مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 22 فبراير 2013

صدرت عن منشورات "سندباد أكت سيد" الباريسية النسخة الفرنسية لرواية الأديب المغربي محمد برادة "حيوات متجاورة". وقام بترجمة هذه الرواية التي نزلت إلى المكتبات الفرنسية يوم 13 فبراير 2013 كل من الكاتبة الفرنسية ماتيلد شيفر بتعاون مع محمد خونش... تتمة

22-02-2013

المصدر/ جريدة المغربية

جرى الاتفاق الأسبوع الماضي بين وزارة الثقافة المغربية ووزارة الثقافة والإعلام السعودية، على اختيار المغرب كضيف شرف المعرض الدولي للكتاب بالرياض المقرر تنظيمه من 5 إلى 15 مارس 2013... تتمة

22-02-2013

المصدر/ جريدة الأخبار

تعرض الإذاعة الوطنية يوم الاحد المقبل حلقة جديدة من البرنامج الشهري "صوت الجالية" التي تعده وتقدمه الإعلامية نادية الناية. وتناقش هذه الحلقة مجموعة من المحاور التي تهم مغاربة العالم من خلال شهادات لمهاجرين مغاربة من الولايات المتحدة وفرنسا والسنغال... تتمة

22-02-2012

المصدر/ جريدة الصباح

يصادف يوم الواحد والعشرين من فبراير احتفال العالم باليوم العالمي للغة الأم، وسعيا منها للحفاظ على اللغة الأصلية لأبنائها تحرص الأسر العربية في برلين على زيارة أطفالها لمدارس تعلم اللغة العربية في عطلة نهاية الأسبوع.

الأحد صباحا أمام مدرسة النور الواقعة بمنطقة نويكولون في العاصمة الألمانية برلين. ككل سبت وأحد يأتي بعض أبناء الجالية العربية ببرلين إلى هذه المدرسة لتعلم اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي. أطفال من مختلف الأعمار يرافقونهم أولياء أمورهم إلى المدرسة ويوصلونهم حتى حجرة الدرس.

في الطابق الثاني من المدرسة يستعد المعلم رضوان صوليحي وهو من أصل مغربي لإلقاء درس اللغة العربية لتلاميذ وتلميذات الصف الخامس. وكما يوضح رضوان فإن الحصة الأولى والتي تدوم ساعة واحدة تُخصص للغة العربية بينما يتم تدريس الدين الإسلامي في الحصة الثانية والتي تدوم أيضا ساعة. وتتخلل الحصتين عشرين دقيقة استراحة.

من خلال تتبع درس اللغة العربية لا حظنا تفاعلا جيدا للتلاميذ مع شرح المعلم ومع المعلومات التي يتلقونها، غير أن صوليحي أكد في حديثه مع DW عربية أن ساعتين من تدريس اللغة العربية في الأسبوع "غير كافية لإتقان أبناء الجالية العربية في ألمانيا للغتهم الأم وللحفاظ على هويتهم".

"ألمانيا بحاجة لأناس يتقنون أكثر من لغة"

بعد انقضاء الحصة الدراسية الأولى رن جرس الاستراحة ليهرع التلاميذ إلى مقهى المدرسة، وهي قاعة كبيرة مجهزة بكراسي وطاولات وبمطبخ يقدم المشروبات والمأكولات الشرقية مثل الفلافل، وهو مايجعل المدرسة لا تقتصر على تعليم الأطفال أبجديات اللغة العربية، بل إنها تصبح أيضا فضاء للاحتكاك أكثر بالثقافة الأم والاستمتاع بتناول الوجبات المحلية.

عند انقضاء الاستراحة عاد التلاميذ مبتهجين لحجرة الدرس، بينما تجمع أولياء أمورهم في بهو المدرسة لتجاذب أطراف الحديث وتبادل الأفكار مع بعضهم البعض. سألنا محمد وهو من أصل فلسطيني عن السبب في حرصه على إحضار أبنائه كل أسبوع إلى مدرسة النور لتعلم اللغة العربية وقال: " نحرص على تعليم أبنائنا اللغة العربية لأنها اللغة الأم بالدرجة الأولى، ثم إنها لغة الإسلام والقرآن، كما أنها تسهل الأمور للطفل إذا رجع إلى بلاده للتعامل مع الناس هناك ومع أقاربه". ويضيف عبد الله في حديثه مع DW عربية " أيضا ألمانيا في حاجة مستقبلا لأشخاص يتحدثون ويتقنون اللغتين".

مناهج تدريس حديثة

وليس ببعيد من المكان الذي يجتمع فيه أولياء أمورالتلاميذ، يوجد مكتب مدير مدرسة النور وهو عبارة عن مكتب عصري مجهز بحاسوب ومكتبة وأريكة لاستقبال الضيوف.

الدكتور سعيد أبوصافي يدير المدرسة منذ 2005 ويؤكد بأنه حريص على أن تكون البرامج التي تدرس في مدرسته تتماشى مع أحدث الأساليب التربوية. ويقول بهذا الصدد" نختار البرامج وفق المعايير التربوية الأفضل. فالكتب التي لدينا أعدت في فرنسا في معهد التكوين التربوي في باريس وطبعت في دار غرناطة للنشر". ويضيف أبو صافي:" نحن نهدف إلى أن يتعلم الأطفال اللغة العربية دون النظر إلى الجنسية أو اللون أو العرق أو الدين".

