مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 19 فبراير 2013

عرضت الحكومة الإسبانية على المغرب إجراء تعديلات في قوانينها من أجل تمكن عائلات إسبانية من استكمال إجراء تنبي أطفال مغاربة... تتمة

19-02-2013

المصدر/ جريدة التجديد

استقبل الرئيس الألماني٬ يواخيم غاوك٬ يوم الاثنين 18 فبراير 2013 في القصر الرئاسي "بيليفو" ببرلين٬ أسر ضحايا أجانب تعرضوا لجرائم قتل ارتكبها في حقهم نازيون جدد في السنوات الأخيرة.

وعبر الرئيس الألماني خلال هذا الاستقبال الذي تم في جلسة مغلقة عن دعمه وتضامنه مع أسر الضحايا الذين ينتمي أغلبهم لأصول تركية٬ مؤكدا أنه سيتابع بدقة إن كانت الجهات المكلفة بالتحقيق قد سجلت تقدما في هذا الملف والكشف عن كل الأخطاء المرتكبة خلال التحقيق.

كما عبر الرئيس الألماني عن أمله في أن تستعيد أسر الضحايا الثقة في السلطات الأمنية الألمانية.

ومن جهته٬ اتهم رئيس الجالية التركية في ألمانيا٬ كنعان كولات٬ الحكومة الألمانية بالتقصير في الكشف عن ملابسات هذه الجرائم٬ وقال في تصريح لإذاعة "برلين- براندنبورغ"٬ اليوم٬ "أنتظر أن تعقد المستشارة الألمانية٬ أنغيلا ميركل٬ اجتماعا لمجلس الوزراء لمعالجة هذه القضية بشكل منفرد".

واتهم كولات وزير الداخلية الألماني٬ هانز بيتر فريدريش٬ ب"إخفاء" معلومات عن هذه القضية التي هزت الرأي العام الألماني بعد الكشف عن مرتكبي الجرائم من أفراد من النازيين الجدد.

وأضاف ممثل الجالية التركية "هناك طمس ممنهج لبعض المعلومات وإتلاف لبعض الملفات٬ وهذا أمر لا يمكن قبوله".

وكان الرئيس غاوك قد أكد في وقت سابق أنه يتعين على الأجهزة الأمنية في ألمانيا ضمان الحماية لجميع مواطني هذا البلد٬ بصرف النظر عن موطنهم الأصلي٬ كما اطلع في نهاية يناير الماضي٬ على مسار عمل لجنة التحقيق الخاصة بالهجمات التي شنها نازيون جدد ينتمون إلى خلية "تسيفيكاو" على أجانب في ألمانيا٬ من بينهم تسعة أتراك ويوناني.

19-02-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

يخوض المغربي عبد المجيد الدوداغ المقيم بإيطاليا والقيادي الجهوي بالحزب الإيطالي الشيوعي، الانتخابات الجهوية لمنطقة لومبارديا (عاصمتها ميلانو)، المزمع تنظيمها يومي23 و24 فبراير الجاري.

ينحدر دوداغ من مدينة الدارالبيضاء وبالضبط حي سباتة، هاجر صغيرا مع أسرته،وفضل التنازل عن دراسته الجامعية بفرنسا ليساهم في مساعدة والديه وإخوته على الاستقرار والاندماج، منخرطا منذ التسعينيات،وبالجنوب الإيطالي بالحزب الشيوعي .

ويعتبر دوداغ مرشحا جهويا لمنطقة لومبارديا عن حزبه وداخل تكتل اليسار من أجل إعادة الأخلاق للسياسة "إتيكو" ، و"تقوية دور المهاجر في البناء السياسي والقانوني والاجتماعي والثقافي داخل بلد غرامشي" كما جاء في صفحته الرسمية للحملة الانتخابية التي يخوض آخر أيامها هذا الأسبوع.

