مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 29 غشت 2012

أشاد لويس غارسيا مدرب فريق خيتافي٬ أحد أندية البطولة الإسبانية لكرة القدم ٬ بمهارات الدولي المغربي عبد العزيز برادة الذي قاد فريقه خيتافي لتحقيق فوز ثمين للغاية على ريال مدريد بنتيجة 2-1 في المباراة التي جمعت بين الفريقين ضمن منافسات الأسبوع الثاني من المسابقة على ملعب ألفونسو بيريز.

وقال غارسيا في تصريح لجريدة "إيل بايس" الإسبانية اليوم الثلاثاء إن عبد العزيز برادة الذي تألق مع المنتخب الاولمبي المغربي في أولمبياد لندن لديه "موهبة كبيرة و إمكانيات هائلة".

وأبرز غارسيا أن برادة (23 سنة) يتوفر على موهبة فطرية ٬ وله القدرة على استيعاب مفاهيم كرة القدم بشكل ممتاز" والآداء الذي ظهر به في مباراة الأحد الماضي ضد ريال مدريد يؤكد تطور آداء اللاعب وتقنياته الكبيرة.

وقال لويس غارسيا "عبد العزيز برادة لاعب يمكنه قلب الموازين في أي وقت وتسجيل الأهداف في أي لحظة .إنه لاعب يتطور باستمرار٬ و سنراهن عليه في المباريات المقبلة ."

وأضاف أن برادة يعتبر ورقة ضرورية في خطته وقد ساهم بشكل كبير في فوز خيتافي على ريال مدريد (2-1) بفضل تمريراته الحاسمة والهدف الجميل في الدقيقة 75٬ مشيرا إلى أنه قدم مباراة رائعة و يتوفر على تقنيات عالية وبدنية هائلة ٬ وهو ما جعله أفضل لاعب في فريق خيتافي خلال هذه المباراة.

وأوضح لويس غارسيا أن عبد العزيز برادة أضحى لاعبا رسميا وأحد أهم الركائز التي يعتمد عليها في نهجه التكتيكي. مشيرا إلى أن اللاعب المغربي الذي تألق هذا الموسم مع فريقه في البطولة الإسبانية وخلال بطولة إفريقيا لأقل من 23 عاما المؤهلة لدورة الألعاب لأولمبية (لندن 2012) التي أقيمت مؤخرا بطنجة ومراكش٬ يشكل أحد أبرز المواهب التي أفرزتها بطولة إسبانيا لكرة القدم.

وقال مدرب فريق خيتافي إن " الموسم الحالي سيكون عام التأكيد " كأفضل اللاعبين في الدوري الإسباني٬ مشيرا إلى أنه بعد المباراة الممتعة ضد النادي الملكي ٬ سيكون أنصار مسيرو الفريق "أكثر إلحاحا " مع الدولي المغربي وسيطلبون منه الكثير في المستقبل والمزيد من التألق والعطاء.

وقد بات عبد العزيز برادة مثار اهتمام العديد من الأندية الإسبانية والإنجليزية ٬ غير أن رئيس الفريق أنجيل توريس طلب مقابل انتقال اللاعب الموهبة 24 مليون أورو.

29-08-2012

المصدر/ موقع هيسبريس

انتخبت المغربية وفاء حجي، بالإجماع رئيسة للأممية الاشتراكية للنساء. وأوضح بلاغ للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية٬ يوم الثلاثاء أن انتخاب وفاء حجي تم خلال انعقاد المؤتمر العشرين للأممية الاشتراكية للنساء ما بين 26 و28 غشت الجاري في كيب تاون بجنوب إفريقيا.

وأكد البلاغ أن الثقة التي وضعها أعضاء الأممية الاشتراكية للنساء الذين يزيدون عن 140 منظمة نسائية وطنية تعد "تشريفا للنساء المغربيات بصفة عامة ولمناضلات الحزب بصفة خاصة"٬ مشيرا إلى أن هذه الثقة تعبر٬ أيضا٬ عن " تضامن فعلي مع نضالهن لتعزيز المكتسبات ومواجهة التحديات الكبيرة لمعركتهن من أجل الكرامة والنهوض بحقوق الإنسان".

