مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 01 غشت 2012

يعيش مجموعة من العمال المغاربة في قطاع الفلاحة بإيطاليا ظروفا "مزرية" في ضيعة فلاحية بمنطقة بادليوني، إذ يعملون شهورا طويلة دون أجر يمكنهم من العيش الكريم، في هذا الروبورتاج تعرض جريدة المساء الأوضاع اللا إنسانية التي يعيشها هؤلاء المغاربة في سبيل لقمة العيش والحصول على أوراق الإقامة... الروبورتاج

المصدر/ جريدة المساء

أكدت دراسة علمية صدرت عن جامعة ليدن الهولندية أن مسلمي أوروبا أكثر ارتباطا بالديمقراطية من المسيحيين، وأن الإسلام والديمقراطية يمكن أن يتعايشا.

وأكدت الدراسة -التي صدرت نتائجها الأسبوع الماضي، في مجلة علمية تابعة للجامعة- ارتباط المسلمين بالمبادئ العامة للديمقراطية، وأن الإسلام والديمقراطية يمكن أن يتعايشا معا، وأن المسلمين في أوروبا هم الأكثر تماشيا مع الديمقراطية بالمقارنة مع مختلف الطوائف المسيحية.

وجاء في الاستبيان -الذي بنت عليه الدراسة نتائج أبحاثها بشأن العلاقة بين الديمقراطية والمتدينين- أن المسلمين يبدون تجاوبا مع الديمقراطية بنسبة 97% يليهم المسيحيون الليبراليون بنسبة 90%، في حين لم يحصل المسيحيون الأرثوذكس سوى على 76%.

أما مستوى الرفض الكلي للديمقراطية فقد بين البحث -الذي أوردته الدراسة وشمل 22 ألف مستجوب- أن نسبة الرفض للديمقراطية بين المسلمين لم تبلغ سوى 0.1%. في حين بلغت عند المسيحيين الأرثوذكس 3% وبلغت عند باقي الطوائف المسيحية الأخرى 1%.

وإضافة إلى الاستبيانات استخدمت الدراسة أبحاثا سابقة ومقابلات تتعلق بدراسة القيم الأوروبية ومعتقدات مواطني أوروبا للخروج بهذه الاستنتاجات.

بلد المنشأ

وعزت ناتاليا فلاز وسيرجيو خايرخينا -اللتان أشرفتا على البحث لصالح جامعة ليدن الهولندية- أن ما توصلتا إليه من أن المسلمين هم الأكثر ارتباطا بالمواقف الديمقراطية مرده بالأساس إلى بلد المسكن في أوروبا وليس المعتقد الديني الذي يتبنونه.

وبينت الدراسة أن المسلمين الذين شملهم البحث يعودون بالأساس إلى بلدان أوروبا الغربية حيث الديمقراطية عريقة في أنظمتها القائمة، في حين أن المسيحيين الأرثوذكس معظمهم من دول أوروبا الشرقية حيث لم تترسخ القيم الديمقراطية.

ناتاليا فلاز: الدراسة تدحض الأحكام المسبقة تجاه علاقة المسلمين بالديمقراطية (الجزيرة)

دحض

وبشأن أهمية هذه الدراسة أوضحت الدكتورة ناتاليا فلاز -الباحثة في مركز التحليل السياسي بجامعة بابايس بولياي في رومانيا وقامت بهذا البحث لصالح جامعة ليدن في حديث للجزيرة نت- أن نتائج هذه الدراسة ستسهم بدحض الأحكام المسبقة تجاه علاقة المسلمين بالديمقراطية.

وعن تعليل السبب في قبول المسلمين بالديمقراطية أكثر من غيرهم أوضحت فلاز قائلة "لقد اكتفينا بدراسة اختلاف مواقف الإسلام والمسيحية من الديمقراطية دون أن نتطرق إلى العلاقة السببية لهذه النتائج"، مضيفة أن الأمر يتطلب المزيد من البحث والتفسير مستقبلا.

واكتفت الدراسة بالديانتين الإسلام والمسيحية لاتساعها في أنحاء أوروبا، حيث تعرضت إلى المدارس المسيحية (بروتستانت، وكاثوليك، وأرثوذكس، وكنائس حرة). في حين تعاملت مع الإسلام على الرغم من وجود اتجاهات مختلفة فيه على أنه كتلة واحدة.

