مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 25 فبراير 2013

في هذا اللقاء يحدث رئيس المجلس الجهوي للمحاسبين وخبراء المحاسبة بجهة مارسيليا باكا، محمد لكحيلة، لجريدة الاتحاد الإشتراكي، عن التعاون بين ضفتي المتوسط نخاصة بين المغرب وفرنسا وبين طنجة ومارسيليا ،حيث يعتبر أن مستقبل فرنسا لمواجهة المنافسة هو العمل مع بلدان الجنوب مثل المغرب...الحوار

25-02-2013

المصدر/ جريدة الاتحاد الاشتراكي

طالبت منظمات إسلامية في بروكسل، عاصمة الاتحاد الأوروبي، من الهيئات الفقهية والعلمية في الدول الإسلامية بإصدار فتوى حول ما أعلن عنه الاتحاد الأوروبي من نيته السماح باستخدام البروتينات المستخلصة من مخلفات الخنازير والدجاج وحيوانات أخرى في تغذية الأسماك. وأعلن نور الدين الطويل رئيس المجمع العام للهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا لـ«الشرق الأوسط» أن الأمر جديد ويحتاج إلى فتوى من الهيئات العلمية والفقهية حول هذا الأمر، وهل يجوز لأبناء الجاليات الإسلامية في أوروبا أكل الأسماك بعد تغذيتها بالخبائث. وطالب الطويل بضرورة تجميع المسلمين في كل أنحاء أوروبا «لكي نواجه هذه المسألة، كما أن الأمر يستوجب التنسيق بين المنظمات والهيئات الإسلامية في أوروبا، وبعدها تطالب بلقاءات مع كبار السياسيين والبرلمانيين للتباحث معهم حول هذا الأمر».

وكان فريدريك فانسان الناطق الرسمي لشؤون الصحة في المفوضية الأوروبية قد ذكر أنه وفقا للقواعد الجديدة التي أقرها الاتحاد سيتم السماح باستخدام البروتينات المستخلصة من مخلفات الخنازير والدجاج والحيوانات الأخرى في تغذية الأسماك اعتبارا من يونيو (حزيران) القادم. وأوضح فانسان في تصريحات للصحافيين أن المصطلح الذي سيستخدم لهذا هو «البروتينات الحيوانية» بعد أن تناقص إنتاج الأسماك نتيجة لتغذية السمك بالسمك. وأكد أن الاتحاد سيسمح باستخدام مخلفات بعض الحيوانات المعينة والخنازير والدجاج على نحو يضمن خلوها من الأمراض كما حدث في مرض جنون البقر.

ويعيش مليون مسلم تقريبا في بلجيكا التي يبلغ تعداد سكانها 11 مليون نسمة، وكانت من أوائل الدول الأوروبية التي اعترفت بالإسلام في سبعينات القرن الماضي. ويوجد ما يزيد على 300 مسجد في مختلف أنحاء بلجيكا، كما توجد هيئة تنفيذية لرعاية شؤون الجالية المسلمة وتعمل تحت إشراف السلطات الحكومية في بلجيكا.

25-02-2013

المصدر/ جريدة الشرق الأوسط

أفادت جريدة أخبار اليوم المغربية بأن الرئيس المصري، محمد مرسي، قرر إسقاط التأشيرة عن المغاربة الراغبين في زيارة مصر. ونقلت الجريدة عن وزير السياحة المصري قوله إن الشرط الوحيد أمام المواطنين المغاربيين من أجل دخول الأراضي المصرية هو أن يكون هذا الدخول عن طريق وكالات أسفار ترسل بيانات المسافرين مباشرة إلى القاهرة... تتمة

25-02-2013

المصدر/ جريدة أخبار اليوم

خاض المغربيان خالد شوقي وكوثر بدران المقيمان في الديار الايطالية والقياديان في الحزب الديموقراطي الايطالي الانتخابات التشريعية الإيطالية التي تم تنظيمها يومي23 و24 فبراير الجاري بكل من منطقة كامبانيا2، ومنطقة الفينيطو.

كما خاض المغربي عبد المجيد الدوداغ المقيم بإيطاليا والقيادي الجهوي بالحزب الإيطالي الشيوعي، الانتخابات الجهوية لمنطقة لومبارديا (عاصمتها ميلانو).

وقد عرف المرشحون الثلاث في أوساط المهاجرين بنضالهم لأجل قضايا الهجرة والعمل على تقوية دور المهاجر في البناء السياسي والقانوني والاجتماعي والثقافي.

وللإشارة فإن عدد المترشحين الإيطاليين من أصل أجنبي، لا يتعدى عددهم 20 شخص ويتوزعون على أزيد من 50 حزب إيطالي.

25-02-2012

المصدر/ جريدة الاتحاد الإشتراكي

يرتقب أن يحل بهولندا عبد اللطيف معزوز، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، في زيارة عمل رسمية إلى هولندا ابتداء من 01-مارس 2013 الى غاية 06-مارس 2013 حيث ينتظر أن يستقبل من قبل تيمرمانس وزير الخارجية الهولندي، و آشار وزير الشؤون الاجتماعية والشغل، كل على حدة بلاهاي يوم الاثنين 04 مارس 2013، بحسب موقع هولندا أونلاين.

كما سيجري الوزير المغربي لقاء مع فريد تيفان كاتب الدولة في وزارة الامن والعدل ، صباح يوم الثلاثاء 05 مارس 2013 .

ويرتقب أن تتناول المحادثات خلال هذه الزيارة مختلف القضايا وعلى رأسها الاتفاقية الثنائية الخاصة بالضمان الاجتماعي لعام 1972 وقضية خفض التعويضات الشائكة بين البلدين.

