23 شتنبر - باريس - السيد بيرنار اوكويي يعرب عن ارتياحه "للعلاقة الطيبة والهادئة بين المسلمين وفرنسا"

الأربعاء, 23 شتنبر 2009

اعتبر رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية السيد بيرنار اكويي سهرة الاثنين الماضي أن بعض المسائل التي تبعث النقاش في فرنسا حول الديانة ليست "في الحقيقة سوى هامشية وفي اغلب الأحيان كاريكاتورية".


و أعرب السيد بيرنار اكويي خلال مأدبة عشاء دعي إليها بمناسبة عيد الفطر أقيمت بمسجد باريس عن ارتياحه "للعلاقة الطيبة والهادئة بين المسلمين وفرنسا وهي حقيقة قديمة ومتجددة" مشيرا إلى تمسكه بمبدأ اللائكية.


وأشار إلى أن "اللائكية هي حياد إيجابي تجاه كل الديانات" مؤكدا أن "بعض مظاهر الانتماء الديني تتصادم أحيانا وغالبا مع مقتضيات الواقع".


واعتبر أن الحوار بين الديانات وبين أعضاء مختلف الجاليات التي تشكل المجتمع الفرنسي اليوم "يجب أن يتواصل في مناخ هادئ لا يقصي لا الصداقة ولا الترسيخ الواضح لمبادئ الجمهورية".


وفي تلميح منه للجدل الذي يثار من فترة لأخرى اعتبر السيد بيرنار اوكيي وهو أول رئيس للجمعية الوطنية الفرنسية ينتقل إلى مسجد باريس الكبير أن "المسائل التي تأتي من حين إلى آخر لتبعث النقاش هي في الحقيقية هامشية وفي الغالب تكون كاريكاتورية إذ أنها لا تعبر عن حقيقة سعيدة بل أقول عن العلاقة الهادئة بين المسلمين وفرنسا".


و أ ج بتصرف

الصحافة والهجرة

Google+ Google+