وبشأن ما إذا كانت النتائج مفاجئة تقول فلاز "في جانب منها نعم، ولكن علينا أن نعترف أننا لسنا الوحيدين الذين وصلوا إلى هذه الاستنتاجات" مضيفة أن علماء سابقين "وصلوا إلى هذه النتائج على رأسهم فتح الله كولن، أو المرنيسي وغيرهم، بما أكدوه من أن الإسلام يدعم المبادئ الأساسية للديمقراطية، أو متوافق معها".

وبشأن ما يروج له من تناقض بين الإسلام والديمقراطية تقول فلاز "لا بد أن نفرق بين الإسلام كإيمان وحضارة وثقافة والإسلام السياسي، فالأول لا يوجد بينه وبين الديمقراطية أي تعارض وهو ما أكده بحثنا ولكن حينما يعلن الإسلام السياسي صراحة رفضه لقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان هناك يحدث التعارض لا محالة".

وعن مدى تأثير مثل هذه الدراسات على مسلمي العالم الإسلامي أوضحت فلاز أن "السياق مهم جدا فالبحث شمل مواطنين في أوروبا ولذلك كانت هذه النتائج مرتبطة بسياقها، أما العالم العربي والإسلامي فإن الطرح والسياق يختلفان وذلك مجال بحث آخر ويصعب التكهن بمآلاته".

المصدر/ الجزيرة نت

أعرب رئيس الحكومة الفرنسية جان مارك أيرو اليوم الثلاثاء عن تأييده منح تصاريح إقامة "متعددة السنوات" للأجانب الذين يوجدون في وضع قانوني بفرنسا٬ بهدف تعزيز اندماجهم في إطار سياسة الهجرة الجديدة لحكومته التي يسعى لأن تكون " متوازنة ".

وقال أيرو خلال اجتماع مع محافظي باريس أنه طلب من وزير الداخلية (مانويل فالس) بدء نقاش وتفكير في هذا الصدد مضيفا " إن بلدنا بلد للاندماج ٬ وأن يكون لديه سياسة صارمة بشأن الهجرة ليس أمرا متناقضا".

وأشار إلى أن هذا العمل سيمكن من "إحداث تصريح إقامة لعدة سنوات من أجل إعطاء ضمانات للأجانب الذين يستوفون جميع الشروط للإقامة قانونيا على أراضينا".

وستمتد هذه التصريحات إلى ثلاث سنوات مقابل سنة واحدة حاليا.

ومن جهة أخرى أكد أيرو دعمه لوزير الداخلية في حكومته الذي يأمل في مراجعة معايير التجنيس التي وضعت بشكل ضمني من قبل سلفه كلود غيان٬ وهو ما أثار عليه غضب المعارضة اليمينية التي اتهمته بتقويض التماسك الاجتماعي.

وقال ردا على تلك الانتقادات " إننا لا نستطيع التحدث من جهة عن الاندماج وفي نفس الوقت جعل الحصول على الجنسية للراغبين فيها صعبة٬ إن الأمر لا يتعلق بجعل الجنسية أمرا تلقائيا٬ بالطبع لا٬ لكن هذا يشكل رسالة قوية٬ والتي أعتقد أنه لا يمكن لها إلا أن تساعد على الاستقرار والتمييز بين أولئك الذين يوجدون في وضعية غير قانونية٬ وأولئك الذين يرغبون حقا في الاندماج وبالتالي يجب تشجيعهم".

ودافع المسؤول الفرنسي عن "مقاربة واقعية جيدة بشأن الهجرة في إطار روح المسؤولية والكفاءة مع احترام قيم الجمهورية (الفرنسية)".

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

إلى كم ترشحون عدد المغاربة الواقعين تحت تأثير الأزمة الأوربية؟

أوربا واحدة من بين المناطق الأكثر تأثراً بالأزمة الاقتصادية. وَعدد العاطلين الذي كان يربو في خريف 2008 على 34 مليوناً يتجاوز اليوم 45 مليونا في المجموع بدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، و 23 مليوناً في دول الاتحاد الأوربي. فميا يتركز المهاجرون المغاربة بشكل كبير في خمس دول كبرى في الاتحاد الأوربي وهي: فرنسا (1.15 مليون)، إسبانيا (836.000)، إيطاليا (487.000)، بلجيكا (298.000) وهولندا (265.000) الذين يمثلون بمفردهم 80%.

كما يشارُ إلى أن معدلات البطالة أعلى مرتين مقارنة بمثيلتها وسط المواطنين الأصليين بتلك الدول وفي القطاعات الأكثر تأثراً كالبناء على وجه الخصوص، ويبلغ عدد المغاربة العاطلين بإسبانيا 155.000 من أصل 835.000 يمثلون الجالية المغربية هناك.