19-02-2013

المصدر/ بتصرف عن موقع هسبريس

كشفت جريدة المساء بأن وزارة الخارجية والتعاون تتفاوض مع السلطات اليونانية من أجل تسوية الأوضاع القانونية ل 495 مغربيا ومغربية محتجزين في مراكز الاحتجاز باليونان... تتمة

19-02-2013

المصدر/ جريدة المساء

بعد مقتل مروة الشربيني على خلفية عنصرية، طور زملاؤها من طلاب الدكتوراه في جامعة دريسدن مشروعا لمكافحة معاداة الأجانب، فنجحوا في الوصول إلى عقول وقلوب تلامذة المدارس، الذين أدركوا بدورهم أهمية التعدد الثقافي داخل المجتمع.

أنّ قلب يرقة سمك الزرد صغير إلى هذا الحد، أمر لم تكن الطالبة أوليفيا، البالغة من العمر ستة عشر عاما، تتوقعه إلا عندما رأت ذلك بنفسها بواسطة المجهر. وقد حدث هذا عندما قامت بتجربة علمية في مدرستها ساعدها فيها أفيناش شيكورو. والأخير يعد حاليا رسالة الدكتوراه في جامعة دريسدن في شعبة العلاج التجديدي. أفيناش هندي الأصل وينتمي إلى مجموعة من ثمانية أكاديميين حضرت إلى مدرسة هانس إرلفاين الثانوية لزيارة طلاب الصف العاشر. وأوضح أفيناش أن الغرض من الزيارة هو "إطلاع الطلاب على أهمية دراسة الأجسام الصغيرة كيرقة سمك الزرد"، لعلّهم "يقررون لاحقا الالتحاق بالجامعة والعمل في البحث العلمي".

مدرسة جديدة في كل شهر

ويعمل هذا الفريق الأكاديمي في إطار مشروع طور في مدينة دريسدن يحمل اسم (Science goes to school) "العلم يذهب إلى المدارس"، ويقوم فيه دكاترة المستقبل بزيارة مدرسة جديدة في كل شهر، ليأخذوا الطلاب إلى عالم العلم والمعرفة. وليس هذا فقط، بل ليشجعوهم أيضا على الانفتاح على ثقافات أخرى، خاصة وأن الفريق يضم باحثين من جنسيات مختلفة من صربيا وإيطاليا والهند واليونان وألمانيا. والمشروع هو عمل مشترك للجامعة التقنية لدريسدن ومعهد ماكس بلانك العلمي.

وحظيت التجارب باهتمام بالغ من قبل الطلاب، ما دفع بعضهم إلى طرح العديد من الأسئلة الاستفسارية. فيما أعجب آخرون بطريقة العمل المشتركة داخل فريق متنوع الثقافات. وبهذا الخصوص وُجهت أسئلة للضيوف حول طبيعة التعليم في بلدانهم الأصلية، وميزات تلك البلدان الثقافية.

وبعد حديثها مع أفيناش شيكورو، سرعان ما اكتشفت أوليفيا أن الصورة التي كانت في ذهنها حول الهند غير صحيحة. فالهند قد "لا يكون بلدا فقيرا، لا يتوفر على أيِّ شيء" كما كانت تعتقد. ويبدو "أن المستوى التعليمي متقدم هناك"، وإلا لما كان أفيناش "ذكي لهذه الدرجة"، معترفة أنها لا تتوفر على هذا القدر من الذكاء. وفي حقيقة الأمر لم تتعرف أوليفيا في السابق على أناس من الهند، أو "حتى على أجانب".

من جهتها، ترى فاني بوميه، زميلة أفيناش شيكورو المختصة في أمراض الخرف، أن ما يدفعها للمشاركة في هذا المشروع هو تحفيز الطلاب على الاهتمام بالعلم وحقل التجارب، وأن تطلعهم على أن الانفتاح على الثقافات الأخرى من شأنه أن يخلق فرصا عديدة في حياة الناس، مضيفة "نحن نفسر للطلاب أن التعاون الدولي والاختلاف الثقافي والديني أمر طبيعي جدا في مجال الأبحاث". ومن ثمة فإن العلماء "يعكسون بنجاح صورة المجتمع برمته".

