مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 20 فبراير 2013

هي فنانة مغربية تنحدر من مدينة القنيطرة، جمعت بين العلم والفن فحصلت على إجازة في الدراسات الإنجليزية قبل أن يتم اختيارها للاستفادة من منحة دراسية في الولايات المتحدة فنالت إجازة اخرى في الإعلام وشهادة ماجستر في الموارد البشرية من جامعة Kent state university. نضال إيبورك، مهاجرة مغربية تغرد بصوتها في الديار الأمريكية حاملة رسالة سلام في جل إبداعاتها الفنية... البورتريه

20-02-2013

المصدر/ جريدة المساء

أعلن المهاجرون الأجانب المعتصمون بكنيسة فوتييف بالعاصمة النمساوية فيينا، أمس، فك إضرابهم عن الطعام تقديرا لخطاب شخصي وصلهم من الرئيس النمساوي الدكتور هاينز فيشر.

الرئيس أبدى اهتماما بأحوالهم الصحية، لكنه أوضح بعبارات صريحة أنه لا يملك صلاحيات تمكنه من مساعدتهم لتخطى القانون، إلا أن المضربين اعتبروا وصول رسالة من الرئيس علامة إيجابية ومؤشر خير يؤكد الاستماع لمطالبهم، وأنها في طريقها للحل.

وكان ما يزيد عن 64 طالب لجوء من جنسيات مختلفة، من بينهم عرب من شمال أفريقيا قد احتلوا منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي كنيسة فوتييف التاريخية الواقعة وسط فيينا جوار مبنى الجامعة، وعلى بعد أمتار فقط من عدة مقار حكومية، منها القصر الرئاسي ومبنى المستشارية، مطالبين بتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية بمعسكرات اللجوء وفي مقدمتها أقدم وأكبر تلك المعسكرات المعروف باسم ترايسكيرشن. ويطالب هؤلاء بضرورة الإسراع بالبت في طلباتهم ومنحهم حق العمل أثناء فترة الانتظار، مشددين على أهمية حق الطعن في قرارات اللجوء السلبية، ومسح بصماتهم بما يسمح للراغبين إعادة التقديم للجوء بدول أخرى من دول منظومة الاتحاد الأوروبي.

إلى ذلك، وعلى الرغم مما كسبه المعتصمون من دعم عدد من النشطاء ممن ساعدوهم بالترجمة والإلمام بالقوانين، وتنظيم المظاهرات واهم من ذلك إحجام سلطات الكنيسة عن طردهم، مما حماهم من الشرطة. إلا أن سياسيين ومسؤولين بوزارتي الخارجية والداخلية، أكدوا أن النمسا وأن وفرت مجالا لبعض من يعانون اضطهادا سياسيا في بلادهم، إلا أن عددا أقل من النمساويين أصبح يتعاطف مع من يسعون للجوء لأسباب اقتصادية، خصوصا في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها أوروبا.

20-02-2013

المصدر/ جريدة الشرق الأوسط

تكفل طاقم طبي ينتمي للمستشفى الملكي للملكة إيليزابيث ببريطانيا، بالملاكم المغربي ياسين معاشي، وذلك لعلاجه من مرض نادر أصاب ركبته اليسرى. ويصر الملاكم المغربي الذي يشرف على تدريب مجموعة من الملاكمين البريطانيين في أحد أندية لندن، على ارتداء أقمصة تظهر العلم المغربي رافضا حمل قميص ابريطانيا في نزالاته الاحترافية ... تتمة

20-02-2013

المصدر/ جريدة المساء

جمعية" يالا عربي" هي جمعية اجتماعية ثقافية، تأسست حديثا في مدينة ميونيخ، وينشط فيها عدد من الأسر العربية هناك. هدفها تأصيل الهوية العربية بين الأعضاء ودمج الجيل الثاني من العرب المهاجرين والحفاظ علي موروثهم الثقافي.

الدكتورة" لينا ياسين" مؤسسة الجمعية، هي أكاديمية فلسطينية شابة، تقيم وتعمل في ميونيخ، التقيت بها للتعرف علي أهداف ونشاطات الجمعية والدور الذي تلعبه في لم شمل الأسر العربية المقيمة في موينخ والمناطق المحيطة، ومن ثم مساهمتها في الاندماج داخل المجتمع الألماني .

"بدأ اهتمامي بفكرة إنشاء الجمعية عندما كنت ابحث عن طريقة مثالية لتعليم ابني الصغير اللغة العربية. كنت ابحث عن نظام تعليمي للغة العربية يتوافق من حيث المستوى مع سن ابني الصغير آنذاك. الخيار الوحيد هو إرساله إلى المدرسة العربية في ميونيخ". ووجدت المتحدثة أن طريقة تعليم اللغة العربية في تلك المدرسة تقليدية وتنطلق من النظم التعليمية في الدول العربية. " لا تأخذ المدرسة بعين الاعتبار أن اللغة العربية أصبحت لغة أجنبية بالنسبة لأطفال الجيل الثاني الذين ولدوا ويترعرعون في هذا البلد، حيث يجب عليهم تعلم اللغة الألمانية كلغة أساسية، وليس اللغة العربية. من هذا المنطلق بدأت أفكر في إنشاء جمعية لتدريس اللغة العربية للأطفال في مرحلة أولي". وتضيف قائلة: "لقد استفدت في هذا الإطار من عملي كمحاضرة في جامعة ميونيخ وأيضا من عملي كمخرجة مسرحية هاوية حيث وظفت خبرتي وعملت على دمج طريقة التحصيل بالفنون لتسهيل عملية التلقين التي يتقبلها الأطفال بشكل أفضل. ووجدت الفكرة ترحيب عددا من الأسر، وعندئذ تأسست الجمعية التي بدأت تتطور وتأخذ شكلها الحالي كجمعية اجتماعية ثقافية.