هل من خطوات للتخفيف من حدة الصعوبات السوسيو اقتصادية التي يعاني منها المغاربة في سياق الأزمة؟

سعياً إلى تخفيف حدة الأزمة، تم تقديم خطة تتغيا ضمان مساعدة مُثلى للمَغَارِبَة المُقيمين بالخارج، وتتكون تلك الخطة من ثلاث مراحل؛ في البدء هناك إجراء وقائي يرمي إلى حماية حقوق المهاجرين في بلدان إقامتهم. ثم مواكبة الشراكة مع البنك الشعبي عبْر تشجيع روح المبادرة لدى المهاجرين، مع الأخذ في الحسبان لخصوصيات التمويل، إضافة إلى التكوين وتقوية القدرات في مجال الإدارة عند حاملي المشاريع.

علاوة على ذلك نولي اهتماماً لصون الحقوق الاجتماعية، وللحماية الاجتماعية بحكم وجود اتفاقيات ثنائية. كما أننا نتهم أيضاً بالمساعدة على إيجاد السكن والتعليم للأطفال وما إلى غير ذلك...وفي الختام هناك وضعُ معلومات متعلقة بإجراءات من شأنها تسهيل تحرك مواطنينا بين مختلف دول الاستقبال، أو بين هذه الأخيرة ووطنهم الأم.

بإسبانيا يعيش المهاجرون المغاربة وضعاً هو الأسوأ...

قمت على سبيل المثال في آخر ماي الماضي بزيارة إلى إقليم اندلوسيا. وكان الهدف مزدوجاً، عبر إعادة الاتصال بمواطنينا المقيمين في بلد جار ومعرفة انشغالاتهم الجوهرية ومشاكلهم في ظل الأزمة الاقتصادية من جهة. ومن جهة ثانية تم التباحث مع السلطات الإسبانية؛ على المستويين المحلي والجهوي، بشأن حماية حقوق الجالية ومكتسباتها وبما يجعل تراثنا المشترك مثمراً.

وفي هذا المضمار، لفتتُ انتباه السطات التي التقيت بها إلى أن الجالية المغربية ورقة رابحة في تصور علاقات حسن الجوار والمصالح الاقتصادية والرهانات الجيوستراتيجية التي تربط مصيري البلدين؛ فإسبانيا أقرب شريك أوربي لنا والمغرب بوابة عبور إسبانيا إلى الأسواق العربية والإفريقية في ظل حاجة الاقتصاد الإسباني إلى انفتاح يمكنه من ضخ دماء جديدة.

في عام 2011 تحسنت عائدات المغاربة المقيمين في الخارج بـنسبة 7.8%، ما هي إجراءات دعم الاستثمار لأجل الجالية؟

اسمحوا لي أن أوضح أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتقدم بشكل ملموس. فالأرقام الأخيرة لمكتب الصرف تشير إلى أن التحويلات قد سجلت، في آخر ماي 2012، ارتفاعاً بنسبة 2.1% ببلوغها 22.43 مليار درهم خلافاً لـ 21.97 مليار درهم في العام المنصرم، فبالمقارنة مع معدل الأشهر الخمسة الأولى من 2007 حتى 2011 يكون هناك 20.39 مليار درهم. وتقدر هذه المداخيل بـ 10% أو 2.04+ مليار درهم.

وبهذه الوتيرة نأمل أن تتخطى تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج في 2012 الرقم الذي تم تسجيله في 2011 أي 58.63 مليار درهم. ولن أغفل ذكر برنامجنا لتعبئة كفاءات المغاربة المتواجدين بالخارج والرامي إلى إخطارهم بالفرص التي تتيحها مختلف المخططات وبرامج التنمية القطاعية في المغرب، وإبرام شراكات مع فاعلين خواص وعموميين بقدر المستطاع في إطار التعاون الثنائي بين المغرب وبلدان الإقامة. ويجري في الوقت الراهن تجريب مجموعة من المبادرات مع شبكات الكفاءات المغربية بألمانيا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة.

