برنامج اليوم الثالث

الأحد, 10 فبراير 2019

في إطار البرنامج الثقافي الذي يقترحه رواق "مجلس الجالية المغربية بالخارج" على هامش الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ستعرف فقرات يوم الأحد 10 فبراير 2019 تنظيم ندوتين تحت عنوان: " كتاب مغاربة العالم وتعددية لغة الإبداع " وفنانو مغاربة العالم: مسار وتطلعات".

يشارك في ندوة " كتاب مغاربة العالم وتعددية لغة الإبداع " كل من الكاتبة الإسبانية المغربية إستر بندحان الكوهن، والكاتب بلال مجيد، والشاعر والكاتب كمال بنكيران، والطبيبة والكاتبة انتصار هدية، والكاتبة والصحافية نادية دالا.

وتتناول هذه الندوة موضوع اندماج مغاربة العالم في بلدان إقامتهم، وتأثيره على مجال الإبداع الأدبي، من خلال بروز جيل من الكتاب الذين يتجهون نحو التعددية اللغوية والكتابة بلغات جديدة، من خلال عرض نماذج حية لكتاب مغاربة مقيمين بالخارج نهجوا هذا الخيار ولهم إصدارات بلغات أخرى.

أما الندوة الثانية والتي تتخذ عنوان "فنانو مغاربة العالم: مسار وتطلعات"، فإنها تتضمن مداخلة كل من الكاتبة ومنتجة الأفلام إزا جنيني، وفنان الأوبرا مغربي الأصل دافيد سيريرو، ومصورة البورتريهات نورا نور، والنحات والفنان التشكيلي مصطفى الزوفري، ومصممة الرقصات هيلين ماير.

تعالج هذه الندوة موضوع الفن والإبداع، باعتبار مختلف أشكاله التعبيرية، ودوره في تشكيل صورة حية عن الدينامية الثقافية للشعوب، من خلال عرض تجارب حية لنماذج من فنانين مغاربة عبر العالم نجحوا في الوصول إلى شهرت تتجاوز الحدود حاملين بذلك صوت ورسالة المهاجرين المغاربة.

مختارات

Google+ Google+