على الساعة 12 وعشرين دقيقة دق مدير المدرسة الجرس معلنا انتهاء الحصة الثانية والأخيرة للفوج الأول. وبمجرد ما سمع التلاميذ الجرس، حتى سارعوا للخارج ليجدوا ذويهم في انتظارهم للرجوع إلى البيت والاستمتاع بما تبقى من اليوم، قبل الاستعداد ليوم دراسي جديد ينتظرهم في الغد، لكن هذه المرة في المدارس الألمانية.

22-02-2013

المصدر/ شبكة دوتش فيله

يشكل موضوع "مغاربة العالم في خدمة الجهوية الموسعة بالمغرب" محور الدورة الرابعة للملتقى الدولي لمغاربة العالم سفراء الأمل٬ المقرر عقده في الفترة ما بين 24 و26 ماي المقبل بمدينة ريجيو إميليا الإيطالية٬ بحسب ما أعلنه المنظمون.

ويهدف هذا الملتقى إلى إشراك مختلف مكونات المشهد الثقافي والسياسي المغربي٬ سواء داخل البلد أو خارجه٬ في التفكير بشأن مسألة الجهوية الموسعة٬ مما يتيح لهم تقديم مساهماتهم وتجاربهم في بلدان الاستقبال واقتراحاتهم لإثراء مشروع الجهوية الموسعة بالمغرب.

وبحسب المنظمين٬ فإن الملتقى٬ الذي اختار هذه السنة مدينة العيون كضيف شرف يتوخى٬ على الخصوص٬ إتاحة الفرصة للجالية المغربية بالخارج للتعبير عن انتظاراتها اتجاه السياسة العامة للحكومة المغربية٬ وطرح التجارب المكتسبة في مختلف بلدان الاستقبال وتدارس سبل وضع آليات تخول للمجتمع المدني داخل المغرب وخارجه ضمان تتبع الأوراش والمشاريع المتعلقة بالجهوية الموسعة.

ويتضمن الملتقى أربعة محاور تتناول "التنمية والشراكة والديمقراطية : تجارب وآفاق المجتمع المدني المغربي بالخارج وداخل المغرب ومختلف قضايا الهجرة وعلاقتها بإغناء تجربة الجهوية الموسعة"٬ و"مشاركة + مغاربة العالم سفراء الأمل + والمجتمع المدني المغربي بالخارج في مشروع الجهوية الموسعة وأوراشها الكبرى"٬ و"تصور الأحزاب السياسية المغربية حول مشروع الجهوية الموسعة"٬ و"تجارب الدول الغربية في مجال الجهوية الموسعة".

وأبرز خالد مفيدي المنسق العام لمنظمة "مغاربة العالم٬ سفراء الأمل"٬ في ندوة صحفية خصصت لتقديم هذه التظاهرة٬ أهمية الجهوية الموسعة التي أضحت ضرورة استراتيجية "للاندماج الوطني" لمختلف جهات المملكة.

وشدد٬ في هذا الصدد٬ على أهمية مساهمة مغاربة العالم في هذا المشروع٬ معتبرا أن خبراتهم المهنية والاجتماعية والسياسية المكتسبة في بلدان الاستقبال ستشكل قيمة مضافة٬ وذلك بالنظر لكون هذه البلدان قطعت مراحل مهمة في مجال الجهوية المتقدمة.

وبخصوص اختيار مدينة العيون كضيف شرف هذا الملتقى٬ أكد مفيدي رغبة منظمته في كشف المزاعم التي يتم ترويجها حول الصحراء المغربية وخاصة في مدينة ريجيو إميليا.

وسيشارك ممثلو مؤسسات وقطاعات حكومية مغربية في هذا الملتقى الذي سيعرف أيضا تنظيم أنشطة ثقافية وفنية.

22-02-2013

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للانباء

يمثل المغاربة الجالية الأجنبية الأولى في بروكسيل خارج الاتحاد الأوروبي بحسب معطيات نشرتها الوكالة البلجيكية للمقاولة يوم الخميس 21 فبراير 2013 .

وأفادت المعطيات بأن المغاربة المقيمين في بروكسيل٬ الذين بلغ عددهم 40.662 شخصا سنة 2011 ٬يمثلون أكبر مجموعة مهمة خارج الاتحاد الأوروبي٬ والجالية الثانية الأجنبية بعد الجالية الفرنسية (53.578).

وتضم منطقة بروكسيل 390 ألف أجنبي ٬ أي 30 في المائة من مجموع سكان بلجيكا٬ مما تمثل نسبة أعلى ثلاث مرات مقارنة مع منطقتي فلاندر 7 في المائة و 10 في المائة في والونيا.

وارتفع عدد الأجانب بين سنتي 2000 و 2011 بنسبة 43 بالمائة في منطقة بروكسيل٬ فيما ارتفع عدد السكان الحاملين للجنسية البلجيكية فقط بنسبة 7 في المائة.

ويشكل المواطنون من الاتحاد الأوروبي أزيد من نصف الأجانب المقيمين في بروكسيل٬ في حين يحتل الأفارقة المركز الخامس والآسيويون المركز العاشر فيما يشكل الأمريكيون 4 في المائة .

كما تقيم ببلجيكا جاليات أخرى إيطالية وبولونية ورومانية وإسبانية.

22-02-2013

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+