ويشار إلى أننا نجحنا أيضاً في وضع أطر شراكة ثنائية وأخرى تضم أطرافاً عدة لتشجيع استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج في المغرب، وأذكر هنا بالتحديد الحصول على منحة بقيمة مليون أورو قدمها التعاون الفرنسي خصصت لإنشاء مقاولات بالمغرب من لدن المغاربة المقيمين بفرنسا، ويجري في الوقت الحالي تنفيذُ منحة قيمتها ب 1.200.000 أُورُو من قبل بلجيكا، دون أن نغفل دعم برنامج الأمم المتحدة للتنمية لإحداث تنمية بالمناطق الواحاتية وشبه الصحراوية في بلدنا.

وضعت وزارتكم خطة 2012- 2016 مع برامج في مجالي القانون وحقوق الإنسان. ما هي المحاور الأساسية للخطة؟

يحوم عملنا في هذا النطاق حول ثلاثة محاور أساسية، هناك الدعم القانوني والقضائي قصد حماية حقوق ومكتسبات المغاربة المقيمين بالخارج وهو معمم في مجموع التمثيليات الديبلوماسية للمغرب في الخارج وفق غلاف مالي يقدر بعشرة ملايين درهم سنويا.

وهنالك أيضاً التوجيه والتحسيس عبر ملتقيات موجهة لجاليتنا في بلدان الإقامة وخلال مدة مقامهم في فصل الصيف بالمغرب.

أمَّا المحور الثالث فيَهُمُّ سَهَرَ القضاءِ على رصد الانتهاكات المحتملة للحقوق الجماعية للمغاربة المقيمين بالخارج في بلدان الإقامة، وهناك أخيراً التنسيق المتين بين مختلف المصالح المعنية بقضية الهجرة في أفق تجميع الجهود والوسائل الباعثة على التفاؤل في الإجابة على انتظارات مواطنينا في الخارج.

المصدر/ موقع هسبريس

دعا مشاركون ضمن "الملتقى الأول للدبلوماسية العامة"، وهو المنظم بالرباط من طرف الجمعية المغربية للتنمية و الدبلوماسية الموازية، إلى "نهج دبلوماسية استباقية رزينة".. معتبرين ضمن أشغال الموعد أن التعاطي مع الشأن الدبلوماسي ينبغي أن يتم على أسس التشاور والتكامل والرؤى الموحّدة والجهود المنسّقة، ورافضين استمرار "التدبير المغلق" و"الدبلوماسية المبعثرة والموسميّة".

وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ضمن كلمة له ألقاها بالموعد المنعقد وسط المعهد العالي للإعلام والاتصال، إنّ الضرورة أصبحت تستوجب "إطلاق مشروع لقياس صورة المغرب في العالم".. كما طالب بـ "تأهيل الفاعلين في الدبلوماسية العامة مع تجنب الدبلوماسية الفولكلورية".

إدريس اليزمي، وضمن مداخلة له بصفته رئيسا لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أشار لأهميّة إشراك مغاربة العالم ضمن الجهود الدبلوماسية العامّة.. موردا أنّ الحديث عن 4 ملايين مغربي ونيف بالخارج لا يعدّ أمرا هيّنا، خصوصا وأنّ ذات الشريحة سفيرة للمغرب وتسهم في تشكيل صورة عنه بتمثلات ساكنة العالم.

أمّا كريم مدرك، المسؤول عن مديرية الدبلوماسية العامة و الفاعلين غير الحكوميّين بوزارة الشؤون الخارجية و التعاون المغربيّة، فقد اعتبر أنّ التدبير الحكومي يعمل على تطوير إستراتيجية تقوّي دور الفاعلين غير الحكوميين في الدبلوماسية العامة، وزاد أنّ الوضعية الراهنة يصاحبها وعي من وزارة الخارجية بأهميّة إشراك كل القوى الفاعلة والقادرة على التأثير بالخارج لفائدة المصالح المغربيّة.

كريمة غانم، رئيسة الجمعية المغربية للتنمية والدبلوماسية الموازية، قالت ضمن كلمة باسم الجهة المنظّمة إنّ نشطاء المجتمع المدني المغربي تمكنوا من التموقع ضمن الشأن العام الدولي بشكل جعل الدبلوماسية الموازية والعامّة وسيلة أساسا في التعريف بالقضايا المغربية المختلفة وتعزيز التواصل والتفاعل والتعاون على المستوى الدولي.. وزادت: "تدبير السياسة الخارجية أصبح قضية وطنية بامتياز.. ما يتطلب فتح نقاش وطني للوقوف على الكيفية النموذجية لإدارة القرار السياسي الخارجي".

