مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 04 فبراير 2013

انخرط عدد من أفراد الجالية المغربية في قطر يوم السبت في حملة للتبرع بالدم احتضنها مركز تحاقن الدم التابع لمؤسسة حمد الطبية في الدوحة وذلك تلبية لدعوة أطلقها عدد من افراد الجالية على شبكة التواصل الاجتماعي (فايسبوك).

و يعكس انخراط افراد الجالية المغربية في هذه الحملة الانسانية التلقائية ايمانهم بقيم التضامن و تعزيز أواصر التكافل و التآزر مع مختلف الشرائح الاجتماعية في قطر سواء كانوا مواطنين قطريين أو مقيمين و إيمانهم العميق بأهمية التبرع بالدم ومدى فائدة ذلك على المستوى الشخصي للمتبرع وعلى مستوى العمليات الجراحية التي تحتاج الي كميات دم وفصائل معينة .

وتأتي مساهمة افراد الجالية المغربية في إطار مبادرات إنسانية متواصلة للتفاعل مع القضايا التضامنية و الانسانية في قطر ٬ تحقيقا للمصلحة العامة٬ وتعزيزا لدورها الريادي ضمن الجاليات الاجنبية في قطر للمساهمة في خدمة المجتمع المحلي والالتزام بقضاياه ودعم المنظمات والهيئات الخيرية وكافة أشكال المساعدات الإنسانية.

و في تصريحات لوكالة المغرب العربي للانباء أجمع عدد من افراد الجالية المغربية الذي شاركوا في هذه الحملة ان انخراطهم العفوي و التلقائي في هذه المبادرة يأتي ايمانا منهم بنبل هذه المبادرة وبأبعادها الخيرية والإنسانية و ترجمة للعلاقات المتميزة التي تجمع المملكة المغربية و دولة قطر على كافة المستويات و السمو بها الى الافضل.

و في هذا السياق ٬قال محمد العيادي الصحافي المغربي في جريدة (العرب ) " اننا نثمن عاليا مثل هذه المبادرات الانسانية لكونها تحمل اكثر من رسالة ٬ و تؤكد الانخراط الفعلي لافراد الجالية في المبادرات النبيلة التي تكرس الحضور المتميز للجالية المغربية على مختلف المستويات ".

ومن جانبها٬ عبرت كوثر عبادي ٬ عن اعتزازها بالمشاركة في هذه المبادرة الانسانية التي تعكس مدى الانخراط الايجابي لافراد الجالية المغربية في المجتمع القطري٬ مبرزة ان المساهمة في مثل هكذا مبادرات من شانه "ان يعمل على تغيير بعض الصور النمطية التي استهدفت افراد الجالية و بالتالي يعزز حضورهم و تميزهم في بلاد المهجر" .

بدوره أكد السيد محمد النميلي ٬ مستخدم في القطاع الخاص٬ أن "التبرع بالدم لا يستغرق اكثر من 15 دقيقة٬ ولكن قد ينقذ حياة شخص يحتاج لقطرة دم٬ وهذا في رأيي هو قمة الايجابية والمشاركة من جانب افراد الجالية المغربية تجاه الدولة والمجتمع القطري بكل فئاته٬ لذا فإنني اشجع كل من يستطيع التبرع٬ تلبية مثل هذ

اعتبرت الباحثة الفرنسية كاترين فيتول دوفيندن في كتاب أصدرته تحت عنوان "الهجرة في القرن الواحد والعشرين" أن الهجرة ليست لعنة على أصحابها بل هي فرصة ثمينة كفيلة بدعم مجتمعات الاستقبال، مشددة على دور الهجرة في إعادة بناء الفضاء العالمي... تتمة

4-02-2013

المصدر/ جريدة الأخبار

قرر أستاذ مغربي مقيم في فرنسا أن يفك العزلة عن إحدى القرى النائية في نواحي مدينة مراكش بتقديم سيارة إسعاف مميزة لساكنة القرية.

والمثير في هذه المبادرة، أن نصر الدين بن علال (46 سنة) أشرك مجموعة من تلامذته، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و19 سنة، في إصلاح السيارة وإعدادها بشكل كامل لتفي بالمهمةالجديدة التي ستوكل إليها، علما أنها كانت في السابق خاصة بعمليات الإنقاذ التي تقوم مصالح الوقاية المدنية الفرنسية في بلدة «جيراسون» في الجنوب الفرنسي.

وحسب ما أوردته تقارير إخبارية فرنسية، فإن بن علال الذي يدرس مادة الميكانيك في إحدى الثانويات التقنية الفرنسية، يقوم في نفس الوقت بعمل تطوعي لحساب مصالح الوقاية المدنية، التي أهدته السيارة.

ومن المرتقب أن تتطلب عملية إعادة إصلاح السيارة 150 ساعة من العمل المتواصل، حيث تم تحديد شهر أبريل القادم كموعد لانطلاق الرحلة من فرنسا إلى المغرب، حيث سيحرص بن علال بنفسه على تسليم السيارة للمستفيدين منها، حيث سيرافقه في رحلته تلامذته الذين شاركوه في عملية الإصلاح.

4-02-2013

المصدر/ جريدة الاتحاد الاشتراكي

127 ألف عامل بهولندا، صاروا يضعون أيديهم على قلوبهم، كلما راودت أفكار العودة إلى المغرب فكرهم. بل حتى المغاربة المستفيدين من معاشات التقاعد والمقيمين بهولندا، البالغ عددهم 16 ألفا و770 شخصا، فارقوا مرغمين، حلم العودة إلى أرض الأجداد، بعد إصدار هولندا قرار تقليص التعويضات العائلية للعائدين من المتقاعدين المقيمين في المغرب، البالغ عددهم 11 ألفا و46 متقاعدا.

إصرار الحكومة الهولندية وصمت نظيرتها المغربية أثار حنق المغاربة ضحايا القرار، وأولئك الذين مازالوا يقيمون بهولاندا، رفعوا شعارات الاستنكار والتنديد. كل هؤلاء استعرضوا المأساة التي يعانونها جراء قرار الحكومة الهولندية تقليص العائدات العائلية بنسبة 40 في المائة، وطالبوا الحكومة بإعلان موقف صريح، مستغربين رفض الحكومة الحوار مع الجانب الهولندي.... الروبورطاج

4-02-2013

المصدر/ جريدة الصباح

عن 'دار المنى'صدر كتاب جديد بعنوان 'المهاجرون' وهو للكاتب السويدي فيلهلم موبيرغ الحائز على جائزة 'نوبل'. والذي يعتبر من أهم الكتاب السويديين، ونال شهرة عالمية من خلال رباعيته عن الهجرة التي قدمت السينما عملان منها على الشاشة الفضية. بمناسبة صدور الكتاب هنا إطلالة على حياة وأعمال وعالم موبيرغ... تتمة

4-02-2013

المصدر/ صحيفة القدس العربي


مغربيات ومغاربة أعضاء في الطبقة السياسية الفاعلة، وصانعوا الذوق الفني والثقاف، ومدبرون للشأن الاجتماعي وذوو عزم على مواجهة محنة الأزمة وإبداع في التكافل والتضامن... تتمة

4-02-2013

المصدر/ مجلة نساء من المغرب

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+