09 أكتوبر - الرباط - منتدى الجنوب من أجل متوسط جديد ما بين 19 و21 نونبر المقبل بطنجة

الجمعة, 09 أكتوير 2009

تشارك العديد من الشخصيات من مستوى عال في الدورة الثانية لمنتدى الجنوب من أجل متوسط جديد (ميدايز)، الذي تحتضنه طنجة من 19 إلى 21 نونبر المقبل.

وأشار المنظمون إلى أن المنتدى يشكل، من خلال تنوع متدخليه وانفتاحه على قضايا ذات أولوية، فضاء للحوار والنقاشات غير المسبوقة والتي لا مثيل لها في بلدان الجنوب.

وأضافوا أن المنتدى يطمح إلى أن يشكل موعدا لا محيد عنه بالنسبة لصناع القرار السياسيين والاقتصاديين بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. كما يسعى إلى وضع مفهوم التنمية المشتركة المسؤولة في صلب الرهانات الدولية.

وسيكون المنتدى أيضا مناسبة للتطرق لصيغ ملموسة لتحسين العلاقات شمال-جنوب وجنوب-جنوب، لاستخلاص توصيات عملية.

وسيجمع هذا اللقاء العديد من المشاركين وأزيد من 150 متدخل من مستوى عال خاصة رؤساء حكومات ومسؤولين سياسيين وأرباب مقاولات الكبرى وخبراء وممثلون عن المجتمع المدني.

وخلال الجلسات العمومية واللقاءات الثنائية، ستشارك شخصيات رفيعة من قبيل

خوسي لويس ثاباتيرو رئيس الحكومة الإسبانية، ومورغان تسفانجيراي الوزير الأول الزيمبابوي، وغيوم كيغبافوري سورو الوزير الأول الإيفواري، وشا زوكانغ نائب الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ورودي كراستا تساغاروبولو نائب رئيس البرلمان الأوروبي.

كما يوجد ضمن المشاركين عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وصائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين، والأميرال لوسيانو زاباتا قائد مساعد في القيادة الحليفة لحلف شمال الأطلسي، ومارك أوطي الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في مسلسل السلام بالشرق الأوسط، ودانييل كورتزير مستشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما للشرق الأوسط.

وإلى جانب هؤلاء الشخصيات، فإن العديد من الوزراء من حوالي 80 بلدا سيشاركون أيضا في هذا المنتدى، من بينهم وزراء الشؤون الخارجية اليمني والسوداني والمالي والكيني، وكذا وزير الداخلية والعدل الكولومبي فابيو كوسا، ووزير الهجرة الفرنسي إريك بيسون، ووزير الدولة ووزير البيئة الفرنسي جان-لوي بورلو، إضافة إلى نواب عن مجالس الشيوخ والبرلمانات من بينهم رشيدة داتي.

من جهة أخرى، سيكون المجتمع المدني حاضرا من خلال الزعيم النقابي البوركينابي فرانسوا طراوري، ورئيس المجلس العالمي للماء لويك فوشون، ورئيس معهد سياسة الهجرة ألكسندر زافوس.

وسيشارك كذلك في منتدى "ميدايز" أرباب مقاولات كبرى تعبيرا منهم عن انخراطهم في التنمية المشتركة المستدامة.

ويتعلق الأمر بسلمى بن حارب الرئيس المدير العام ل`"عالم المناطق الاقتصادية" بدبي، والشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين، والشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس جمعية رجال الأعمال القطريين، وعصام جناحي عن "غولف فايننس هاوس".

وستتحول بذلك مدينة طنجة، على مدى أيام، وعلى غرار الدورة الأولى من "ميدايز"، "قرية كونية"، ومكانا منفردا للحوار بين الجنوب والشمال.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+