المصدر/ موقع هسبريس

إذا مررت بحدائق «فيكتوريا بارك» في لندن، هذه الأيام، ستجد ملصقات كبيرة تمثل 204 شخصيات من النساء والرجال من مختلف بقاع العالم ومن كل الأعمار والمشارب، لا يجمع بينهم سوى أنهم مهاجرون يقيمون في العاصمة البريطانية. وبتكليف من الهيئة المشرفة على الأولمبياد الحالي، تولى حشد من المصورين والمصورات المتعاونين مع «غاليري المصورين» في المملكة المتحدة إنجاز هذا المعرض الجميل الذي يحمل عنوان «العالم في لندن»، وهو التحية إلى الدول المشاركة في الحدث الرياضي الكبير. وطبعا، فإن للعرب في المعرض نصيبا طيبا، لا سيما النساء.

ففي منزلها الهادئ، شرق لندن، تلقت الرائدة النسوية العراقية مبجل بابان الخبر السار باختيارها لتمثيل بلدها في المعرض. لقد أمضت هذه السيدة حياتها في النضال من أجل حياة أفضل لشعبها. وكانت في شبابها من اللواتي عملن على إصدار القانون العراقي للأحوال الشخصية الذي ما زال يعتبر متطورا، على الرغم من مرور أكثر من نصف قرن عليه. وقد أخبرت المصورة التي قصدتها لالتقاط الصورة أنها درست في كلية التجارة في بغداد ولم تكن أي من زميلاتها محجبة. وتضيف: «يدمى قلبي وأنا أرى، على شاشة التلفزيون، الطفلات وقد ارتدين الحجاب». استغرق العمل في تحضير المعرض 3 سنوات. وكان على كل مصور أن يعثر على شخصية من البلد الذي اختاره أو المعين له. وهكذا فإن لكل مصور ومصورة حياتها أو حكايتها الخاصة مع صاحب أو صاحبة الصورة. فقد التقت المصورة فريا نجادة طالبة إماراتية بفضل إعلان علقته في الجامعة وتطلب فيه التعرف إلى شخص من ذلك البلد. لقد قادها الإعلان إلى لقاء الطالبة التي تدرس في معهد الدراسات الشرقية والأفريقية «سواس». وبالنسبة لهذه الأخيرة، فقد شكّل الملصق الذي يحمل صورتها مغزى كبيرا، خصوصا أنها قد أنهت دراستها وتستعد للعودة إلى بلدها. إن صورتها وسط مئات الصور في هذا المعرض هو نوع من الاحتفاء بصيفها الأخير في لندن.

يقارن أسعد بازرع، العماني الذي يحمل أحد ملصقات المعرض صورته، بين حاجته للسيارة، في بلده، للتنقل وقضاء الأشغال، والحرية التي يشعر بها في لندن لانعتاقه من أسر السيارة واستخدام وسائط النقل العامة أو السير على القدمين واكتشاف المدينة والأماكن التي لم يكن يتوقع أن يصادفها.

أما الجزائرية منى حميتوش، فتقول إنها كانت تتوقع، عندما وصلت إلى لندن، أن تتكلم الإنجليزية، بعد انقضاء شهر واحد فيها. لكنها بعد شهر واحد توقفت عن الكلام لأن الأبجدية لا تنطق كما بالفرنسية التي تجيدها. أما المصورة البرازيلية التي التقطت صورة منى فقد أرادت أن تعكس تقليدا متبعا في بلادها يقضي بتلوين الصور بعد الانتهاء منها. وتقول إنها صورت منى بالأبيض والأسود ثم أعطتها الصورة ودعتها لكي تلون بنفسها المساحات البيضاء فيها.

