27 غشت - روما - إيطاليا تفضل التفاوض مع أوروبا بشأن الهجرة غير الشرعية بدلا من المواجهة

الخميس, 27 غشت 2009

أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتينى اليوم الأربعاء أن بلاده تفضل الاتفاق و التفاوض بدلا من المواجهة مع الاتحاد الأوروبي في مسألة التصدى للهجرة غير الشرعية.


ونقلت وكالة أنباء "اكي" الايطالية عن فراتيني قوله في تصريحات إذاعية "عندما نرى أن القضية تخص المصلحة الوطنية يمكن أن نصل إلى حد التهديد باستخدام حق النقض في مجلس أوروبا".


وأضاف "لكن في الحالة الراهنة فإن تشجيع الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي كارل بيلدت يفضي بنا إلى القول بأننا نسعى إلى التقابل والحلول الوسط" معتبرا أن "أوروبا بدأت تدرك أن المشكلة لا تنحصر في إيطاليا أو إسبانيا أو مالطا بل تشمل كل الدول الأعضاء".


وتابع "أعتقد أنه خلال شهر أو شهرين سيكون بوسعنا اتخاذ قرارات في الاتجاه الذي تنشده إيطاليا أي أن جميع البلدان الأعضاء ستتحمل قليلا من العبء في الشق المتعلق باللاجئين الذين يتوجب استقبالهم وليس المهاجرين غير الشرعيين الذين ينبغي أن يعادوا إلى أوطانهم".


ومن جهة أخرى قال فراتيني تعليقا على الجدل الدائر بين الكنيسة ورابطة الشمال حول مسألة الهجرة "سنظهر عبر الوقائع أن ايطاليا هي البلد الذي أنقذ أكبر عدد من الأشخاص في حوض البحر المتوسط أي الآلاف منهم".


وأضاف" تعاملنا مع الواقع بما يتماشى مع رغبة الفاتيكان وانطلاقا من مبدأ حسن النية"معتبرا أن "الحياة البشرية تأتي قبل كل شيء".


ويشار الى أن تعاطي الحكومة الايطالية مع مسألة الهجرة غير الشرعية أثار انتقادات داخل البلاد وفي صفوف الاتحاد الأوروبي.


MAP

الصحافة والهجرة

Google+ Google+