حادثة مروة الشربيني

وقد أطلق المشروع ردا على الحادثة المأساوية التي قتلت فيها قبل خمس سنوات الشابة المصرية مروة الشربيني والتي كانت بدورها طالبة دكتوراه في جامعة دريسدن. وكان قتلها بدواعي الكراهية فقط، كراهية الأجانب وكراهية الإسلام، كما ذكر القاتل في جلسات المحكمة.

ودفعت الحادثة المروعة فريقا من زملائها الأكاديميين إلى البحث عن وسيلة لمواجهة العنصرية، وكان أن طوروا مشروع (Science goes to school) "العلم يذهب إلى المدارس" الذي لاقى نجاحا كبيرا وحصل على عدد كبير من الجوائز.

آخر من غادر الفصل يومها حين زار الأكاديميون المدرسة، كانت المعلمة كاترين لانغراف. وكانت سعادتها لا توصف وهي تقفل باب الفصل، فقد كان "يوم انتصار كبير"، مضيفة أن كثيرا من الطلاب مستغربين "كيف يعيش أناس من ثقافات مختلفة بسلام في ما بينهم، بل يعملون سويا ويقومون بأبحاث علمية".

19-02-2013

المصدر/ شبكة دوتش فيله

وصل عدد المهاجرين الذين استطاعوا الوصول إلى السواحل الأندلسية حتى الان هذا العام 2013 حوالي 118 شخصا، تم توقيفهم على متن تسع قوارب، و تعتبر جهة ألميريا جنوب إسبانيا من بين الجهات التي استقبلت أكبر عدد من هؤلاء المهاجرين بما مجموعه 65 شخص، و ذلك وفقا لبيانات جمعتها وكالة أوروبا برس.

و يعتبر هذا الرقم أقل بقليل من مجموع الوافدين في نفس الفترة، من 1 يناير حتى 18 فبراير من سنة 2012، حيث وصل إلى السواحل الأندلسية ما مجموعه 137 مهاجرا.

و استقبلت مدينة الميريا خلال الأشهر الأولى من هذا العام ما مجموعه 65 شخصا على متن أربعة قوارب، أولها تم ضبطه في 1 فبراير الماضي عندما اعترض الحرس المدني   قاربا يحمل 21 شخصا، بينهم ثلاثة قاصرين، و أعقب ذلك إنقاذ قارب آخر يوم 15 فبراير على متنه 16 مهاجر من المغرب العربي.

وفي الوقت نفسه، تم اعتراض 27 شخصا قبالة ساحل مقاطعة قادس جنوب غرب إسبانيا على متن أربعة قوارب في عام 2013. و تم توقيف أول قارب في 24 يناير/ كانون الثاني في مضيق جبل طارق و على متنه سبعة ركاب, و في نفس اليوم، و مرة أخرى في مياه المضيق، تم إنقاذ قارب صغير على متنه تسعة أشخاص من إفريقيا جنوب الصحراء .

كما أنقذت البحرية الإسبانية أيضا، في 4 فبراير الجاري، أربعة أشخاص كانوا على متن زورق قابل للنفخ غير مجهز بمحرك كان يواجه خطر الغرق في مضيق جبل طارق، كما تم إنقاذ سبعة أشخاص بعد يوم من ذلك، كانوا على متن قارب على بعد سبعة أميال جنوب غرب طريفة (قادش).

و من ناحية أخرى، تم اعتراض قارب يقل 26 مهاجرا في 17 فبراير الجاري ، قبالة سواحل غرناطة.

19-02-2013

المصدر/ شبكة أندلس بريس

«حزيران 2016»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
Google+ Google+