضافيين فقط على أساس تطوعي

انتقدت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة سيسيليا مالمشتروم مؤخرا سياسة اللجوء في العديد من البلدان الأوروبية، وقالت إن "أنظمة اللجوء المتبعة غير فعالة، الأمر الذي يؤدي إلى ظروف إيواء غير مقبولة للاجئين". وتنتقد منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان باستمرار الظروف السائدة داخل معسكرات اللاجئين في اليونان. ويعود أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع وتيرة الهجرة إلى أوروبا إلى التغيرات التي فرضتها الثورات المطالبة بالديمقراطية في البلدان العربية، واعترف وزير الداخلية القبرصي بأن ذلك يطرح مشكلة ليس فقط على دول جنوب أوروبا، بل حتى على دول الشمال، وبالتالي وجب اعتماد حلول سياسية. وتشدد ألمانيا في هذا السياق على أنها مستعدة فقط على أساس طوعي لاستقبال لاجئين إضافيين، كما أوضح ذلك وكيل وزارة الداخلية الألمانية أولي شرودر: " لا يمكن لنا البتة تفهم أنه يجب علينا بذل المزيد في هذا الإطار. نحن ننهض بمسئولياتنا . ولقد ألغينا تحديدا فيما يخص اليونان إعادة ترحيل طالبي لجوء. هذا يعني بأننا قمنا في عام 2011 بإيواء نحو 5000 طالب لجوء من اليونان". ويجدر الإشارة إلى أنه طبقا لإحصاءات المفوضية الأوروبية، هناك ست دول من أعضاء الاتحاد هي بلجيكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والسويد واجهت عبء 75 في المائة من مجمل طلبات اللجوء بالاتحاد خلال الشهور الستة الأولى من العام الماضي.

2-02-2012

المصدر/ شبكة دوتش فيله

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+