05 أكتوبر - لندن - مركز الحسنية للمرأة المغربية ببريطانيا يخلد الذكرى لـ 25 لتأسيسه

الإثنين, 05 أكتوير 2009

خلد مركز الحسنية للمرأة المغربية، وهو مركز مخصص لدعم المرأة المغربية ببريطانيا السبت ذكرى مرور 25 سنة على تأسيسه، بتنظيم يوم مفتوح تميز بمشاركة العديد من أعضاء الجالية المغربية وناشطين بريطانيين .

وقد شكلت هذه التظاهرة مناسبة لاستعراض انجازات المركز الذي تأسس سنة 1985 من طرف الجالية المغربية، وتقييم أنشطة في العديد من المجالات وخاصة في مجالي التربية والصحة.

وحرص المتدخلون خلال هذا اللقاء على الإشادة بالمرأة المغربية وبالدور الذي اضطلعت لإدماج الشباب المغربي من الجيلين الثاني والثالث في المجتمع البريطاني مع التعلق الدائم بالوطن الأم.

كما تطرق المتدخلون الى العراقيل التي تعيق الاندماج ، مشيرين إلى الضعف المسجل على مستوى انخراط الشباب المغربي في الحياة السياسية بالمملكة المتحدة.

وأكدت السيدة ماري غاردنر، رئيسة المجلس الاجتماعي بمقاطعة كينغستون وتشيلسي (غرب لندن) ، حيث يقيم العديد من أفراد الجالية المغربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن " الوقت قد حان بالنسبة لهؤلاء الشباب كي ينخرطوا في الحياة السياسية ببريطانيا".

وقالت "إنه في المرحلة الراهنة التي تنشط فيها مختلف الأحزاب السياسية ببريطانيا لاستقطاب الناخبين في أفق الانتخابات المقرر إجراؤها في يونيو 2010، يتعين على الشباب المغربي انتهاز الفرصة للانخراط في المشهد السياسي من أجل إسماع صوت جاليتهم".

وفي نفس السياق، أكدت السيدة جوان كاش، محامية ومرشحة باسم حزب المحافظين للانتخابات التشريعية المقبلة ، على الدور الهام الذي تضطلع به الجالية المغربية في المملكة المتحدة" ، مذكرة بأن العديد من شباب هذه الجالية نجحوا في إيجاد مكان لهم داخل الحياة الاقتصادية والثقافية البريطانية".

وقالت في هذا الإطار "إنه يجب استثمار هذه الانجازات عبر الانخراط القوي في الحياة السياسية ببريطانيا".

ومن جانبها، أشادت السيدة سعاد طالسي، عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج والعضو المؤسس لمركز الحسنية للمرأة المغربية، بالدور الطلائعي الذي اضطلعت به المرأة المغربية منذ وصول أول دفعة من المهاجرين المغاربة إلى التراب البريطاني في منتصف القرن العشرين".

وشددت على ضرورة الانخراط القوي للشباب المغربي في المشهد السياسي البريطاني بغية تثمين الدور التي تلعبه الجالية المغربية ببريطانيا.

وقالت إن مركز الحسنية ، الذي يلعب دورا في تعزيز مكانة المرأة المغربية، يظل مفتوحا في وجه الذكور، وأمام الجاليات العربية والمسلمة الأخرى المستقرة بغرب لندن، مشيرة إلى المجهودات التي يبذلها المركز من أجل تعزيز روابط أعضاء الجالية المغربية، وخاصة منهم الشباب، بالوطن الأم.

ويسعى المركز إلى تحقيق هذه الغاية -تضيف السيدة طالسي- من خلال تنظيم زيارات للمغرب، تمكن الشباب من الوقوف على الخطوات التي قطعتها المملكة في جميع المجالات.

وقد تابع المشاركون بهذه المناسبة عرض فيلم يعكس بطريقة مؤثرة كفاح ثلاثة نساء بغية ضمان اندماج أطفالهم في قلب المجتمع البريطاني متحدين العراقيل اللغوية والاجتماعية.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+