كما سيجتمع السيد معزوز بحاكم مدينة أمستردام، ايبرهارت فان درلان، وهنري لينفرينك حاكم مدينة لايدن ، و أحمد أبوطالب حاكم مدينة روطردام .

كما سيلتقي بالمدن الاربعة أمستردام ، لايدن روطردام، دينبوش ، اوتريخت بفاعلين جمعويين وممثلين عن المساجد في لقاءات عامة تتناول عدة قضايا . كما سيزور الوزير المغربي مرافق مغربية وهولندية ويجري لقاءات ثنائية مع أطر مغربية شابة .

وتأتي زيارة المسأول المغربي الأولى إلى هولندا بعد تاسيس حكومة هولندية مخضرمة بين اليمين واليسار واتخاذها قرارات ضد المغاربة منها قانون مبدا بلد الاقامة التي تسبب تنفيذه بخفض تعويضات الارامل المغربيات بنسبة 40% وكذا في تعويضات الاطفال المقيمين خارج هولندا .

كما تصاعد الجدل مؤخرا باتهام هولندا للمغرب بعدم الاستجابة لطلبها بالجلوس للتفاوض والحوار حول اتفاقية 1972 الخاصة بالتأمين الاجتماعي التي ترغب هولندا في ادخال تعديلات عليها ، كما فوتت قانونا علق بالغرفة الاولى ( مجلس الشيوخ) يهم وقف تصدير التعويضات الى المغرب .

ويؤاخذ المغاربة بهولندا الحكومة المغربية بتأخرها في معالجة هذه القضية وعدم اعلانها عن موقف سياسي رسمي تجاهها . كما ستشهد القاعات التي ستظم اجتماع الفاعلين الجمعويين بالسيد الوزير بمواجهات ساخنة حول وضعية المغاربة بهولندا ومشاكلها العالقة وانتضاراتها المتقلبة من حكومة الى أخرى.

25-02-2013

المصدر/ عن موقع هولندا أونلاين

أدانت منظمة العفو الدولية الاحتجاز "المعمم والتمييزي" للمهاجرين في وضغية غير قانونية دون مراعاة لأوضاعهم الشخصية.

ونددت المنظمة٬ في تقرير أصدرته يوم الجمعة الماضي بمدريد تحت عنوان "هناك بدائل. لا لاحتجاز المهاجرين"٬ باحتجاز المهاجرين لأزيد من 60 يوما بمراكز احتجاز المهاجرين ك"سياسة للتحكم في الهجرة"٬ دون التفكير في اتخاذ تدابير بديلة.

وأكدت مديرة منظمة العفو الدولية بإسبانيا٬ استيبان بلتران٬ إنه يتعين أن يكون إيداع المهاجرين مركز احتجاز الأجانب "أمرا استثنائيا وآخر حل يلجأ إليه٬ بعد تقييم جميع الخيارات الأخرى من خلال دراسة شخصية لكل حالة على حدة.

وأضافت أنه٬ وحسب الأرقام الرسمية لسنة 2011٬ تم إيداع أكثر من 13 ألف 240 مهاجر غير قانوني مراكز احتجاز الأجانب٬ 6825 منهم تم ترحيلهم خارج إسبانيا٬ ما يعني أن نحو نصفهم (49 في المائة) حرموا من الحرية.

وناشدت المنظمة السلطات الإسبانية اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من "هشاشة" المهاجرين غير القانونيين أمام "تجاوزات وانتهاكات" حقوق الإنسان٬ لاسيما بالنسبة للنساء والقاصربن٬ وعدم احتجازهم.

25-02-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أخبار سيئة لمستهلكي لحوم الدجاج الحلال في أوربا... تشريعات الاتحاد الأوربي الجديدة تجعل من الذبح الحلال عملية شبه مستحيلة. القوانين الجديدة سارية منذ الأول من يناير 2013

في عدد من المساجد الهولندية دعا بعض الأئمة الناس الى عدم استهلاك لحوم الدجاج بعد الآن. فحتى الدجاج المذبوح وفقا للطريقة الإسلامية لا يعتبر حلالا بسبب التشريعات الجديدة.

في هولندا وفي عدد من الدول الأوربية يتم ذبح الدجاج بعد تخديره بصعقة كهربائية في حوض مائي. الصعقة الكهربائية التي تستخدم في عملية التخدير يمكن لها أن تقضي على الدجاجة وهنالك احتمال أن تموت الدجاجة قبل أن يتم ذبحها. هذا ما يجعل اللحوم غير صالحة للبيع كلحوم مذبوحة وفقا للأحكام الإسلامية التي تقضي بأن أن يتدفق دم الذبيحة خلال العملية.

لهذا السبب تسمح الحكومة الهولندية للمذابح الإسلامية استخدام صعقات كهربائية خفيفة قبل عملية الذبح. توصل الطرفان لهذه التسوية بعد جدل واسع في هولندا العام الماضي. لكن القوانيين الأوربية الجديدة من بروكسل تلغي هذا الاتفاق، فمنذ 1 يناير من هذا العام تطالب التعليمات الأوربية بزيادة فولط التيار الكهربائي في الحوض المائي بنسبة 50%.

وفقا للمؤتمر الإسلامي الذي عقد العام الماضي في مدينة روتردام والذي ناقش فيه علماء اسلاميون القضية، يشير الباحثون بأن رفع قوة الصعقة الكهربائية ستؤدي حتما إلى وفاة الطائر قبل ذبحه. وطالب المشاركون في المؤتمر الإتحاد الأوربي بوقف الإجراء الجديد.

25-02-2013

المصدر/ إذاعة هولندا العالمية

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+