25 شتنبر - باريس - المغرب ضيف شرف الأيام الدولية للبيولوجيا بباريس

الجمعة, 25 شتنبر 2009

سيكون المغرب ضيف شرف الدورة ال54 للأيام الدولية للبيولوجيا التي ستنظم ما بين 3 و 6 نونبر المقبل بباريس بمشاركة أكبر أخصائيي بيولوجيا السرطان من ضمنهم بيولوجيون وباحثون وخبراء وتقنيون.


وهكذا سيتم تخصيص جلسة علمية للبيولوجيا والطب بالمغرب اللذين "يتميزان بالمزاوجة بين تقليد عريق يستمد أهم موارده من البيئة الطبيعية، والتحديث من خلال دمج آخر المستجدات".


وأكد رئيس النقابة الفرنسية للبيولوجيين السيد جون بنوى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للإنباء خلال تقديم هذا المؤتمر اليوم الخميس بباريس، أن اختيار المغرب كضيف شرف أملته بالخصوص "العلاقات الممتازة التي تربطنا بنظرائنا المغاربة".


وأشار الى أن المغرب يتوفر "على هيكلة قريبة من تلك المتواجدة بفرنسا في مجال البيولوجيا"، مضيفا أن ممارسة البيولوجيا بالمغرب ذات طابع طبي وليس صناعي.


واعتبر أنه "من المنطقي أن نقترح على المغرب أن يكون ضيف شرف هذه الأيام خاصة بالنظر إلى العلاقات المستديمة بين الجانبين على الصعيد العلمي، معربا عن سعادته لاستدعاء مختلف مكونات مجال البيولوجيا بالمغرب بما في ذلك الجمعيات والممثليات النقابية.


ومن جهة أخرى ، أشار السيد بينوى، الذي يشغل أيضا منصب رئيس الفيدرالية الأورو- متوسطية لمختبرات البيولوجيا الطبية التي أسست سنة 2008 والتي يعتبر المغرب عضوا نشيطا بها، أن هذه المؤسسة "تمكننا من الاطلاع بشكل أفضل على تجربة بلدان الحوض المتوسط وعلى آمالهم والصعوبات التي يواجهونها والتالي تمكينهم من الاستفادة من تجربتنا" خاصة في ما يتعلق بضمان الجودة.


وتتناول الجلسة الأولى التي سيرأسها السيدان عبد الرحيم التازي، منسق المنتدى المغربي للبيولوجيا وعبد اللطيف بنيدر، عن مركز الانكولوجيا ابن رشد بالدار البيضاء، على الخصوص موضوع "أية استراتيجية لمحاربة داء السرطان بالمغرب" التي سينشطها السيد رشيد بقالي، المدير التنفيذي لجمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+