09 أكتوبر - واشنطن - الائتلاف المغربي-الأمريكي يعقد اجتماعه السنوي الرابع يومي 10 و11 أكتوبر الجاري بواشنطن

الجمعة, 09 أكتوير 2009

يعقد الائتلاف المغربي-الأمريكي اجتماعه السنوي الرابع يومي السبت والأحد المقبلين بواشنطن حول موضوع "التواصل الإلهام والتطور".

وأوضح السيد كمال الودغيري، الذي يرأس اللجنة الاستشارية لهذا الاجتماع الرابع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الخميس، أن هذا الاجتماع، الذي ينظم من قبل عشرين جمعية للمغاربة المقيمين بمختلف مناطق الولايات المتحدة، سيشكل مناسبة لبحث قضايا مرتبطة بالعلاقات المغربية الأمريكية في تجلياتها الاقتصادية والثقافية والتربوية والإنسانية.

وأضاف السيد الودغيري، الباحث في وكالة الفضاء الأمريكية (الناسا)، أن المشاركين في هذا اللقاء، الذي ستتم رئاسته بشكل مشترك من قبل إبراهيم نيشيك وأحمد اليانوري، وهما عضوان بالائتلاف المغربي-الأمريكي، سيتطرقون كذلك إلى مواضيع لها علاقة بالجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة، وآفاق تطورها داخل مجتمع الاستقبال.

وسيناقش المتدخلون تطور الجالية المغربية في الولايات المتحدة، إلى جانب الوسائل الكفيلة بخلق المزيد من الشراكات المغربية-الأمريكية.

وسيخصص المنظمون اليوم الأول من هذه التظاهرة لتناول مواضيع تتعلق بانخراط الجالية المغربية المقيمة في الولايات المتحدة في مختلف ميادين الحياة بالولايات المتحدة، وسياسات واستراتيجيات مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وهو الموضوع الذي سينشطه رئيس المجلس السيد إدريس اليزمي.

كما ستكون الفرص المتاحة أمام المغاربة-الأمريكيين بالمملكة في مجال التربية موضوع مداخلة لرئيس جامعة الأخوين السيد إدريس أوعويشة.

من جهته، سيتطرق مدير مركز العلوم الإنسانية بجامعة نيو إنغلاند السيد أنور مجيد إلى موضوع "إعطاء صوت للمواطنين المغاربة-الأمريكيين بالولايات المتحدة".

وسيتناول متدخلون آخرون السبل التي من شأنها ترسيخ مكتسبات الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة، وذلك من خلال برامج تم إعدادها بالولايات المتحدة وبالمغرب.

وسيبحث المشاركون يوم الأحد المقبل قضايا تتعلق بفرص الأعمال، وباتفاقية التبادل الحر المبرمة بين الولايات المتحدة والمغرب وطموحات أفراد الجالية المغربية إلى تحقيق الحلم الأمريكي، مع البقاء أوفياء لموروثهم.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+