وبحسب وفاء حجي٬ فإن ترشحها لرئاسة الأممية الاشتراكية للنساء يأتي نظرا لانخراطها في المنظمة الدولية٬ ويعبر عن إرادتها لمواجهة التحديات الكبرى التي تنتظر النساء٬ مضيفة أن ترشحها ينبع كذلك من قناعتها "بضرورة ضمان استمرارية منظمتنا وبعث دينامية جديدة في إطار القيم العالمية للتقدم٬ والديمقراطية٬ والعدالة التي تجمعنا ".

29-08-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

 

 

تتفاقم أزمة النازحين السوريين إلى الدول المجاورة مع استمرار وتيرة العنف في المدن السورية من جهة وإعلان الدول المضيفة عجزها عن إيواء العدد المتزايد للنازحين، بالتزامن مع إعلان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السوريين الذين فروا من المعارك الدائرة في سوريا بات أكثر مما كان متوقعا مع تسجيل نزوح أكثر من مائتي ألف شخص، معظمهم يوجدون في تركيا والأردن.

وتواكب حركة النزوح إلى الخارج حركة نزوح داخل سوريا، حيث ارتفع عدد المهجرين داخليا وفق مفوضية شؤون الاجئين إلى نحو مليون ونصف المليون، مهجّر يعانون من نقص كبير في الرعاية والخدمات الأساسية.. فيما يناهز عدد المدنيين المحتاجين لإغاثات إنسانية المليونين ونصف المليون.

وفيما تدق مفوضية شؤون اللاجئين ناقوس الخطر مع وجود «حاجة ملحة لإيجاد مأوى بديل للعدد المتزايد من النازحين المقيمين داخل المدارس في سوريا حيث من المفترض أن تبدأ الدراسة نظريا منتصف الشهر المقبل»، يشير عضو المجلس الوطني السوري محمد سرميني لـ«الشرق الأوسط» إلى أن المهجرين في الداخل يعانون من أوضاع إنسانية صعبة في ظل عدم توفر مكان لائق للسكن وارتفاع تكلفة الإيجارات وصعوبة تأمين القوت اليومي، حيث وصل سعر ربطة الخبز في مدينة حلب على سبيل المثال إلى 300 ليرة سوريا (ما يعادل 6 دولارات أميركية). وفي حين يقصد النازحون كل من تركيا والأردن بشكل أساسي ثم لبنان فالعراق، تتخذ حركة النزوح الداخلية أشكالا متعددة، حيث تسجل، وفق سرميني، حركة نزوح داخل المدينة الواحدة، من حي إلى حي آخر كما هو الحال اليوم في مدينة حلب. ويقول سرميني إن سكانا انتقلوا من حيي صلاح الدين وسيف الدولة المحررين في حلب إلى أحياء لا تزال بقبضة النظام لأنها لن تتعرض للقصف. كما تشهد سوريا حركة نزوح من المدن إلى الريف كما هو الحال في حمص ومن محافظات ساخنة إلى محافظات أكثر أمانا، من درعا إلى السويداء على سبيل المثال.

في موازاة ذلك، يتحدث سرميني عن هجرة الهجرة، بمعنى أن سكانا انتقلوا من منطقة لأخرى أكثر أمنا وإذا بها تصبح مسرحا لاشتباكات أو تتعرض لقصف عنيف، ما دفعهم إلى هجرة ثانية باتجاه منطقة أكثر أمنا وهو ما حصل مع من نزح من حلب إلى ريفها، ثم وجد نفسه مضطرا لترك حلب والتوجه إلى خارج سوريا نحو تركيا مثلا.

ويشدد سرميني على أن «المهجرين في الداخل متروكون لمصيرهم، وهم بحاجة إلى دعم شديد ورعاية غذائية وطبية ونفسية واستمرار الوضع على ما هو عليه ينذر بنتائج كارثية»، داعيا «منظمات المجتمع الدولي الحقوقية والإنسانية إلى السعي لأن تشمل مساعداتهم مهجري الداخل السوري». أما على صعيد النزوح إلى خارج سوريا، ووفق تقديرات مفوضية شؤون اللاجئين، فإن عدد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري في الأردن قد تضاعف في الأيام القليلة الماضية ليتجاوز 22 ألفا منذ افتتاحه أواخر الشهر الفائت. وقالت ميليسا فليمنغ المتحدثة باسم المفوضية، في مؤتمر صحافي، إن «وتيرة اللجوء عبر حدود سوريا إلى مخيم الزعتري في شمال الأردن تضاعفت خلال الأسبوع الماضي ووصل 1147 صباح الاثنين الفائت تبعهم 1400 ليل الاثنين - الثلاثاء، مشيرة إلى وصول عشرة آلاف و200 لاجئ إلى المخيم خلال الأسبوع المنصرم مقارنة مع 4500 الأسبوع الذي سبقه».