ليست كل الانطباعات إيجابية. فالأردنية ياسمين العجو تقول إن لندن مدينة صعبة وهي لا تصلح، بالتأكيد، للجميع. وكان رفاقها قد نصحوها بألا تحكم على المدينة من سنتها الأولى فيها، وكم كانت النصيحة صائبة. إن المسافات شاسعة وبعيدة بين مكان وآخر لكن المرء لا يملك إلا أن يتوقف ويتأمل ويصيح: «يا له من مكان مجنون!». إن تقلبات الطقس تجعل كل يوم مختلفا عن غيره. وفي الأيام المشمسة تركب ياسمين الدراجة في «ريتشموند» أو الزورق في «التيمس» أو مجرد الاسترخاء في إحدى الحدائق. أما في الأيام المطيرة فإن من المناسب زيارة الأماكن الداخلية كالمتاحف أو المسارح. إنها متوفرة ورهن الإشارة. إن لندن مدينة تجيد لعبة الأسرار، لذلك فإن الشابة الأردنية تعتبر أنها ما زالت في مرحلة الاكتشاف الأولى. أما لسلي دويك، المصورة التي أنجزت الصورة، فقد كان عليها أن تسرع في مهمتها لأن ياسمين صائمة وتريد أن تلحق موعد الإفطار. من ليبيا كانت هناك صورة نهلة العجيلي. وهي، كامرأة عربية، تشعر بقيمة الحرية التي توفرها لها العاصمة البريطانية. فهي تقوم بأعمالها بشكل مستقل ولا تجد حرجا في التواصل مع الناس. والأهم هو الحرية الفكرية المتاحة لها. أما اليمني نبيل الحرش فقد سعى مصوره جوليان جيرمان إلى التقاط صورة تظهره وهو يؤدي ما يؤديه كل يوم، كموظف في قسم التأشيرات في السفارة. ويقول المصور إن نبيل يرتدي ثيابه ويتوجه إلى عمله حاله حال ملايين الموظفين اللندنيين في أيامهم العادية. وطبعا، قرر لوكا ساج، المصور المكلف بالتقاط صورة القطري عبد الله الكعبي أن يأخذه إلى جسر لندن، المنطقة التي تتغير لا سيما بعد مساهمة استثمارات قطرية في مشروع برج «شارد». وبعد عدة لقطات اختار واحدة يبدو مشهد المدينة في خلفيتها عاديا.

«إنها مدينة جيدة، لكن يبدو وكأنها تقودني، أحيانا، إلى الجنون. لقد كرهتها ثم عشقتها فهي من تلك المدن التي أحب أن أحبها، وأحب أن أكرهها». هذا الكلام الذي يشبه قصيدة نثر، هو ما قالته رشا كحيل، اللبنانية التي اختيرت لتمثيل شعبها في المعرض. لكن المغربية لطيفة عنبري دبار قالت إن أفضل ما تفعله هو أن تضيع في لندن. كما أبدت الطالبة التونسية سلمى لخوة إعجابها بالتعدد الثقافي للمدينة وسهولة العيش فيها بالمقارنة مع باريس، العاصمة الأوروبية الأخرى التي تعرفها.

المصدر/ جريدة الشرق الأوسط

يدرس أعضاء في المجلس الفرنسي للمسلمين التقدم بشكوى ضد قرار بلدية جنفيلييه بوقف 4 عاملين مسلمين عن العمل في معسكر صيفي بسبب التزامهم بفريضة صيام رمضان. وبررت البلدية قرارها بأنه نابع من الرغبة في الحفاظ على أمن تلاميذ المعسكر. وأصدر عبد الله زكري، وهو رئيس هيئة تراقب الأعمال المسيئة للمسلمين في فرنسا، بيانا أكد فيه إدانته الحازمة للقرار «التعسفي والتمييزي» الذي اتخذه عمدة البلدة الواقعة إلى الشمال الغربي من باريس.

وسائل الإعلام الفرنسية تناقلت أمس خبر وقف العاملين المسلمين المتعاقدين مع البلدية والذين تتركز مهمتهم في مراقبة الأطفال المسجلين في المركز الصيفي وتنظيم الفعاليات داخل المعسكر. وتم اتخاذ القرار بعد زيارة لأحد مسؤولي المعسكرات الصيفية لمركز في منطقة «ليه لاند»، جنوب شرقي البلاد، أول أيام رمضان. وقال المسؤول للعاملين الصائمين إن عقد العمل ينص على أن يأكلوا ويرطبوا أجسامهم خلال النهار. وطلب إليهم مغادرة المعسكر في اليوم التالي. وأوضحت البلدية أنها ستواصل دفع الأجور المقررة لهم رغم «عدم التزامهم» ببنود العقد وامتناعهم عن الطعام، الأمر الذي قد يسبب لهم التعب والتهاون في المراقبة ويعرض، بالتالي، سلامة الأطفال للخطر.

من جهتها دعت «جبهة سكان الضواحي» إلى تجمع نهار السبت المقبل، أمام مبنى بلدية جنفلييه، للاحتجاج على طرد العاملين الصائمين. كما تنوي «الجبهة» رفع شكوى قضائية ضد البلدية بتهمة التمييز وترويج الخوف من الإسلام، لا سيما أن القرار قد يفتح الباب أمام استبعاد المسلمين من مهن عمالية أخرى بحجة صيامهم.

المصدر/ جريدة الشرق الأوسط

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+