17 شتنبر - الرباط - مشاركة أزيد من ألفين و200 من الأخصائيين والخبراء في الدورة 26 للمؤتمر الدولي للسكان في مراكش

الخميس, 17 شتنبر 2009

يشارك أزيد من ألفين و200 من الأخصائيين والخبراء في الدراسات الديمغرافية يمثلون 114 بلدا، في المؤتمر الدولي ال26 للسكان، الذي ستحتضنه مدينة مراكش من 27 شتنبر الجاري إلى 2 أكتوبر المقبل.


وأوضح بلاغ للمندوبية السامية للتخطيط، أن هذا المؤتمر، الذي ينعقد لأول مرة في بلد عربي وإفريقي، سيشكل مناسبة لتسليط الضوء على وضعية البحث والمعارف في مجال السكان، والتطرق إلى القضايا الكبرى الراهنة، والاشتغال على إيجاد محاور جديدة للبحث المستقبلي.


وسيعرف هذا المؤتمر، الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبمبادرة من المغرب والإتحاد الدولي للدراسات العلمية للسكان، مشاركة شخصيات تتمتع بمكانة علمية كبيرة في مجال السكان والتنمية.


وتمثل هذه الشخصيات وكالات متخصصة بالأمم المتحدة، كصندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، وأقسام الإحصاء والسكان، إلى جانب جمعيات دولية من قبيل الإتحاد الدولي للدراسات العلمية للسكان، والجمعيات الإقليمية للسكان بإفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية.


وسيتوزع البرنامج العلمي لهذا اللقاء الدولي عبر أزيد من 220 حصة علمية منتظمة و900 مداخلة شفوية، ونحو ألف ملصقات جدارية، وتنظيم عدة ورشات للتكوين ولقاءات موازية، إلى جانب تنظيم معارض.


وأشارت المندوبية إلى أن المؤتمر سيعرف كذلك عقد أربع جلسات عامة، سينظم اثنين منها من طرف الاتحاد الدولي للدراسات العلمية للسكان، فيما ينظم الجلسة الثالثة والرابعة على التوالي كل من المغرب وصندوق الأمم المتحدة للسكان.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+