وينتظر آلاف اللاجئين، وفق فليمنغ، فرصة لعبور الحدود وسط استمرار العنف في درعا، ما قد يشكل بداية لتدفق أكبر بكثير إلى الأردن، مشيرة إلى أن «بين اللاجئين عددا متزايدا من الأطفال دون المرافقين».

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» وجهت نداء أول من أمس لجمع 54 مليون دولار لتغطية تكاليف إغاثة ومساعدة اللاجئين السوريين في الأردن وخصوصا الأطفال الذين ارتفعت معدلات تدفقهم إلى المملكة في الآونة الأخيرة. وتزامنت تصريحات فليمنغ مع إقرار السلطات الأردنية بصعوبة إيواء الأعداد المتزايدة من اللاجئين، حيث أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال سميح المعايطة أن عدد اللاجئين السوريين المتزايد «يدفع الأردن إلى التفكير في كل الاحتمالات». فيما قالت المفوضية إن ما يصل إلى 200 ألف لاجئ سوري قد يفرون إلى تركيا إذا استمرت أعمال العنف في التصاعد.

أما في لبنان فقد أعيد فتح مركز التسجيل التابع لمفوضية اللاجئين في شمال لبنان بعد هدوء الوضع في مدينة طرابلس كما استؤنفت عملية توزيع المعونات والمساعدات في البقاع. وبحسب المفوضية فإن 53 ألف لاجئ سوري مسجلون حاليا في لبنان، فيما تستقبل الفنادق تحديدا في منطقة جبل لبنان عشرات المئات من السوريين من الطبقات الميسورة وتعج الطرقات بسيارات تحمل أرقام تسجيل سورية.

وفي موازاة وجود قرابة 16 ألف نازح سوري في العراق، أعلنت مفوضية اللاجئين أمس عن «قلقها لتبلغها وفاة سبعة سوريين في زورق صيد غرق قبالة الساحل الشمالي لقبرص في نهاية الأسبوع الماضي»، مشيرة إلى أنه كان «ينقل أربعة رجال وامرأة وطفلين بحسب خفر السواحل».

29-08-2012

المصدر/ جريدة الشرق الأوسط

اتفقت إدارة الأمن الوطني الإسبانية مع نظيرتها المغربية على تولي مدرسين مغاربة تلقين اللغة العربية لأفراد الشرطة الإسبانية في مدرسة أفيلا شمال غرب مدريد كما سيتلقى متدربون مغاربة تكوينا في هذه المدرسة المعروفة عالميا وتعزيز التعاون الأمني بين البلدين لاسيما وأن هناك ملفات مشتركة أمنية عديدة على رأسها الإرهاب وتهريب المخدرات والهجرة.

وزار مدير الأمن الوطني المغربي بوشعيب رميل اسبانيا أول أمس الاثنين وأجرى مباحثات مع نظيره الإسباني إغناسيو كوسيدو. واقترح رميل على المسؤول الإسباني تولي ضباط مغاربة تدريس اللغة العربية لأفراد الشرطة الإسبانية في الأكاديميات الإسبانية. ويأتي المقترح المغربي في ظل احتياج اسبانيا المتزايد لضباط لهم تكوين ولو أولي في اللغة العربية لمتابعة الإجرام المنظم والإرهاب المتورط فيه مهاجرون من جنسيات عربية وخاصة مغربية. ويتولى في الوقت الراهن الترجمة وتدريس العربية بعض العرب ومن ضمنهم مغاربة أغلبهم يحملون الجنسية الإسبانية أو من مغاربة سبتة ومليلية المحتلتين.

في الوقت نفسه، جرى الاتفاق على تلقي ضباط مغاربة تكوينا في مدرسة أفيلا شمال غرب العاصمة مدريد، والتي تعتبر من أكبر مدارس التكوين في مجال الشرطة في العالم ولاسيما في الإرهاب والإجرام المنظم المتعلق بتبييض الأموال والمخدرات.

29-08-2012

المصدر/ عن جريدة القدس العربي

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+