حفلات غنائية في "يالا عربي"

لا ترتبط جمعية "يالا عربي" بأي فكر ديني أو موقف سياسي معين، وهي مفتوحة على جميع الناس، وكما تقول السيدة ياسين فإن "الاسم سهل ومختصر وتبدو فيه البساطة والحركة، وهو يجسد أفكار وأهداف الجمعية التي تخلو من التعقيدات وتهدف إلى الالتقاء ومحاولة محاكاة الأجواء العربية عبر ممارسة اللغة أو الأنشطة الثقافية المختلفة وحفلات الترفيه وطهي الطعام.

في إحدى حفلات الجمعية تجمع عدد كبير من المدعوين من العائلات العربية أو العربية الألمانية المختلطة نظم أعضاء الجمعية أنفسهم فقرات الحفل المتنوعة التي شملت موسيقي وأغاني ورقص وطبخ أطباق الطعام العربي من لبنان وسوريا وفلسطين ومصر والمغرب.

من ابرز سمات الحفل ملاحظة أن العائلات العربية تجتمع في عائلة واحدة ،لا يفصل بينها حدود ثقافية ولا فوارق اجتماعية .وفي هذا الإطار تري لينا ياسين أن مثل هذا الحفل هو مناخ مناسب للأسر العربية للتعارف والتقارب بينها، وهذا هو أحد الدوافع الأساسية في إنشاء الجمعية، خاصة وأن ميونيخ بها عدد لا بأس به من المهاجرين العرب.

"اللغة مفتاح تأصيل الهوية"

وتعبرا لدكتورة لينا ياسين عن اعتقادها أن تعلم اللغة العربية هو مفتاح تأصيل الهوية العربية لدى الأطفال هذا الاتصال"إننا نقدم دروس بطريقة مستحدثة نجمع فيها بين تعليم اللغة والغناء، إنها طريقة ممتعة بالنسبة للأطفال والمدرس. وقد تبدو اللغة العربية صعبة بالنسبة للذين ولدوا هنا، غير أننا نسلك طرقا ممتعة في التعليم". وتضيف المتحدثة قائلة: "نحن نؤمن أن أطفالنا لن يندمجوا في المجتمع الألماني دون التعرف علي تاريخهم وهويتهم التاريخية والثقافية في سن مبكر حتي". حوالي ثلاثين تلميذا بالإضافة إلى بعض الطلاب الألمان يشاركون حاليا في دروس اللغة العربية و في حلقات رقصة الدبكة والأغاني العربية. وتقول الدكتورة لينا ياسين: "ننظم حلقات دراسية في رقصة الدبكة، فكل مجموعة تتكون من خمسة ذكور وخمسة نساء، وقد لاحظنا أن الألمان يحبون التعرف علي هذا النوع من الفنون العربية" .

تتجلى أنشطة الجمعية في أشكال شتى، مثلا في " نادي الكتاب" حيث يلتقي الأعضاء مرة في الشهر لمناقشة احد الكتب أو للحديث مع احد الكتاب العرب أو الألمان حول قضايا أدبية مختلفة. "نقدم أيضا أعمالا فنية ورياضية ، وتقوم سيدة متخصصة بتدريب الأمهات على بعض الأنشطة والأعمال اليدوية والفنية، كما نقدم دورات رياضية للأمهات في اللياقة البدنية، وننظم برامج تبادل طلاب المدارس مع العالم العربي خلال الإنجازات الصيفية.

20-02-2013

المصدر/ شبكة دوتش فيله

اتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء بالبرلمانيين الجمهوريين الذي يعارضونه في ملف اصلاح الهجرة والذي يبدو دعمهم امرا لا بد منه خلال الاشهر المقبلة.

واعلن البيت الابيض ان باراك اوباما اتصل شخصيا بالسناتور جون ماكين، خصمه السابق في الانتخابات الرئاسية عام ،2008 وكذلك بالسناتورين ماركو روبيو وليندساي غراهام الذي يعارض بشدة هذا الملف.

ويظهر الاتصال الهاتفي الذي اجراه اوباما رغبته في عدم تحويل النقاش عن مساره كما جرى في المرة السابقة حول الاصلاح في عهد جورج بوش الابن.

واوضح البيت الابيض ان "الرئيس كرر القول بانه يدعم المبادرة التي يدرسها الكونغرس حاليا ويأمل ان تسفر في اقرب وقت ممكن عن نص يعكس المبادىء المشتركة للاصلاح".

وكان ثمانية اعضاء من مجلس الشيوخ من الحزبين قد رفعوا في يناير الماضي مشروع اصلاح يتيح تسوية اوضاع عدد من المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيشون حاليا في البلاد ويصل عددهم الى 11,5 مليون شخص.

وكذلك اعد البيت الابيض مشروعه الخاص الذي رفضه الجمهوريون على الفور السبت الماضي. وفي الجوهر فالمشروعان متقاربان حيث يصر الجمهوريون على ربط اي تسوية بهذا الخصوص بالامن على الحدود. وقد اقترح ليندساي غراهام مراقبة الحدود بطائرات بدون طيار.

اما المشروع الرئاسي الذي لم يرفع بعد الى الكونغرس فينص بدوره على مهلة من ثماني سنوات للمهاجرين غير الشرعيين للحصول على وضع مقيم شرعي.

ورحب السناتور ماركو روبيو بالاتصال الهاتفي من قبل الرئيس وقال في تغريدة على موقع تويتر ان اوباما "يعتبر ان المناقشات في مجلس الشيوخ سوف تكون جيدة".

20-02-2013

المصدر/ وكالة الأنباء الفرنسية

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+